النواصر: تفقد مركز محاربة الإقصاء الاجتماعي بمنطقة المكانسة

نظم قسم العمل الاجتماعي لعمالة إقليم النواصر، بداية الأسبوع الجاري، زيارة استطلاعية لأحد المراكز متعددة التخصصات، التي تم إحداثها بمنطقة المكانسة الجنوبية التابعة للنفوذ الترابي لجماعة بوسكورة، في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي للمجال الحضري.

وخلال هذه الزيارة تم الوقوف على سلسلة من الخدمات المتنوعة التي يقدمها هذا المركز، والذي كلف بناء وتجهيز مرافقه غلافا ماليا بقيمة إجمالية بلغت 3 ملايين و821 ألف و600 درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يزيد عن 95 في المائة.

وبهذا الخصوص، أكد أحمد رضا أومري، مدير ورشة التكوين المهني بالتدرج في مهن كهرباء البناء، أن إحداث هذا المرفق التكويني جاء بناء على الاتفاقية المبرمة ما بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية ساعة الفرح والمؤسسة الأوروبية للتعاون والتنمية، وذلك بهدف توفير تكوين لأبناء ساكنة المنطقة يتماشى مع متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أن عدد خريجيه بلغ حتى الآن 180 عاملا مؤهلا. 

وأضاف أن المركز يأوي، أيضا، خلية للتكوين والإدماج المهني، تحتضن سنويا أزيد من 400 شاب وشابة ممن يتم توجيههم لعدد من المهن والتخصصات المتعددة، التي تناسب حاجياتهم وميولاتهم ومستواهم الدراسي، بشكل يفسح لهم المجال لإيجاد فرص للشغل واكتساب الحس المقاولاتي.

ومن جانب آخر، أبرزت أبوالسعد فاطمة، رئيسة جمعية الأمل للتنمية والأعمال الاجتماعية، التي تشرف على ورشة الحلويات والطبخ، أن هذا المركز ساهم، بفضل الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في احتواء عدد من الفتيات المنقطعات عن الدراسة والنساء المطلقات اللواتي استفدن من خدمات هذه الورشة المهنية.

وبالموازاة مع ذلك تتلقى المستفيدات دروسا في محاربة الأمية من أجل العمل على تسليحهن بجملة من القدرات والمؤهلات التي تمكنهن من ولوج سوق الشغل بكل سهولة، وضمان عيش كريم لهن.

وإضافة إلى الجمعيتين المشرفتين على مشروعي “الطبخ والحلويات” و”مهن الكهرباء”، تنشط بالمركز (المحدث سنة 2014) جمعيات أخرى في قطاعات متنوعة، منها ورشات الخياطة والمعلوميات وروض للأطفال، وذلك تحت إشراف مؤسسة التعاون الوطني. 

Related posts

Top