تقرير أمريكي يصنف الجيش المغربي في الرتبة 55 ضمن أقوى الجيوش عالميا

صنف تقرير عسكري أمريكي جديد، لسنة 2018، صادر عن مؤسسة “غلوبال فاير باور”، المغرب في الرتبة 55 عالميا، ضمن قائمة الدول 136 التي ضمها التقرير وتتوفر على جيش عسكري قوي.
وأفاد التقرير الحديث النشر، الذي تتوفر بيان اليوم على نسخة منه، أن الجيش المغربي له عتاد عسكري، لا بأس به، إذ يتوفر على طاقم بشري يصل إلى 373 ألف عسكري، من بينهم 198 ألف عسكري نشيط، و175 ألف عسكري احتياطي، يمكن اللجوء لخدماتهم أثناء الاستنفارات العسكرية.
وأضاف التقرير الأمريكي، استنادا إلى الوثائق والبينات والمعطيات التي يتوفر عليها، أن المغرب يتوفر على 284 طائرة عسكرية، على المستوى الجوي، تتضمن (130 هليكوبتر، و80 طائرة عسكرية، و56 طائرة مقاتلة، و56 طائرة هجومية، و116 طائرة للنقل العسكري).
وزاد المصدر ذاته، أن المغرب يتوفر على 1276 دبابة، و2348 مركبة عسكرية مصفحة، و448 مدفعية، و72 قاذفة الصواريخ. وفيما يخص، القوة البحري، يمتلك المغرب وفق التقرير، 121 سفينة حربية، وغواصات، وفرقطات، وبوارج بحرية.
وقال التقرير، إن المغرب تراجع خلال سنة 2018، على مستوى اقتنائه للأسلحة مقارنة بالسنوات الفارطة، مرجعا ذلك، إلى الوضعية الاقتصادية للبلاد، وكذا عدم الحاجة الكبيرة إلى اللوجستيك والعتاد الحربي، غير أن دولة الجزائر زادت من اقتنائها العسكري بشكل كبير مما جعلها تصنف في الرتبة 23 عالميا.
وعلى المستوى الإفريقي احتل الجيش الجنوب الإفريقي المركز الثالث، بعد مصر والجزائر، متبوعا بالجيش النيجيري في المركز الرابع، بينما حل الجيش الأنغولي بالمركز الخامس تبعه الجيش الإثيوبي بالمركز السادس.
جدير بالإشارة أن الولايات المتحدة الأمريكية تربعت على عرش التصنيف، متبوعة بكل من روسيا، والصين، والهند، وفرنسا، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتركيا، ثم دولة ألمانيا التي حلت في الرتبة العاشرة.

 يوسف الخيدر

Related posts

Top