تكريم الشاعرة خدوج الغزواني بسيدي يحيى الغرب

احتضن المقهى الثقافي فندق أمال بمدينة سيدي يحيى الغرب مؤخرا، حفل تكريم الشاعرة المبدعة الأستاذة خدوج الغزواني الساكت، وتأتي هاته الالتفاتة الأدبية تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للشعر، في إطار أنشطة المقهى الشعري في نسخته الرابعة، وعرفت هذه التظاهرة، حضور وفد رفيع المستوى من متذوقي الكلمة العذبة.
قام بتنشيط هذا الحفل البهيج الفنان المبدع رئيس فرقة مسرح سيدي الغرب، المخرج المسرحي طارق بورحيم، الذي رحب في مستهل هذا الحفل بالحاضرين جميعهم، وذكر بأن هاته المبادرة تنسجم مع ثقافة الاعتراف التي تسم فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب، كما أثنى على المحتفى بها بعبارات التقدير والمحبة الصادقة، وتحدث عن سيرتها الشعرية وتجربتها مع عالم القافية.
وفي كلمة لها بالمناسبة، عبرت المحتفى بها، الشاعرة خدوج الغزواني الساكت، عن مدى سعادتها وافتخارها بهذا التكريم، مؤكدة على أنها بذلت وستبذل كل ما في وسعها من أجل الشعر المفعم بالقيم الإنسانية النبيلة، مقدمة شكرها الخاص لكل من ساندها ومد لها يد العون في مسيرتها الإبداعية، من أصدقائها ورفاقها بشكل خاص، كما لم يفت المحتفى بها، أن تتقدّم بشكرها وعرفانها لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، ولكل من ساهم من بعيد أو من قريب في هذا التكريم الذي سيبقى موشوما في ذاكرتها.
هذا، وقد عرف التكريم كلمات وقراءات شعرية هزّت وجدان الحاضرين، ألقاها كل من الشاعر عبد الرحمن الغوات رئيس بيت المبدع، ونائبة كاتبه العام شاعرة الومضات بهيجة أكرو، والشاعرة أمينة غلاض عضو منتدب ببيت المبدع، والباحث عبد الله ستيتو والشاعر مصطفى هطاري، والأستاذة نجاة الجحيلي.
كما شهد الحفل تفاعلا إيجابيا من لدن حضور نوعي متميز؛ نذكر على سبيل الذكر لا الحصر؛ الأساتذة: بوعزة الخلقي، عز الدين معتصم، بنعاشر الركيك، إدريس حريبلة وحسن الكبش، الذين أشادوا بمسيرة المحتفى بها، كأستاذة التعليم الثانوي وكشاعرة متفردة مرهفة الإحساس ومولعة بالكلمة الرقيقة الصادقة.
يشار إلى أن الحفل عرف وصلات موسيقية، أتحف بها الفنان رشيد أبيض، مسامع الجمهور الحاضر المولع بالفن الأصيل والنغمة المؤثرة، المتسللة إلى أعماق الروح.
وقبل إسدال الستار على فعاليات هذا الحفل البهيج، تم تقديم هدايا التكريم ومعلّقات الشكر للمحتفى بها، وبعض ضيوف الحفل تحت تصفيقات حارة معبرة؛ حيث سلّمتها الهدية الفنّانة الواعدة سعاد أيت أوكدور، عن فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب، والتي شاركت في هذا التكريم بمقطع من مسرحية “رماد اليقين” عن ديوان الشاعر محمد بلمو.

< العربي كرفاص

Related posts

Top