تكريم الممثل المقتدر عبد الحق بلمجاهد في مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي لدورته العاشرة

كرم مساء يوم الأحد 25 دجنبر، مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في دورته العاشرة، الممثل المغربي القدير عبد الحق بلمجاهد في إلتفاتة بسيطة لهذا الفنان الذي ينحدر من مدينة مكناس.
وأكد الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي، في شهادة في حق الممثل، أن المكرم فرض نفسه بالساحة الفنية وفي مختلف فنون الفرجة، حيث أن تكوينه المسرحي جعله يحضر بقوة وبشكل محترم في الأعمال التي قدمها.
وأضاف الناقد السينمائي، أن المكرم اهتم بالمسرح منذ أن كان يدرس بالتعليم الثانوي، وأكمل دراسته بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وقد قدم لما يزيد عن 30 سنة أعمالا فنية متميزة ومتنوعة في الوقت نفسه، كما سجل حضورا لافتا في التليفزيون لما يزيد عن 60 عمل ما بين شريط تلفزي وسلسلة ومسلسل.
وقال عبد الحق بلمجاهد، إن التكريم محفز على العطاء والإستمرار أكثر في مشواره الفني، مشيدا بمجموعة من الوجوه الفنية التي إلتقى بها منذ بداية مساره الفني والتي استفاد ونهل منها الكثير، مؤكدا أن فن التمثيل هو فن العطاء كما أن كل عمل فني يشكل له مدرسة يتعلم منها.
وراكم الممثل عبد الحق بلمجاهد، على امتداد ما يفوق ربع قرن من الزمان تجربة غنية في التشخيص جعلته مقنعا في الكثير من أدواره المتنوعة على الركح وأمام الشاشتين الصغيرة والكبيرة.
عبد الحق بلمجاهد خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي سنة 1997، سجل حضوره بشكل قوي في أعمال مسرحية وتلفزيونية كثيرة، بالموازاة مع الاشتغال السينمائي(دوار العفاريت، التوفري، عايدة…) وإقناعه جمهوره بالأدوار المقترحة عليه.
وأخرج المبدع عبد الحق بلمجاهد، عددا من الأعمال المسرحية مثل: شجرة لرنج، لورطة، ولاد البلاد، وأسندت إليه مهمة المدير الفني لفرقة محترف «المسرح الحر». وشارك في أعمال مسرحية نذكر منها: «العريس» من إخراج ياسين أحجام، و»الحصلة» لرشيد قاسمي، و»نايضة 2» لأمين ناسور، و»كرنفال» لعبد المولى محترم.
وعزز الممثل عبد الحق بلمجاهد الذي أبدع في التشخيص، من مشاركته في أعمال تلفزيونية عربية وأجنبية مثل: المسلسل الكويتي «تورا بورا» إخراج وليد العوضي، ومسلسل «ملوك الطوائف» للمخرج السوري الراحل حاتم علي.
ونوهت لجنة تحكيم المهرجان المكونة من المخرج إدريس اشويكة رئيسا، والباحث المسرحي سعيد الناجي، والمخرج الوثائقي عادل اقليعي، والممثلة سليمة بن مومن، ومدير التصوير أيوب العمراني، بجميع الأعمال السينمائية والأفلام المقدمة، وكذلك المبدعين الشباب الذين يصرون بقوة لإيصال أفلامهم للجمهور.
واختارت لجنة التحكيم ثلاثة أفلام مشاركة في مسابقة المهرجان للتنويه بها وهي: فيلم «على حافة البحر» ل محمد الهوري، وفيلم «جينيز» ل محمد بوحاري، وفيلم «بوبيا» ل دانيا عشور.
وقررت لجنة تحكيم المهرجان بعد مداولاتها منح الجائزة الكبرى للمهرجان وقيمتها المالية 10 آلاف درهم ل فيلم «حبال المودة» من توقيع ويجدان خاليد، واختارت فيلم «تضحية» من توقيع أيوب بوداري للفوز بجائزة الإخراج قيمتها المالية 6 آلاف درهم، وفيلم «ميثاق» إخراج أيوب حسين للفوز بجائزة السيناريو وقيمتها المالية 4 آلاف درهم.
وتتبارت على جوائز المسابقة الرسمية (الجائزة الكبرى وجائزتي الإخراج والسيناريو( للدورة العاشرة لمهرجان «أيام فاس للتواصل السينمائي»، أفلام مغربية روائية قصيرة عددها إحدى عشر فيلما (11)، وهي: «حبال المودة» لوجدان خاليد، و»جينز» لمحمد البوحاري، و»تضحية» لأيوب بودادي، و»مرة أخرى» للخضر الحمداوي، و»ولد السبت» لعماد الزواغي، «وميثاق» للحسين حنين، و»كونتراست» لمراد بوزرور، و»أندور» لنورى أزروال تافات، و»النشبة» للهواري غوباري، و»على حافة البحر» لمحمد الهوري، و»بوبيا» لدينة عاشور.
وتميز المهرجان برمجة توقيع إصدار تحت عنوان: «وجوه من المغرب السينمائي»، للفاعل السينمائي والمبدع والنقاد السينمائي أحمد سيجلماسي، وندوة في موضوع: «السينما وسيلة فضلى للتواصل الجماهيري شارك في تأطيرها المخرج ادريس اشويكة، والباحث الجامعي حسان حجيج، والإعلامي محمد العلمي، وتنظيم ورشة تحت عنوان: «مهارات صناعة الفيديو بالموبايل» أطرها عادل اقليعي، أستاذ مادتي التصوير والإضاءة ونظرية اللون وتطبيقاته في التصميم والإشهار بالإجازة المهنية في المهن الفنية والوسائطية بكلية اللغات والآداب والفنون جامعة ابن طفيل-القنيطرة.
مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي المنظم تحت شعار: «لنتواصل سينمائيا» أيام 23 و24 و25 دجنبر بمدينة فاس، تنظمه جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح بدعم من المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع جماعة فاس والمديرية الجهوية للثقافة جهة فاس مكناس.

Related posts

Top