تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا ترفض الإدماج بالمؤسسات الخاصة

رفضت تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا حل الإدماج بالمؤسسات الجامعية الخاصة الذي تقدمت به وزارة التعليم العالي عبر البلاغ الرسمي الصادر يوم 26 غشت الجاري .
واعتبرت التنسيقية، في بلاغ توصلت جريدة بيان اليوم، بنسخة منه، أن “الحل الذي تقدمت به الوزارة لم يأخذ بعين الاعتبار جميع المطالب التي تم اقتراحها من قبل الطلبة، فبالنسبة للطلبة في طور التكوين الأساسي بمسالك الطب والهندسة وطب الأسنان كانت الوزارة قد وعدتهم بالإدماج بالكليات العمومية تطبيقا لمبدأ التضامن وفي ظرف استثنائي كهذا”.
وأضاف البلاغ ذاته أن عدد الكليات العمومية يفوق بكثير الكليات الخاصة، وهو ما يمكن من استيعاب الطلبة الذين يبلغ عددهم 835 بالطب و654 بالصيدلة وكذا 682 طالبا بطب الأسنان.
وأشارت التنسيقية إلى أن “الكليات العمومية تخصص سنويا نسبة مئوية للطلبة الأجانب، ونظرا للسياق الاستثنائي كان من الأجدر أن تعطى الأولوية للطلبة العائدين من أوكرانيا، مادام المغرب بحاجة إلى 32000 طبيب لمواكبة الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية”.
واعتبرت التنسيقية ذاتها أن “تكاليف ورسوم التسجيل بالكليات الخاصة جد باهظة مقارنة مع الرسوم التي كانت الأسر تؤديها بأوكرانيا، مما بإمكانه أن يقصي جل الطلبة من متابعة الدراسة”، داعية بذلك إلى اعتماد رسوم متطابقة لرسوم الجامعات الأوكرانية يستفيد منها جل الطلبة.
وبالنسبة للطلبة في طور التخصص، قالت التنسيقية إن قرار فتح إمكانية إجراء التداريب بالمؤسسات الاستشفائية الوطنية وتحت اشراف الكليات العمومية لمدة 6أشهر قابلة للتجديد يعتبر “حلا غير مرض ولا يقدم أي جديد”، مؤكدة في الوقت ذاته على أن “الطلبة المعنيين هم أطر جاهزة وجب ادماجهم بالكليات العمومية والخصوصية وهو ما لا يشكل أي عائق نظرا لعددهم القليل، بخلاف الحل الوحيد المقترح الذي لا يضمن مستقبل شهادتهم في حال انقطاع تواصلهم مع جامعاتهم”.
وأضاف المصدر ذاته أن “طلبة مسالك الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري لن يتم اعلامهم بتدابير ادماجهم إلا في نهاية شهر شتنبر وهو ما يعتبر تهميشا لهذه الفئة، على الرغم من أن جميع التصريحات الوزارية السابقة كانت تؤكد على عدم وجود أي مشكل في إدماجها”.
وشددت التنسيقية على ضرورة الاعتراف بالشواهد من الطرفين المغربي والأوكراني، مع ضمان التداريب بالمستشفيات الجامعية والإقليمية والتوصل بشهادة التدريب، وذلك عبر عقد اتفاقية مع السفارة الأوكرانية في الاجتماع المزمع عقده يوم 30غشت.
وناشدت تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا في الأخير جلالة الملك قصد التدخل في الملف وإعطاء تعليماته السامية لتدبيره بكل حزم ومسؤولية.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار كانت قد أعلنت في بلاغ لها عن حزمة من الإجراءات قصد تسهيل إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بالمؤسسات الجامعية الوطنية، تتمثل في تنظيم اختبار كتابي بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان يوم 24شتنبر.
وسيتم فتح باب التسجيل في المباراة مابين 16و24 شتنبر،على أن يتم إيداع الملف الورقي الخاص بالمترشحين بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب وبجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة وكذا الجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان، حيث سيتم اتخاذ هذه المؤسسات كمراكز لإجراء الاختبار حسب التخصصات.
وحسب البلاغ ذاته، أكدت الوزارة على فتح إمكانية إجراء التداريب بالمؤسسات الاستشفائية الوطنية لمدة 6 أشهر على الأقل قابلة للتجديد بالنسبة للطلبة في طور التخصص، وكذا الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية للحصول على الشهادات بعد استيفاء التداريب.
وبالنسبة لتخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري، فقد تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين لمؤسسات التعليم العالي الوطنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر، يضيف البلاغ.

<عبد العزيز أكرام (صحفي متدرب)

Related posts

Top