تنظيم المنتدى العربي الزراعي بالأردن

تعقد جامعة الدول العربية في الفترة من 4 إلى 6 دجنبر المقبل بالأردن المنتدى العربي الزراعي تحت شعار “الأمن الغذائي العربي في مواجهة التحديات”.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الإعلام، أحمد رشيد خطابي، خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد بالقاهرة، إن الأمانة لجامعة الدول العربية تتطلع لأن يكون هذا المنتدى إضافة للتعاون العربي في المجال الزراعي، وإطارا تقنيا وفنيا بما يسهم في ضمان العيش الكريم وتأمين الغذاء للجميع.

وشدد على أن المنتدى يهدف تعبئة القدرات العربية الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي عبر آليات محكمة في إطار التعاون بين الأطراف العربية، والشركاء الدوليين، وكذلك العمل على تحسين البحث العلمي لتحسين الإنتاجية، ومنح القطاع الزراعي امتيازات في المجال الضريبي، والتأكيد على أنه لا تنمية حقيقية دون إشراك فعلي للمرأة، مشيرا إلى أن هناك توجها عربيا يعطي أولوية قصوى للأمن الغذائي.

وأشار إلى أن مجلس الجامعة على مستوى القمة خلال دورته العادية الـ 31 بالجزائر اعتمد استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020- 2030 مع تكليف المنظمة العربية للتنمية الزراعية بتنفيذ البرامج الواردة في هذه الاستراتيجية وحشد التمويل اللازم لها بالتعاون مع كافة الـأطراف ذات الصلة، مشيرا الى أن القمة اعتمدت أيضا البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي الذي تم عرضه من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي في يوليوز الماضي.

وذكر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الإعلام بأن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) دقت ناقوس الخطر بسبب معاناة 2,1 مليار نسمة من الفقر و767 مليونا من الفقر المدقع معظمهم في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط التي تعاني من انخفاض في الإنتاج الزراعي وظاهرة التصحر وندرة في المياه.

ولفت إلى أن الإحصاءات تشير إلى أن العالم العربي من أكثر مناطق العالم تأثرا بتغيرات المناخ، مما سينجم عن ذلك تداعيات على الأمن الغذائي الذي قد يتفاقم مع استمرار الحرب في أوكرانيا وزيادة معدلات التضخم وتذبذب الأسعار في السوق العالمي وانكماش مستويات المخزون الغذائي.

وأكد خطابي على الأهمية الكبيرة للقطاع الزراعي بحكم دوره الأساسي في تحقيق الأمن الغذائي وارتباطه بالمجالات الاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى أن القضاء على الفقر والجوع وسوء التغذية تتصدر أهداف التنمية المستدامة الأممية لعام 2030 وهي الأهداف التي تسعى الجامعة العربية لمتابعة تنفيذها على المستوى الإقليمي.

وقال إن تحقيق هذه الأهداف يظل بعيد المنال في ظل اضطراب الوضع الدولي والصراعات الجيو سياسية وتفاقم الأزمات بما في ذلك انحسار تدفقات السلع الأساسية من الأرز والقمح والذرة.

من جانبه، أكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم الذخيري، أن الهدف من عقد هذا المنتدى أن يكون آلية من آليات تنفيذ قرارات القمة العربية، ومؤتمر شرم الشيخ للمناخ، مشيرا الى أن جوهر عمل المنظمة هو العمل على تنفيذ وثيقتين أقرتهما القمة العربية هما استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة، والبرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، مشيرا إلى حرص المنظمة على التعاون مع المنتدى لتنفيذهما.

وسيناقش المنتدى، الذي ينظم بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، واللجنة الاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) واتحاد المرأة العربية.، على مدار ثلاثة أيام عدة محاور، منها قرار قمة الجزائر فيما يتعلق بالأمن الغذائي في المنطقة العربية، وواقع الأمن الغذائي العربي في ظل الظروف والتحديات الحالية، والبرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، والإستراتيجية العربة للتنمية الزراعية المستدامة 2020/2030.

Related posts

Top