تواصل ارتفاع عدد المتعافين من فيروس كورونا بالمملكة

ارتفع مجموع المتماثلين للشفاء من فيروس كورونا بالمملكة إلى 7725 حالة، حتى الساعة العاشرة من صباح أمس الأحد، وذلك على إثر تعافي 29 حالة من المرض خلال الـ 16 ساعة الأخيرة، حيث لم تسجل أية حالة وفاة. وحسب وزارة الصحة، فقد سجلت خلال نفس الفترة 42 إصابة مؤكدة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 8734 حالة، فيما بلغ مجموع الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 398 ألفا و260 حالة منذ بداية الرصد الوبائي.
وتميزت الحالة الوبائية بالمملكة خلال الفترة الممتدة بين الساعة السادسة من مساء يومي الجمعة والسبت، بتماثل 78 حالة للشفاء من المرض ما  رفع مجموع المتعافين إلى 7696 حالة شفاء أي بنسبة تعاف بلغت 88.5 في المائة، كما امتازت باستقرار إجمالي الوفيات في 212 حالة، وانخفاض معدل الإماتة إلى 2.4 في المائة.
هذا، وقد عرفت نفس الفترة تسجيل 82 إصابة بالفيروس، 59 حالة منها بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث بؤرتان لا زالتا نشطتين، واحدة بإقليم العرائش أفرزت 29 إصابة، والثانية بالفحص أنجرة أفرزت 22 حالة، في حين رصدت 6 حالات بمدينة طنجة لمخالطين، وحالتان بمدينة تطوان لشخصين يشتغلان بالفحص أنجرة. فيما تم بجهة مراكش – آسفي تسجيل 11 إصابة، منها سبع حالات بإقليم الرحامنة في بؤرة عائلية مرتبطة بأخرى بمدينة مراكش، حيث رصدت أيضا 4 حالات لمخالطين ضمن بؤرة عائلية. وسجلت 10 إصابات بجهة الدار البيضاء-سطات من بينها 9 حالات بالدار البيضاء الكبرى وحالة واحدة بإقليم الجديدة، وكذا حالة واحدة بإقليم القنيطرة وحالة واحدة بالجهة الشرقية.
وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، في تصريح مساء أول أمس السبت، أن الحالات الـ82 المسجلة في الـ24 ساعة الماضية رصد 80 حالة منها في إطار تتبع المخالطين الذين بلغ عددهم 49 ألف و786 شخصا، مشيرا إلى أنه لا يزال 5840 مخالطا رهن التتبع الصحي إلى حدود تلك الساعة.
وبخصوص المصابين الذين يتابعون العلاج في مختلف مستشفيات المملكة، أفاد المسؤول، بأن عددهم أصبح يبلغ 784 شخصا، أي بمعدل 2.2 لكل 100 ألف نسمة، مشيرا إلى أن 97 في المائة من هذه الحالات توجد بجهات مراكش آسفي، والدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، فيما لا توجد سوى 12 حالة ببني ملال خنيفرة و5 حالات بالجهة الشرقية وحالة واحدة بكل من سوس ماسة وكلميم واد نون. وأضاف أن جهة العيون الساقية الحمراء انضافت كجهة خالية من الحالات النشطة، وبالتالي هناك ثلاث جهات بالمغرب خالية من أي حالة نشطة هي جهات الداخلة واد الذهب ودرعة تافيلالت، بالإضافة إلى العيون الساقية الحمراء.
وأشار نفس المسؤول، إلى أن معدل عمر المصابين هو 33 سنة، 58 في المائة منهم ذكور، مبرزا، أن 114 طفلا «14 سنة فأقل» من بين المصابين، يتوزعون على كل من جهات مراكش – آسفي «66 طفل» والدار البيضاء – سطات «23» وطنجة- تطوان- الحسيمة «11» وبني ملال خنيفرة «6 أطفال» والرباط سلا القنيطرة» 4» وفاس مكناس «3»، وحالة وحيدة بجهة سوس ماسة هي لطفل عمره 13 سنة.
وأضاف لمرابط، أن الحالات الخطيرة والحرجة الموجودة بمختلف أقسام الإنعاش والعناية المركزة، يبلغ عددها 12 حالة، موجودة بكل الدار البيضاء بـ8 حالات «من بينها حالتين تحت التنفس الاصطناعي» و4 حالات بمدينة طنجة «من بينها حالتين تحت التنفس الاصطناعي».

سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top