توقعات باستقرار أسعار الدجاج والبيض طيلة شهر رمضان

من المتوقع أن تعود أسعار الدجاج والبيض إلى مستوياتها العادية خلال شهر رمضان القادم مع بعض التفاوتات الزمنية التي سيحكمها العرض والطلب.
وتسود قطاع الدواجن في المغرب حالة استنفار منذ إعلان الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية عن عروض فتح مجال استيراد الكتاكيت التي لا يزيد وزنها عن 185 غرام، في إطار الاتفاق الفلاحي الذي يجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي.
فقد فتح قرار الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية  أمام الشركات العاملة فوق التراب المغرب إمكانية استيراد ما بين 12 إلى 14 مليون كتكوت، على أن لا يزيد وزن كل كتكوت عن 185 غرام،  وذلك في إطار الاتفاق الفلاحي الذي يجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي.
كما يجري القطاع آخر الترتيبات لشحن وتخزين البيض القادم من اسبانيا عقب مفاوضات مع منظمة منتجي البيض بإسبانيا، المعروفة “Inprovo”، أثمرت اتفاقا حول أثمان التصدير والكميات المطلوبة من هذه المادة.
فلأول مرة في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين، تشرع إسبانيا، وإلى  حدود 15 من شهر يونيو المقبل، في تصدير البيض نحو المغرب، بعد أن كانت تكتفي بتسويق هذه المادة محليا وعلى صعيد بلدان الاتحاد الأوروبي.
واعتبر مهنيون، في تصريحات لبيان اليوم، أن الإجراء الذي أقدمت عليه الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، وعمليات الاستيراد من الجارة الاسبانية ستسمح باستيعاب تزايد الطلب على الدجاج والبيض.
بيد أن المهنيين شددوا، في حديثهم للجريدة، على أن عملية الاستيراد  لا تعني استقرارا دائما للأسعار التي تخضع أيضا لعوامل أخرى منها  المراقبة المستمرة للأسواق، خاصة أسواق الجملة، ولقاعدة العرض و الطلب.

مصطفى السالكي

Related posts

Top