توقيع اتفاقية شراكة بين مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية ومؤسسة جيدة

وقع مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية ومؤسسة جيدة اتفاقية شراكة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المؤسستين، وتنمية المبادرات المشتركة في مجال مواكبة قطاع القروض الصغرى بالمغرب.
وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية وقعها كل من رئيس مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية محمد كريم منير ورئيس مؤسسة جيدة محمد علي بنسودة.
وتقضي الاتفاقية أن تقوم مؤسسة جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بتشخيص وتحليل القدرات السوسيو-اقتصادية للجهات الاثنتي عشرة للمملكة، ودراسة الحالة العامة وإنشاء خارطة للأنشطة الاقتصادية الخاصة بكل جهة، إضافة إلى تنمية فرص وقطاعات نشاط اقتصادية جديدة، ومواكبة تطور حاجيات صغار المقاولين وحملة المشاريع المستفيدين من منتجات وخدمات جمعيات القروض الصغرى.
وتبعا لذلك، تكون المؤسستان قد التزمتا بتعزيز دور القروض الصغرى في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي عبر تضافر مجهوداتهما وتكاثف مهامهما من أجل تعزيز قطاع القروض الصغرى، ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة جيدة هي شركة متخصصة في تمويل مؤسسات القروض الصغرى بالمغرب، أنشئت من طرف كبار المساهمين المحليين والدوليين، وهي معتمدة من قبل بنك المغرب.
وتساهم هذه المؤسسة في تنمية مؤسسات القروض الصغرى عبر تمويلها ومواكبتها في تنفيذ برامجها التنموية القائمة على أساس عروض القروض الصغرى الملائمة لاحتياجات زبنائها.
وبذلك تجمع جيدة بين التمويل والمواكبة طبقا لمخططها الاستراتيجي، وتتدخل في تكامل مع باقي القطاعات (النظام البنكي، الرساميل الخاصة…) لمرافقة التطوير الهيكلي للقطاع.
أما مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية فقد أحدث تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بتشاور مع مختلف الفاعلين في قطاع القروض الصغرى بالمغرب، ويندرج في إطار سياسة المؤسسة الهادفة إلى توسيع حقل الشمول المالي ليشمل جميع الساكنة عبر القروض الصغرى.
وبشكل عام، فإن هذا المركز يهدف أساسا إلى تعزيز قدرات الفاعلين في مجال القروض الصغرى عبر تكوين مستخدميهم وزبنائهم المستفيدين، وتطوير مرصد وطني للقروض الصغرى، وتشجيع المقاولات الصغيرة جدا، ودعم تسويق منتجات وخدمات زبناء قطاع القروض الصغرى.

Related posts

Top