توقيع مذكرة تفاهم بالصين لتطوير “محمد السادس طنجة تيك”

تم، يوم الجمعة الماضي، في بكين، التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إنجاز وتطوير مدينة “محمد السادس طنجة تيك”، بمناسبة منتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي، بين مؤسسة تهيئة طنجة تيك “سات”، والمقاولة الصينية “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني ليمتيد انترناشنل” (سي سي سي سي) وفرعها “تشاينا رود أند بريدج كوربورايشن” (سي ار بي سي).
ويأتي هذا البروتوكول الاتفاق، الذي تم توقيعه من قبل عثمان بنجلون بصفته رئيس مؤسسة تهيئة طنجة تيك، ونائب رئيس شركة “سي سي سي سي”، ليانغ كينغشان، وسان ياو غيو، نائب رئيس “سي ار بي سي”، تجسيدا للإرادة المشتركة للمجموعات الثلاث لإنجاز وتطوير “مدينة محمد السادس طنجة تيك”، من خلال تفعيل كافة الوسائل اللازمة للمضي قدما في تجسيد مراحل المشروع تماشيا مع الرؤية الإستراتيجية لحكومتي البلدين، وفق ما أبرز بلاغ للبنك المغربي للتجارة الخارجية – بنك إفريقيا.
وأبرز المصدر ذاته أن مراسم التوقيع، التي جرت بمقر “سي سي سي سي”، تميزت بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، وسفير المغرب في الصين، عزيز مكوار، ورئيس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، إلياس العماري، ورئيس وكالة طنجة ميد، فؤاد البريني، والمدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية – بنك إفريقيا، محمد أغومي، والمدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية – بنك شنغهاي الدولي، سعيد أدرين.
وخلص البلاغ إلى أن هذه المرحلة المهمة في مشروع طنجة تيك، تعكس التصميم المشترك للمجموعات الكبرى الثلاث المرجعية على تقديم خبراتها لإنجاز هذا المشروع الذي يندرج في إطار تعزيز التعاون الصيني المغربي من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية للمغرب وللقارة الإفريقية بأكملها.
وكانت أشغال الدورة الثانية لمنتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي، اختتمت مساء أول أمس السبت في بكين، بعد ثلاثة أيام من المناقشات المستفيضة حول قضايا متعددة بحضور 5000 مشارك من 150 دولة و90 منظمة دولية، بينهم رؤساء دول وحكومات 37 بلدا، ووزراء خارجية ومسؤولين كبار.
ومثل المغرب في هذا المنتدى، وفد هام برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، وضم على الخصوص، كلا من الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، وسفير المغرب لدى الصين، عزيز مكوار، والسفير مدير الشؤون الآسيوية وأوقيانوسيا عبد القادر الأنصاري.
وشارك بوريطة، يوم الجمعة الماضي، في اللقاء الرفيع المستوى لمنتدى التعاون الدولي للحزام والطريق، الذي ترأسه الرئيس الصيني شي جين بينغ بحضور رؤساء دول وحكومات وممثلي بعض الدول المعنية بالمبادرة، وذلك بعد اختتام الجلسة الافتتاحية للمنتدى.
وجاءت دعوة المغرب لحضور هذا الاجتماع الرفيع المستوى بالنظر إلى العلاقات المتميزة التي تجمع بين الصين والمغرب، والأهمية التي توليها الصين للمغرب من أجل تفعيل مبادرة “الحزام والطريق” على أرض الواقع.
وأعلن الرئيس الصيني، في ندوة صحفية، بمناسبة انتهاء أشغال المنتدى، أول أمس السبت، أنه تم توقيع اتفاقات تعاون تتجاوز قيمتها 64 مليار دولار خلال منتدى رجال الأعمال الذي نظم في إطار أشغال الدورة الثانية للمنتدى.
وأكد أنه سيتم الحرص على تطبيق مبادئ السوق في جميع مشروعات التعاون التي ستنفذ في إطار المبادرة، مبرزا أن مشروعات البنيات التحتية ستركز على “تنمية مفتوحة ونظيفة وصديقة للبيئة” مع الأطراف المختلفة.
وترأس الرئيس الصيني، في وقت سابق من اليوم ذاته، مائدة مستديرة للقادة بحضور 37 من رؤساء الدول والحكومات الأجنبية، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، أكد خلالها أنه يتطلع للعمل مع جميع الأطراف لتعزيز علاقات الشراكة وبناء اقتصاد عالمي منفتح ورفض الحمائية والالتزام بروح التعددية، مؤكدا على أهمية تحقيق التناسق بين مبادرة “الحزام والطريق” وباقي الخطط التنموية الدولية والإقليمية.
وتميز منتدى هذا العام بتنظيم 12 منتدى موضوعاتيا ومؤتمرا لرجال الأعمال هم مواضيع متعددة منها على الخصوص، سياسات الترابط، والاقتصاد ومناطق التجارة الحرة، والمالية والاستثمار، والبنيات التحتية، والحزام والطريق الأخضر، وتمحورت حول تعزيز التعاون بين الصين والبلدان المشاركة في مبادرة الحزام الطريق، وتقوية التبادلات في هذه المجالات، إلى جانب تقاسم الخبرات والتجارب وإبرام الشراكات بين رجال الأعمال.

Related posts

Top