ثورة الملك والشعب.. الملحمة التاريخية

ثورة لا تشبه الثورات، هي ثورة نسائم الحرية للانعتاق وطرد المستعمر. ثورة شكلت قوة واحدة بإرادة المغاربة والملك لإجلاء أيادي الظلم والدفاع عن كرامة الوطن وسيادته في عمق نضال لاسترجاع الاستقلال، بالإصلاح الفكري والكفاح السياسي ثم التمسك بالشرعية التي تجسد مدى التزام المغاربة بها. فكانت انتفاضة تحريرية تهدف إلى إنهاء عهد الحماية، تتسم بالكفاح الوطني.       
 غالبا ما تولد الثورة من ظروف تيئيسية مقهورة للبحث عن الأمل من أجل تحقيق تغيير تاريخي في اصطلاح السياسة وما يتصل بها، سواء بأسلوب سلمي ناضج، أو عن طريق العنف الذي غالباً ما تلجأ إليه التنظيمات الانقلابية. لكن هذه الثوة هي ثورة أطروحة الاستثناء. ذات طابع سياسي سلمي موصول بالعمل الوطني، شارك فيها الشعب والملك للمطالبة بالإصلاحات ثم بالاستقلال، بعد أن هدأت المقاومة المسلحة التي واجه المغاربة بها جيوش الاحتلال في كثير من المناطق على أساس طرد الأجنبي المحتل للبلاد، استنادا على تماسك المجتمع وتلاحم مختلف مكوناته الوطنية.
نداء الشعب أفرز شيئا جوهريا هو الإجماع الذي تجاوز كل اختلاف أو تعارض أو تناقض أو تصارع، بغية الوصول إلى رأي موحد أو حكم مشترك، سواء بالاتفاق أو التراضي، لتحقيق مصالح جماعية. وهو موقف ينم عن عمق الوعي بالذات والواقع للنضال من أجل استرجاع الاستقلال، بتحالف صادق ووثيق بين الملك والشعب، وبروح مألوفة للمغاربة وملوكهم تدفع إلى الجهاد، للذود عن الوطن والدين، ورد أي اعتداء عليهما، مهما تكن التضحيات عالية وغالية.
وإذا كان هذا الجهاد قد تواصل على امتداد الحقب والعهود، فإنه في المرحلة الحديثة عرف أوْجه وتألقه، لاسيما حين مست سيادة المغرب بفرض الحماية عليه، فهب أبناؤه للكفاح بهدف التحرير، حيث انخرطوا في بطولة وطنية شكلت جهادها مع كامل الإدراك للتوقعات؛ مما يفضي إلى رسوخ الشعور بالمسؤولية، عن رضى واقتناع وطواعية، معتمدة على الوعي، التنظيم والقيادة.
في سياق هذا التذكير، نؤكد أن الإسلام هو الذي أتاح للمغاربة أن يلتئموا، وأن يكونوا وحدة، أي أن يكونوا شعباً يعيش في وطن تسوده قيـم الوطنية، وفي طليعتها الحرية والسيادة. ومن ثم فإنهم ما كانوا ليتصوروا هذه القيم خارج النطاق الإسلامي الذي ارتبط بالإمامة الشرعية، في مجموع شروطها ومقوماتها ودعائمها القائمة على الكتاب والسنة، مما يضيق مجال هذا المقال عن التذكير به.
 لابد وأن نشيد بدور الثورة في التحول الكبير بمسيرة الجهاد الذي اشتهر به المغاربة على مر الحقب والعهود، دفاعا عن الدين والوطن؛ بل لقد كان لهذا التحول انعكاسه على حركات التحرر في غير قليل من الأقطار العربية والإفريقية التي تجاوبت معها، ورأت فيها النموذج والقدوة.
ملحمة التجديد هي ثورة الملك والشعب، شجرة ثابتة الأصل عميقة الجذور غرسها المغاربة الأحرار، بعد أن سقتها دماء الشهداء وروّاها عَرق المغاربة كافة، فغدت سامقة الفروع عالية الأغصان، تعطي أكلها كل حين بإذن ربها، وبإصرار الشعب على رعايتها وتعهدها، بما يحفظ لها البقاء، ضماناً لاستمرارها، حتى تظل ترفد الفكر المغربي وتمده، وتحث الأجيال على أن تواصل الجهاد وتتناقل مشعله، دون ملل ولا كلل، ولا تراجع أمام تحديات العصر وإكراهاته ومخبآته، ولكن بإيمان وثبات وتفاؤل بالمستقبل، واستشراف باسمٍ لآفاقه القريبة والبعيدة. وحرصاً على الاستيحاء الدائم من روحها المتجدد وقبسها الفياض، باعتبارها فلسفة حياة غنية بالمضامين، ليس فقط على صعيد التحرير، ولكن كذلك على مستوى التحديث والتنوير. فلنستوعب الدرس البطولي الوطني التاريخي وألا نضيع ما أنجزناه.. ولعل ما أكده محمد حسنين هيكل أن الثورة ليست انفعالا عاطفيا وليست تصفيقا يمزق الأكف، ولا هتافا يجرح الحناجر، بقدر ماهي حق مشروع رغبة في النصر… مفعم بروح الجهاد ومتابعة النضال بالتضحية والفداء.

> بقلم: حسناء شهابي

Related posts

Top