جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي تعود في نسختها الثانية

تنطلق يوم الجمعة المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي التي تنظمها جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي.
ويروم هذا المهرجان الذي ينظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة، تحت شعار «المدرسة المواطنة حاملة للثقافة والقيم»، (يروم) النهوض بالفعل المسرحي وزرع الإبداع واللمسة الفنية لدى التلاميذ والأطفال الصغار.
وحسب المنظمين وأعضاء الجمعية الذين قدموا، في ندوة صحفية الجمعة الماضية بالرباط، برنامج الدورة الثانية للمهرجان، فإن الدورة الثانية تهدف كذلك إلى مراكمة المكتسبات التي حققتها الدورة الأولى وكذا تطوير المهرجان ليصبح محطة ثقافية بارزة ومناسبة للنهوض بالمسرح عبر اكتشاف أجيال جديدة من الفنانين ودعمهم وزرع روح المسرح لدى الأطفال الصغار، إذ أن المسرح يعد بوابة للتربية وغرس مجموعة من القيم على رأسها قيم المواطنة.
في هذا السياق، قال الفنان المسرحي محمد الجم إن أي مبادرة تستطيع أن تستمر لا بد لها من المصداقية، وهذا ما يجعل مهرجان المسرح المدرسي يحقق نجاحا في أول دورة له خلال السنة الماضية، ويستمر ليلتئم هذه السنة وسط دعم كبير لمجموعة من الجهات التي أوضح الجم أنها وثقت في الجمعية والمشروع وقدمت له يد العون لإنجاحه، مجددا التأكيد على أن المصداقية هي سر النجاح.
وأضاف الجم في كلمته خلال الندوة الصحفية أن هناك تجاوب على مجموعة من الجهات، بدءا بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط – سلا ثم استمرت مع تأسيس مجموعة من الفروع للجمعية بمختلف جهات المغرب والشراكة التي قامت بها وزارة الثقافة والاتصال ثم وزارة التربية الوطنية، معتبرا أن نجاح المشروع نجاح مشترك لجميع هذه الفعاليات.
وحسب إحصائيات قدمها، أوضح الجم في كلمته أن المهرجان حقق مشاركة 11 ألف و800 طفل شاركوا في فعاليته من مختلف الأقاليم والجهات، وهو ما قال إنه يكشف حجم نجاح هذه التظاهرة التي لا تزال في نسختها الثانية.
وأشار الجم أنه في إطار شراكة الجمعية، عقدت هذه الأخيرة شراكة مع الهيئة العربية لمسرح الشارقة والتي تحت إشرافها تم تكوين 5 أطر تعليمية، والذين بدورهم اشرفوا على تكوين 60 إطارا لكل جهة، أي أن أنه تم تكوين 720 إطارا تعليميا في ميدان المسرح خلال هذه السنة.
واعتبر الجم أن هذه الخطوات الهدف تربية الأجيال على حب المسرح، والنهوض بهذا الفن العريق واكتشاف مواهب صاعدة في هذا المجال قادرة على إغناء المشهد الفني الوطني.
يشار إلى أن دورة هذه السنة من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي التي ستنظم بين 5 و8 أبريل الجاري، والتي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يرأسها الفنان الحسين تجيتي، حيث تشارك فيها 12 فرقة مسرحية تمثل 12 جهة، وذلك بعد إجراء إقصائيات محلية وإقليمية ثم جهوية، بحيث أفرزت فرقة ممثلة لكل جهة.

> محمد توفيق أمزيان

تصوير: رضوان موسى

Related posts

Top