جامعة شعيب الدكالي .. كسب رهان التدريس عن بعد وضمان السيرورة البيداغوجية والعلمية

الجديدة      
انخرطت جامعة شعيب الدكالي بالجديدة والمؤسسات التابعة لها، في دينامية التدريس عن بعد، جسدته حركة دؤوبة ومتواصلة لتنزيل مختلف التدابير التي عمت أرجاء المملكة، وذلك منذ إعلان الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي، على تعليق التكوينات الحضورية بالمؤسسات الجامعية وتعويضها بالدراسة عن بعد .
وفي هذا الإطار استطاعت الأطر الإدارية والتربوية والطلبة بالجامعة، أن تبصم على إنجازات جمعت بين القول والفعل، وذلك بفضل مجهودات فريق متكامل انخرط في ضمان السيرورة البيداغوجية بتزويد المنصات الإلكترونية بالمواد الدراسية اللازمة .
وأبرز رئيس الجامعة يحيى بوغالب، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تحقيق مختلف الغايات والأهداف، تطلب تشكيل خلية تقنية لدعم ومواكبة هذه التدابير والإجراءات التي تم وضعها.
وحسب بوغالب، فإن الجامعة تمكنت من إنشاء مليون حساب إلكتروني لفائدة طلبتها، وخمسة آلاف حساب إلكتروني لفائدة أساتذتها على المنصة الرقمية ” Microsoft Teams “، مشيرا إلى أن هذه الحسابات تفوق بكثير حاجيات الجامعة التي تتوفر على ما يناهز 24 ألف طالب يؤطرهم 800 أستاذ .
وأضاف الرئيس أن هذه المنصة الرقمية تمكن من الحصول على تطبيقات أصلية وبالمجان، كما تم توفير فضاء للتخزين مجاني، لكل أستاذ ولكل طالب بالجامعة .
كل هذه الترتيبات المتخذة، يضيف بوغالب، تهدف إلى توفير كل الوسائل لتمكين الطالب من متابعة تكوينه في أحسن الظروف، لافتا إلى أن الجامعة قامت بنشر بطاقات تقنية وتسجيلات مرئية وصوتية بكل مواقع الجامعة ومؤسساتها، تشرح للطالب كيفية ولوج المنصة الرقمية بتمكينه من مفتاح الولوج (Login) ، والرمز السري للولوج (Mot de Passe) الخاص بكل طالب وطرق التكوين وتتبع الدعامات البيداغوجية.
وفي سياق متصل، أشرفت رئاسة الجامعة ومؤسساتها على تنظيم دورات تكوينية لفائدة رؤساء المؤسسات الجامعية ونوابهم ، ورؤساء الشعب ومنسقي المسالك الجامعية لمختلف الأسلاك والتخصصات، قصد الشروع في تزويد المنصة الرقمية Teams بالمحاضرات والدروس التوجيهية والتطبيقية وكل التكوينات الجامعية.
كما تم وضع بطاقات تقنية وفيديوهات لشرح وتقديم مختلف التقنيات لولوج المنصة، ولوضع الدعامات البيداغوجية وللتفاعل مع الطلبة، مع التأكيد على أنه تم لحد الآن تغطية ما يناهز 90 بالمائة من التكوينات على شكل نسخ للدروس في صيغتها الإلكترونية والدعامات البصرية و/ أو السمعية ، فيما اعتمد عدد كبير من الأساتذة تقنية البث المباشر مع الطلبة.
وبهدف توفير دعائم بيداغوجية مرئية وسمعية، قامت الجامعة بتجهيز 3 أستوديوهات جديدة بمعدات التصوير، ليصل العدد إلى 5 استديوهات بالجامعة، وحاليا ينكب أساتذة الجامعة على إعداد هذا النوع من التدريس البصري السمعي ليوضع رهن إشارة الطلبة على المنصة الرقمية، وإلى حد الآن، قام أساتذة الجامعة بإنجاز ما يفوق 2600 دعامة بيداغوجية رقمية لفائدة الطلبة.
ومن جهة أخرى، وضمن طلب عروض الذي أطلقه المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في إطار برنامج دعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق بكوفيد -19، فقد انخرطت مختبرات الجامعة بمختلف تخصصاتها من علوم تقنية وتكنولوجيا وعلوم اقتصادية وقانونية وعلوم اجتماعية وعلوم إنسانية، في هذه العملية .
ولفت الرئيس إلى أن هذا الجهد، أثمر إنجاز دراسة استشرافية قام بها مهندس دولة من مدينة الجديدة تتعلق بانتشار الوباء، إضافة إلى دراسات أخرى لباحثين من الجامعة، لافتا إلى أن هذه الدراسات ساهمت في توضيح الرؤية حول إمكانية ومراحل انتشار الفيروس.
وتابع أن هذه الدراسات، التي انبنت على معطيات علمية دقيقة، ” تعطي نتائج تبقى موضوعية ومنطقية، من شأنها بث الروح الإيجابية لدى المواطنين، ووضع سيناريوهات للمستقبل .. وهذه مسألة ضرورية خلال هذه الآونة، وربما ستزيد من تحفيز الناس على الالتزام بتوجيهات الدولة، ولاسيما على مستوى التقيد بالحجر الصحي ووضع الكمامة، إلى غاية أن تنفرج هذه السحابة، التي لدي اليقين، بأنها لن تكون إلا سحابة صيف عابرة إن شاء الله “.
وفي الختام، لم يفت الرئيس التذكير بمساهمة الجامعة بكل مكوناتها في صندوق مواجهة كوفيد 19  الذي تأسس بتعليمات جلالة الملك محمد السادس .
وقد رأت جامعة شعيب الدكالي النور في عام 1985 على مستوى قلب مدينة الجديدة، وانطلقت بمؤسستين هما كلية العلوم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، واليوم تتكون الجامعة من ستة مؤسسات توفر تكوينا جامعيا متنوعا للآلاف الطلبة.
عبد اللطيف الجعفري (و م ع)

Related posts

Top