جامعة كرة القدم تقيد الحضور الأجنبي ببطولتيها

بيان 24: صلاح الدين برباش

تصوير : عقيل مكاو
أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رفضها مقترحات بتعديل عدد اللاعبين الأجانب أو إضافة اثنين للأندية المشاركة قاريا أو السماح لها بالاستعانة بحراس أجانب، حسب بلاغ توصلت “بيان اليوم” بنسخة منه.
وخلص اجتماع عقده المكتب المديري أول أمس الاثنين، إلى رفض جلب حراس مرمى أجانب للأندية الوطنية، كما قررت الجامعة الإبقاء على عدد 4 لاعبين أجانب كحد أقصى للعدد المسموح التعاقد معهم من لدن الأندية وبشروط جديدة.
وكان عضوان جامعيان قد اقترحا على المكتب المديري في الاجتماع السابق (22 دجنبر)، مناقشة عدد ومستوى اللاعبين الأجانب، وإمكانية جلب حراس مرمى أجانب، والترخيص للأندية الوطنية بضم لاعبين أجنبيين لإشراكهما قاريا فقط.
ومنذ أواخر التسعينات، تم منع الأندية الوطنية من جلب حراس أجانب على الحراس المغاربة، بعدما عرفت البطولة الوطنية حضورا أسماء حراس بارزين كالروسي إيفان والجزائري درير والإيفواري آلان غواميلي والسنغالي ديالو.
وفرضت الجامعة على الأندية الوطنية التي ترغب في التعاقد مع لاعبين أجانب بالبطولة الاحترافية، أن يتوفر اثنان منهما على 10 مباريات مع المنتخب الأول أو المحلي، على أن يتوفر الآخران على 10 مباريات مع المنتخب الأولمبي.
ومعلوم أن معظم الأندية الوطنية تضم في صفوفها من 3 إلى 4 لاعبين أجانب، خصوصا الأفارقة، كما هو الحال بفرق الرجاء والوداد البيضاويين واتحاد طنجة والمغرب التطواني والكوكب المراكشي والدفاع الحسني الجديدي وغيرها.
وتملك بعض الأندية الوطنية 5 لاعبين أجانب، حيث تقوم هاته الفرق بتسجيل اللاعب الأجنبي الخامس بلائحة فريق الأمل، على أن يتم إدراجه في قائمة الفريق الأول عند الحاجة شريطة إسقاط اسم من أسماء الأجانب الأربعة.
وبالنسبة لبطولة القسم الوطني الثاني، ألزمت الجامعة أنديتها بضم لاعب أجنبي واحد شارك على الأقل في 10 مباريات مع المنتخب الأول أو المحلي، مع لاعبين أجنبيين يملكان في جعبتهما 10 مباريات مع المنتخب الأولمبي.
كما رفضت الجامعة السماح للأندية المشاركة قاريا (عصبة أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي)، بإضافة لاعبين أجنبيين آخرين، بحكم أن قوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) تفرض مشاركة اللاعب محليا وقاريا في الآن ذاته.
وسيشارك فريقا الوداد البيضاوي وأولمبيك خريبكة في منافسات عصبة أبطال إفريقيا، هذا الموسم بتواجد مهم للأجانب، وهو نفس الأمر لفريقي الكوكب المراكشي والفتح الرباطي الممثلين للكرة المغربية بكأس الاتحاد الإفريقي.

Related posts

Top