جامعة محمد السادس تطلق برنامج تسريع المقاولات الناشئة

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الجمعة الماضية، عن انطلاق برنامج IMPULSE، والذي يهم تسريع الشركات الناشئة ذات بعد عالمي، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط وفرعه .OCP AFRICA
وكشفت الجامعة في بيان صحفي، توصلت جريدة بيان اليوم، بنسخة منه، أن برنامج Impulse يهدف إلى تعزيز أجندة الابتكار الطموحة للمجمع الشريف للفوسفاط، موضحة أنه قد تم تصميم البرنامج بالتعاون مع Mass Challenge، وهي مؤسسة تسريع عالمية، تعتمد نماذج تهدف إلى التأثير الإيجابي دون السعي إلى الربح أو امتلاك أسهم.
وأبرزت الجامعة، أنه البرنامج سيقوم بالبحث عن رواد أعمال موهوبين في مجالات تكنولوجيا التعدين وتكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الزراعية، مضيفة أنه سيتم مرافقتهم بعرض قيم وطموح للتأهيل.
وأوضحت الجامعة، أن برنامج Impulse سيكون مفتوحا لمشاركة شركات مغربية ودولية أخرى من أجل إعداد إنشاء تجمع شركات يدعم أنشطة مركز للابتكار في المغرب متعدد القطاعات ومرتكز على التحديات الأفريقية، مشددة على أن هذه المنظومة تطمح إلى مواكبة تطور المشهد الاجتماعي والاقتصادي الإفريقي، من خلال تعزيز الابتكار ودعم روح المبادرة، مؤكدة على أن هذا التجمع في طور التأسيس بالتعاون مع شركات رائدة.
وفي السياق ذاته، قال الكاتب العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الهبطي، متحدثا في حفل إطلاق برنامج Impulse: “من خلال إطلاق برنامج Impulse وهو الأول من نوعه، تفتخر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتشجيعها لروح المبادرة والابتكار، في إفريقيا ومن أجل إفريقيا. فبالإضافة إلى تزويد المواهب بإمكانية الحصول على تمويل مهم، سيمكن برنامج Impulse رواد الأعمال من الوصول إلى منظومة متكاملة تتكون من شبكة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المحلية والدولية للبحث والابتكار. ونتطلع إلى أن يكون برنامج Impulse نقطة انطلاق مبادرة ابتكار أكبر مع شركاء آخرين تهدف إلى تغيير مشهد ريادة الأعمال الأفريقي”.
هذا وستستفيد جميع الشركات الناشئة المشاركة في برنامج Impulse من العديد من المزايا لتعزيز مشاريعها المبتكرة: التوجيه والتدريب المقدمين من قبل خبراءOCP وأساتذة وطلبة الدكتوراه بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والموجهين من شبكة Mass Challenge ومنظومة ريادة الأعمال المغربية.
ووجهت الجامعة دعوة لتقديم الطلبات أو الترشحات، مبرزة أن البرنامج مفتوح لجميع المبتكرين الطموحين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم. مشددة على أنه سيتم إعطاء الأفضلية للشركات الناشئة التي تتجاوز مرحلة الفكرة.
وسيستهدف البرنامج الشركات الناشئة التي لديها دليل على فكرة مشروع “POC” أو منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق “MVP” في مجالات التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا التعدين وعلوم المواد وهندسة النانو، حسب البلاغ ذاته.
وكشفت الجامعة أنه تم فتح باب الترشيحات ابتداء من 26 يونيو 2019، مشيرة أن آخر موعد لتقديم الترشيحات هو 1 أكتوبر 2019، حيث ستكون بداية البرنامج في 15 يناير 2020، على أساس أن يوم العرض الاختتامي يستم يوم 8 أبريل 2020.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top