جان باسكال داريي يتفقد مشروع توسيع مركز التحويل الكهربائي عين حرودة

قام جان باسكال داريي، مديرعام  شركة “ليدك”، أول أمس الثلاثاء،  بزيارة تفقدية لمركز التحويل الكهربائي عين حرودة بعمالة المحمدية، رفقة عدد من مسؤولي ومدراء الشركة، وذلك للوقوف على تقدم أشغال عمليات توسيع المركز وتزويده بمعدات إضافية، كما اطلع على مختلف مرافق المركز من خلال الشروحات التي قدمت له  والمعاينة الميدانية للتجهيزات والمعدات التي شملها المشروع.

ويتميز مركز التحويل الكهربائي عين حرودة، حسب المسؤولين، الذين قدموا شروحات لممثلي وسائل الإعلام الوطنية، باعتماده  على تكنولوجيا التصفيح الوقائي (GIS 225 )كيلوفولط التي تتيح تخصيص مساحة صغيرة من أجل المنشأة وإمكانية احتواء تجهيزات 225 كيلوفولط داخل البناية.

وسيتم إمداد هذا المركز حاليا بالكهرباء عبر خطين بقوة 225 كيلوفولط من المحطة الحرارية بالمحمدية ومركز التحويل العيون، ويتم تحويل الجهد من 225 إلى 20 كيلوفولط بواسطة محولين تبلغ قوة كل واحد منهما 70 ميغافولط أمبير، مع ضمان انطلاق الطاقة الكهربائية عبر 3 وحدات (rames 20 ) كيلوفولط تشمل في المجموع 26 خطا لكهرباء الجهد المتوسط.

و يتوقع مشروع توسيع هذا المركز الخاص بالتحويل الكهربائي إضافة مُحوِّل ثالث تبلغ قوته 80 ميغافولط أمبير. وتشمل هذه الأشغال تكنولوجيا تصفيح المعدات بين قاطع الدارة الكهربائية 225 كيلوفولط ومبنى المُحوِّل الكهربائي، كما تستوجب أشغال الربط بكهرباء الجهد المتوسط والمنخفض ومراقبة التحكم الرقمي CCN للمُحوِّل الثالث T3.

تجدر الإشارة، إلى أن ليدك قامت  سنة 2022 بإنجاز مجموعة من المشاريع الهيكلية الكبرى. و في مجال الكهرباء، أنجزت المقاولة مشروعا يتعلق بتوطيد وتأمين منشآت الشبكات الكهربائية بالدار البيضاء الكبرى. وهكذا، تم إنجاز أشغال زيادة القوة الكهربائية عبر توسيع مركز التحويل الكهربائي عين حرودة، وذلك من خلال تزويده بمُحوِّل ثالث بقوة 225/20 كيلوفولط بقوة 80 ميغافولط أمبير. ويهدف هذا المشروع الذي بلغ إجمالي كلفته الاستثمارية 9 ملايين درهم بدون احتساب الضرائب، إلى الاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء بالمنطقة.

وستمكن هذه العملية من جهة، تأمين تزويد الكهرباء لمناطق عين حرودة، المحمدية، و من جهة أخرى، تعزيز التزود المتبادل بين مراكز التحويل الكهربائي عين حرودة، المحمدية و العيون.

  حسن عربي

Related posts

Top