جلالة الملك يشيد بخصال الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل جاك شيراك

بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى بيرناديت شيراك، على إثر وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية الفرنسية جاك شيراك. وأكد جلالة الملك، في هذه البرقية، أنه تلقى بحزن كبير نبأ رحيل الرئيس جاك شيراك.
وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب جلالة الملك للسيدة برناديت شيراك وكذا لكلود وباقي أفراد الأسرة، باسمه الشخصي وباسم الأسرة الملكية، عن تعازيه الصادقة ومواساته العميقة.
وقال جلالة الملك “لقد كان الرئيس شيراك إنسانا ودودا ومتواضعا، مرتبطا بالمغرب منذ أمد بعيد، وتشكل الأوقات التي قضاها بالمملكة وإعجابه بها دليلا على الصداقة العريقة والمتينة” التي كان يكنها لها.
وأضاف جلالة الملك “أستحضر ذكرى لقاءاتنا وخصوصا اللطف الذي كان يبديه باستمرار. فقد عمل، على الدوام، من أجل تعميق العلاقات المتميزة التي تربط بين بلدينا”. وقال جلالة الملك “لقد فقدت فرنسا رجل دولة بارز طبع التاريخ بعمله الحازم ومواقفه الشجاعة من أجل السلام. وتمكن من بناء علاقة خاصة للقرب مع كافة الفرنسيين”.
وأكد جلالة الملك “وتعلمون التقدير والاحترام العميقين اللذين كنت أكنهما له. ولا يسعني إلا أن أقدر فداحة الرزء الذي ألم بأسرتكم”.
وبعث جلالة الملك محمد السادس، كذلك، برقية تعزية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على إثر وفاة جاك شيراك، الرئيس الأسبق للجمهورية الفرنسية، أشاد فيها جلالة الملك بـ”ذكرى رجل الدولة الكبير الذي وهب حياته للسياسة بحزم ونبل وانشغال دؤوب من أجل رفاه مواطنيه”.
وأكد جلالة الملك، في هذه البرقية، أن رحيل الرئيس شيراك لا يشكل فقط خسارة لفرنسا التي خدمها بكل تفان، ولكن أيضا للمجموعة الدولية برمتها التي عرفت فيه رجل حوار وقناعات، متشبثا، بشكل قوي، باحترام القانون الدولي والعدالة على الصعيد العالمي.
وأضاف جلالة الملك، الذي أكد أنه تلقى نبأ وفاة الرئيس شيراك بتأثر بالغ، أن “المملكة المغربية ستحتفظ عاليا بذكرى صديق كبير ساهم، بقوة، في تمتين علاقات الصداقة بين بلدينا من خلال جعلها شراكة استثنائية. وستمثل هذه الشراكة، الفريدة، مستقبلا، مرجعا لتعاوننا”.
وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة الأليمة، للرئيس ماكرون وللشعب الفرنسي، باسمه الشخصي وباسم الشعب المغربي، عن أحر التعازي وأصدق المواساة.

Related posts

Top