جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي تواكب الإنتاج المسرحي الشبابي لتنمية الحس المدني

في إطار مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”، المنجز بشراكة مع وزارة الثقافة، الشباب والتواصل – قطاع الشباب، والمسرح الوطني محمد الخامس، وبدعم من منظمة “دروسوس”، تواكب جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي نوادي الشباب للمسرح في إنتاج أعمالها المسرحية بالتشجيع على الانخراط المدني.
ويهدف مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”، الذي شرع في الاشتغال عليه منذ سنة 2018، إلى التطوير الذاتي والفني، وتنمية الحس المدني للشباب، عبر العمل الثقافي والمسرحي. كما يستهدف أربع جهات بالمغرب، وهي جهة الرباط – سلا –ا لقنيطرة، جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، جهة فاس – مكناس، وجهة مراكش – آسفي.
في المرحلة الأولى، التي امتدت من 2018 إلى 2020، تم تسطير برنامج لدعم الكفاءات لدى الشباب، وذلك بتكوينات فنية لفائدة مدراء ومؤطري دور الشباب عبر الجهات الأربع. كما تم تنظيم العديد من اللقاءات الفنية في دور الشباب المعنية بالمشروع بمساهمة فنانين مغاربة مرموقين، ومقاولين ومسيرين ثقافيين.
وبموازاة مع دعم الكفاءات، استفادت ست دور للشباب من تجهيزات لوجيستية وتقنية، وفنية ذات نوعية (صوت، إنارة، خشبة…) حتى تستطيع تقديم فضاءات ملائمة لتنظيم أنشطة فنية ومسرحية.
وانطلاقا من سنة 2020، وعلى الرغم من الظروف الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، تمت برمجة مجموعة من الأنشطة الخاصة بالشباب لتحفيزهم والتي تخص التربية الفنية المتعلقة بالانخراط المدني وذلك عبر مباريات فنية عن بعد، الخاصة بإنتاج كبسولات فنية في التكوين الفني وبثها عبر اليوتوب، ومواكبة تكوينات المؤطرين الذين سبق لهم أن خضعوا لتكوينات في المرحلة الأولى للمشروع. كما أن جمعية إيسيل لم تتوقف عن مواكبة الإنتاجات المسرحية للشباب حول الانخراط المدني.
وانطلاقا من سنة 2022، يشرع الشباب المساهم في المشروع بتقديم نتائج أعمالهم المسرحية أمام الجمهور.
للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
www.theatreissil.com / @IssilJeunes / [email protected]
0537703723 / 0661570265

Related posts

Top