جهة الدار البيضاء-سطات تحتضن “الملتقى الجهوي الأول للتراث”

تنظم المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدار البيضاء-سطات، من 06 إلى 18 ماي 2022، “الملتقى الجهوي الأول للتراث”.
ويندرج هذا الملتقى في إطار البرنامج الوطني لفعاليات “شهر التراث”، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، من 18 أبريل إلى 18 ماي 2022، تحت شعار “من جيل إلى جيل”.
ويشمل هذا الملتقى المنظم بتعاون مع مقاطعة سيدي البرنوصي، والمديرية الإقليمية للثقافة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمديرية الإقليمية للثقافة بإقليمي سطات وبنسليمان، وبتنسيق مع المؤسسات المنتخبة والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة وفعاليات المجتمع المدني بجهة الدار البيضاء-سطات، برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا للاحتفاء بالتراث الثقافي في الجهة.
وفي سياق متصل، ينعقد المنتدى الجهوي الأول للتراث بالجديدة، من 6 إلى 18 ماي الجاري، وذلك بمبادرة من المديرية الجهوية للشباب والثقافة والتواصل.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، كشفت محافظة مدينتي الجديدة وأزمور، نسرين الصافي، أن برنامج هذه التظاهرة يشمل على أنشطة متعددة منها ورش تكوينية وأخرى تتعلق بالرسم والتوعية بالتراث، يشرف عليها أساتذة الفنون الجميلة، وكذلك عروض فنية شعبية وعروض في فن الملحون والطرب الأندلسي، علاوة على معارض لتثمين التراث.
وأضافت الصافي أن هذا المنتدى، المنظم بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء-سطات، ستتخلله سلسلة من الندوات والموائد المستديرة تهم مختلف أوجه التراث الثقافي لدكالة.
من جانبه، قال مدير مركز دراسات وأبحاث التراث المغربي-البرتغالي، أبو القاسم الشبري، إن هذه التظاهرة الغنية والمتنوعة تهدف إلى تثمين الإرث العريق والمتفرد الذي يميز التراث الثقافي المغربي، مسجلا أن هذا المنتدى سيشكل كذلك مناسبة لتسليط الضوء على أصالة التراث المادي واللامادي للمنطقة، مع التركيز على امتداداته الحضارية.
وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى تثمين الإرث العريق والمتفرد الذي يميز التراث الثقافي المغربي مع تسليط الضوء بشكل خاص على التراث الثقافي المادي واللامادي للجهة. وستنظم قعاليات الملتقى في مجموعة من المدن والأقاليم التابعة للجهة، منها على الخصوص، الدار البيضاء، والجديدة، وسطات وأزمور، وبنسليمان.
ويشمل هذا البرنامج تنظيم مجموعة من المحاضرات، والورشات التكوينية، والورشات التحسيسية لفائدة التلاميذ للتحسيس بتراث جهة الدار البيضاء-سطات والتعريف به، وتراثيات من الفلكلور الشعبي وفن الملحون والأندلسيات، بالإضافة إلى معارض حول تثمين التراث.
وسيتم بالمناسبة تنظيم وتأطير زيارات للمعالم التاريخية بالحي البرتغالي بالجديدة ومدينة أزمور، بالإضافة إلى زيارات مؤطرة لمقر دار الصانع بأزمور لفائدة التلاميذ.
كما سيتم تنظيم ورشة رسم “الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث” من تأطير مجموعة من الفنانين التشكيليين، حيث سيتم توزيع الجوائز على الفائزين بالدورة الثانية من مسابقة “الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث”، وإطلاق الدورة الثالثة من هذه المسابقة يوم 6 ماي الجاري.

Related posts

Top