جهة بني ملال: توقع إنتاج 240 ألف طن من الزيتون

توقعت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة أن يصل إنتاج الزيتون خلال موسم 2017/2018 إلى 240 ألف طن، بما يمثل 16 في المائة من الإنتاج الوطني المرتقب، وذلك بزيادة تناهز 25 في المائة مقارنة مع إنتاج الموسم الماضي 2016/2017.

وأكد رحو حساين المدير الجهوي للفلاحة أن سلسلة الزيتون التي تغطي مساحة إجمالية تناهز 120 ألف هكتار، تعتبر من أهم السلاسل الفلاحية بجهة بني ملال خنيفرة،حيث تلعب دورا أساسيا في تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمنتجين وتخلق حوالي ثلاثة ملايين يوم عمل سنويا لأبناء وبنات الجهة خلال مواسم الجني والتسويق والتحويل.

وأضاف رحاوي أن القطاع، الذي يغطي مساحة تمثل 75 في المائة من المساحة الإجمالية للأشجار المثمرة بالجهة، ينتج حوالي 36 ألف طن من زيت الزيتون، و 17 ألف طن من زيت المائدة.

وقال المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة أن قطاع الزيتون قد عرف تحولات مهمة خلال السنوات الأخيرة في جميع مكوناته منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر سنة 2008، سواء من حيث توسيع المساحة المغروسة وإدخال أصناف جديدة، أو من حيث إعادة هيكلة المعاصر التقليدية وعصرنة قطاع التحويل والتصبير، حتى يتمكن من مسايرة متطلبات السوق في إطار المنافسة وتحديات العولمة.

وأوضح رحاوي أن المديرية الجهوية للفلاحة قد عملت في هذا الإطار على إعداد مشاريع تهدف إلى تأهيل وتنمية سلسلة الزيتون من خلال الدعامتين الأولى والثانية، وذلك ببرمجة 33 مشروعا بقيمة استثمار إجمالية تفوق مليار درهم وتستهدف مساحة تناهز 42 ألف و940 هكتارا لفائدة 17 ألف و 750 مستفيدا، منها 30 مشروعا بالدعامة الثانية لفائدة 16 ألف و 550 مستفيدا، وثلاثة مشاريع بالدعامة الأولى، بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع أخرى في إطار برنامج تحدي الألفية.

ومكن تنزيل مشاريع مخطط المغرب الأخضر على مستوى جهة بني ملال خنيفرة من توسيع المساحة المغروسة من خلال غرس 28 ألف و 600 هكتار من الزيتون، وإنشاء 12 وحدة لإنتاج زيت الزيتون البكر، وذلك بطاقة استيعابية تبلغ 740 طنا في اليوم والتي مكنت من تصدير أزيد من ستة آلاف طن من زيت الزيتون البكر الممتاز خلال السنوات الاخيرة، إضافة إلى ارتفاع طلب المستهلك المغربي على زيت الزيتون المستخرج من المعاصر العصرية بالجهة.

وفي إطار استكمال العمليات الخاصة بتثمين منتوج الزيتون، فقد عملت المديرية الجهوية للفلاحة، من خلال مؤسسة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة التابعة لها،على إنجاز برنامج يروم تأهيل وحدات استخراج زيت الزيتون وتحسين جودة المنتوج مع المحافظة على البيئة، وبإشراف من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأسفرت هذه العملية عن منح الرخص الصحية لحوالي 120 وحدة، وإحراز الجهة على خمس ميداليات، منها ميداليتين ذهبيتين، وذلك في إطار مباراة جودة زيت الزيتون والزيتون المصبر، المنظمة على هامش الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس. كما حظيت كل من زيت دير بني ملال و زيوت ايت اعتاب بعملية الترميز (البيان الجغرافي).

يشار الى أن المساحة المسقية من أغراس الزيتون بجهة بني ملال خنيفرة والتي تمتد على مساحة 80 ألف هكتار، تمثل حوالي 66 في المائة من المساحة الإجمالية لأشجار الزيتون بالمنطقة، منها ستة آلاف هكتار مزودة بنظام السقي بالتنقيط. 

 ويعتبر صنف “البيشولين” أهم صنف معتمد بالضيعات الفلاحية على مستوى الجهة بالنسبة لسلسلة الزيتون، بنسبة 78 بالمائة من المساحة الإجمالية، يليه صنفا “المنارة” و”الحوزية” بنسبة 8 بالمائة من المساحة لكل منهما، ثم صنف “الأربكوين” بنسبة 5 بالمائة. 

Related posts

Top