جودة الهواء بسلا المليونية.. إطلاق عملية استبدال الأفران التقليدية الملوثة بأخرى صديقة للبيئة

أعلنت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، يوم الخميس الماضي بالرباط، أن وزارتها تساهم بنسبة 40 في المائة لتغطية تكاليف عملية استبدال الأفران التقليدية الملوثة بأفران عن طريق اقتناء أفرنة عصرية صديقة للبيئة، وهي العملية التي تندرج في إطار تفعيل البرنامج الوطني لتحسين جودة الهواء بمدينة سلا.
 وفي هذا الصدد، ترأست الوفي، يوم الخميس، حفل تسليم الدفعة الأولى من الأفرنة الغازية على الفوج الأول من الصناع الفخارين بمركب الفخار الولجة بسلا.
وأوضح بلاغ في الموضوع، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أنه تم صرف 1.1 مليون درهم لاقتناء هذه الدفعة الأولى من هذه الأفرنة.  ويأتي هذا الحفل في إطار تنفيذ اتفاقية شراكة دعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار والذي نظمته غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى استبدال الأفرنة التقليدية بالأفرنة الغازية من أجل المساهمة في الحد من التلوث الناجم عن وحدات الخزف والفخار، وتحسين ظروف اشتغال حرفيي قطاع الفخار والخزف بموقع الولجة، وذلك عبر دعمهم في اقتناء أفرنة غازية تحترم معايير المحافظة على البيئة وكذا مواصفات الصحة والسلامة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج الذي اقترحته كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة سيتم خلاله تمويل أربعة مشاريع بهذا الخصوص تهم كلا من زاكورة ومراكش والجديدة وسلا بمجموع دعم يقدر بـ10.32 مليون درهم.

Related posts

Top