جولييت بارثوكس: *”أوشوايا” ملتزمة بقضايا البيئة والتنوع والتضامن

< ما هو الدور الذي تلعبه قناة القناة التلفزيونية Ushuaia TV  في التوعية البيئية؟
>إن قناة القناة التلفزيونيةUshuaia TV ، هي القناة الفرنسية الوحيدة المكرسة منذ إنشائها في عام 2005 للحفاظ على الكوكب. من خلال مختلف الإنتاجات الفرنسية والدولية (الأفلام الوثائقية وكذلك المجلات)، تستقبل القناة المشاهدين يوميا، تمكنهم من اكتشاف الطبيعة والمحافظة عليها. ذلك أن القناة ترمي إلى رفع الوعي ونسبة التفاؤل، دون قلق ودون إعطاء دروس أو أخلاق وفق عقيدة: تدهش، تفهم، تحترم. وهذا يعتبر إرث والتزام مؤسس القناة ” نيكولا هولوت” في بثهUshuaïa Nature ، التي أنشأتها منذ 14 سنة. ومن الواضح أن التزامنا يتعلق بالقضايا البيئية ولكن أيضا بموضوعات التنوع والتضامن، ذلك أن القناة حاضرة في الأحداث الكبرى مثل مؤتمر الأطراف “كوب”، واليوم الدولي للغابات، واليوم الدولي لحقوق المرأة، ومهرجان الطبيعة… بطريقة ما، هي سلسلة تسلط الضوء على مبادرات النساء والرجال لتصميم عالم أفضل غدا (من خلال السلسلة الوثائقية حرفيو التغيير أو حاملو الأمل، على سبيل المثال)؛ أيضا من خلال إظهار ما يمكن القيام به على أساس يومي، لإظهار أنه يمكن للجميع إحداث تغيير. القناة تؤمن بقوة بوجوب تمكين المشاهدين – المواطنين للوصول إلى جمهور أوسع وتوسيع نطاق التزامنا. وتعد القناة Ushuaia TV أيضا شريكا للمنظمات غير الحكومية التي تعمل بنسبة 1٪ على الكوكب أو الصندوق العالمي للطبيعة أو مؤسسة “نيكولاس هولوت ” للطبيعة والرجل أو مؤسسة “إيف روشيه”، على سبيل المثال.
< ما سياق مشاركتكم في مهرجان شفشاون للفيلم البيئي؟
> القناة شريك في العديد من المهرجانات السينمائية. يستقبل تلفزيون “أوشوايا” 12 مليون أسرة مشتركة في 30 دولة ناطقة بالفرنسية، بما في ذلك المغرب، وهي دولة ذات تقاليد شفهية تحظى بشعبية كبيرة. ومشاركة القناة في المهرجان الدولي لأفلام البيئة في شفشاون يأتي في سياق الشراكة المنطقية مع مختلف المبادرات الإيجابية. فالفيلم الوثائقي وسيلة شائعة وفعالة بشكل خاص لنقل الرسائل المتعلقة بالحفاظ على كوكب الأرض. وفي مناخ اليوم والطوارئ البيئية، تعد الأفلام الوثائقية هي الصحوة الرهيبة.
وأنا جد سعيدة لحضور المهرجان على أم تبادل الخبرات في مجال الوعي البيئي من خلال الصورة.
في هذه السنة، مثلت “ميريام باران”- مديرة سلسلة العلوم الشعبية بعنوان “فضول الطبيعة” – تلفزيون Ushuaia TV في الندوة الدولية حول تأثير الإعلام البيئي الذي نظمه مهرجان شفشاون للأفلام البيئية . ” ميريام ” راوية القصص ستشرع في فك شفرة الطبيعة القريبة منا والتي لا نعرف أسرارها. في هذا العام، ” تأخذنا عبر المغرب العربي (المغرب والجزائر) برفقة علماء لاكتشاف الحيوانات الرمزية مثل الدردي، الثعالب أو الكوبرا. البرامج التي يمكن العثور عليها الآن على قناة أوشوايا التلفزيونية.

(*) رئيسة قسم التواصل التلفزيوني “أوشوايا ” USHUAIA.

< محمد التفراوتي

Related posts

Top