جيت كونتراكترز تسحب 200 مليون درهم من السوق المالية باللجوء إلى طلب الادخار العام

أقدمت مجموعة جيت كونتراكترز، الفاعل الوطني المرجعي في مجال إنجاز وتسليم منشآت مكتملة (المفتاح في اليد) ذات مكونات معمارية عالية، على سحب مبلغ 200 مليون درهم من السوق المالية باللجوء إلى طلب الادخار العام عبر إصدار سندات إقراض.
وأفادت المجموعة في بلاغ صحفي، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن هذا الإصدار، الذي سيوجه محصوله لمواكبة المخطط التنموي للمجموعة، يندرج في إطار تنزيل إستراتيجية شاملة للتحول، والتي تستهدف تحسين مستوى تنافسية المجموعة والرفع من قدراتها الصناعية بهدف وضع المجموعة على مسارات جديدة للنمو المستديم.
وتابع المصدر عينه أن هذه العملية، التي تمت هيكلتها وقيادتها بكل نجاعة في ظل الظرفية الراهنة الصعبة، تميزت بالإقبال الكبير الذي لاقته من قِبَل المستثمرين المؤهلين، والذين اكتتبوا في العملية على مدى ثلاثة أيام، من 11 إلى 13 غشت 2020.
وترتكز هذه السندات، حسب المصدر نفسه، على العديد من الالتزامات المالية، منها على الخصوص إلتزام المساهمين المرجعيين الحاليين بعدم هبوط حصتهم من الرأسمال دون 34% طوال المدة التي سيستغرقها القرض السندي. فإضافة إلى كون هذا الشرط يشكل تجسيدا لرصيد ثقة المساهمين الرئيسيين في المؤشرات الأساسية للمجموعة، فإنه أيضا يعكس ثقة السوق في المساهم التاريخي والنموذج الاقتصادي للمجموعة.
وشدد المجموعة على أنه من شأن هذه الهيكلة المبتكرة، والجديدة في سوق الإقراض الخاص بالمغرب، وهي من إنجاز بنك الأعمال ريد ميد فيننس (Red Med Finance)، باعتباره المستشار والمنسق العام للعملية، أن تحفز مقاولات صغرى ومتوسطة مغربية أخرى على اللجوء إلى التمويل عبر سوق الرساميل.
حول جيت كونتراكترز (Jet Contractors)

تأسست مجموعة جيت كونتراكترز في سنة 1992، وتمكنت تدريجيا من اكتساب كل الأدوات والمهارات اللازمة من أجل تشخيص التصورات الأكثر تعقيدا وتجسيدا للأساليب المعمارية الأكثر ابتكارا. وتقوم أصالة نموذج أعمال جيت كونتراكترز، الذي يستمد قوته من الخبرة التاريخية والمهارات المتراكمة في مجال إنشاء فضاءات وهياكل المباني، على الكفاءة المزدوجة للمجموعة، في مجالي التصنيع والمقاولات العامة. ومن خلال دمجها لأهم حلقات سلسلة القيمة في نشاط البناء، فإن المجموعة تتمتع بمهارة ومرونة كبيرتين وقابلية عالية لإعادة التشكل، سواء من حيث وضع التصورات والتصاميم أو من حيث إنجاز الحلول الهادفة إلى ضمان تحقيق أفضل «قيمة مقابل المال» بالنسبة لشركاء المجموعة.
وتعمل جيت كونتراكترز، التي أصبحت خلال عقدين من الزمن الفاعل الوطني المرجعي في مجال إنجاز المنشئات والمباني المكتملة ذات المكون المعماري القوي والمسلمة وفق مبدأ «المفتاح في اليد»، لصالح المتعاقدين الأكثر صرامة في مجال البنيات التحتية العمومية، البرامج السكنية، المنشآت الصناعية أو الموجهة للاستعمالات الخدماتية. وكذلك المنشآت التي يغلب عليها الطابع المعدني سواء في المغرب أو على مستوى القارة الإفريقية.
وأخيرا فإن المجموعة رسخت التزامها منذ 2012 لتنمية الكفاءات الموجهة في إطار العقد المهني المعمول به. وتجدر الإشارة إلى أن أسهم جيت كونتراكترز مدرجة في بورصة القيم بالدار البيضاء.
حول ريد ميد فيننس (Red Med Finance)

تأسست ريد ميد فيننس في سنة 2004 من طرف عبد السلام عبابو، وهي عبارة عن بنك أعمال متخصص في عمليات الرأسمال وتدبير الأصول الذي تتكلف بتسييره شركة (ريد ميد أست مناجمنت –Red Med Asset RMAM – Management).
تنشط ريد ميد فيننس في مجال عمليات الاستحواذ والاندماج (M&A) والعروض العمومية لشراء أو بيع الحصص (OPV / OPA) في المغرب وإفريقيا. وبفضل معرفتها القوية بسوق الإقراض، تتولى المجموعة أيضا مواكبة شركائها الباحثين عن حلول تمويل مبتكرة بأفضل الشروط.
ترتكز ريد ميد فيننس على خبرتها العالية في الأسواق المالية ومعرفتها النموذجية بالمحيط القانوني والاقتصادي والمحاسباتي المغربي. كما تتوفر المجموعة على شبكة عملاء خواص ومؤسساتيين على المستويين الوطني والدولي.
ومن خلال ممارسة دورها الاستشاري، رافقت ريد ميد فيننس العديد من الشركات الوطنية والدولية في إطار عمليات الاستحواذات والانصهارات في المغرب وإفريقيا، إضافة إلى توفير المواكبة للمقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة في إطار تصميم وتنفيذ مخططات إعادة الهيكلة والتنمية. وساهمت المجموعة أيضا في مواكبة الحكومة المغربية في إطار برنامج الخوصصة.
وتتوفر ريد ميد فيننس أيضا على خبرة قطاعية عالية، خاصة في مجالات الاتصالات والطاقات المتجددة والبنوك والتأمينات والنقل البحري والصناعات الزراعية-الغذائية والتوزيع العصري والبنيات التحتية، وكذلك في قطاعات صناعات الأدوية والمعادن والتبغ.
تعمل شركة (ريد ميد أست مناجمنت – Red Med Asset Management) في مجال تدبير الأصول، وفي هذا الإطار تقوم بتسيير تسع استثمارات للتوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM)، ) نقدية ، سندات اقتراض ، أسهم وعمليات أخرى متنوعة وموجَهَة).
تقدم (ريد ميد أست مناجمنت – Red Med Asset Management ) خدمات على المقاس للشركات الراغبة في استثمار فوائض خزاناتها.
توفر (ريد ميد أست مناجمنت – Red Med Asset Management ) خدماتها أيضا للمؤسساتيين والشركات الكبرى إضافة إلى زبناء خواص محليين ودوليين.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top