حاضرة فاس تتمثل قرونا من الحضارات المتعاقبة في يومها السنوي التاسع

تحتفل مدينة فاس وساكنتها، يومه الجمعة بيومها السنوي التاسع الذي تم تكريسه كموعد للاحتفال بتاريخ وعراقة هذه الحاضرة التي يعود تاريخها ل 12 قرنا ويتجاوز إشعاعها الحدود.
وتمثل هذه الذكرى التاسعة مناسبة للوقوف على الدينامية التي تعرفها المدينة في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والتنموية، ومناقشة مختلف التصورات الكفيلة بتحقيق النموذج الأمثل لتنميتها وتأهيلها.
وتكرس هذا الاحتفال منذ سنة 2011 بمبادرة من طرف نسيج جمعوي يقوده المنتدى المغربي للمبادرات البيئية، ويضم من بين مكوناته الجمعيات الناشطة في مجال الحفاظ على التراث وحماية البيئة ونشر قيم المواطنة، ويروم إحياء رمزية هذه المدينة وعراقتها، وهي التي ظلت خلال قرون طويلة منارة علمية وروحية وحضارية.
واختير يوم رابع يناير من كل سنة للاحتفاء بيوم فاس من قبل المنتدى، باعتباره التاريخ الذي حددته مختلف المراجع والوثائق التاريخية كتاريخ بداية حفر الأساس لمدينة فاس والذي تزامن مع الخميس الأوسط من شهر ربيع الأول لسنة 192 هجرية الموافق ل4 يناير 808 ميلادية.
ويهدف الاحتفاء إلى تثمين التراث الحضاري والمعماري والثقافي للعاصمة العلمية للمملكة المصنفة تراثا للإنسانية من قبل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو). وهي المدينة التي تتميز بوفرة المعالم الأثرية بما في ذلك 9 آلاف منزل تاريخي، و11 مدرسة عريقة، و43 مدرسة قرآنية عتيقة و83 ضريحا و176 مسجدا أبرزها جامع القرويين العريق، علاوة على 1200 ورشة للصناعة التقليدية كالمدابغ والمناسج والحدادات والنحاسيات.
وتمثل فاس فضاء للفن والثقافة ومركزا روحيا بامتياز، وهي في الواقع نموذج حي للمدينة المتوسطية والمدينة العربية الاسلامية التقليدية بأزقتها الساحرة وبأبراجها الرائعة وأسوارها الخلابة التي تحكي قرونا من الحضارات المتعاقبة.
ولا تنتهي المبادرات والمشاريع التنموية التي تهدف إلى إعادة الإشعاع الثقافي للمدينة وبريقها التليد، حتى تنطلق أخرى إذ تم تنفيذ برنامج ترميم ل27 نصبا وموقعا تاريخيا وحوالي 4 آلاف بناية مهددة بالانهيار، بالإضافة إلى عدد من المدابغ والجسور والمدارس العتيقة التي تعود للمرينيين بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر وأسواق ومدابغ وأبراج، وهو ما مكن من استعادة جل هذه المعالم لوظائفها الأصلية والتي تم إنجازها باستثمارات فاقت 615 مليون درهم.
كما تم تجديد وترميم القيصرية وسط المدينة العريقة لفائدة مئات من التجار لتصبح حاليا مركزا تجاريا حديثا وعصريا، إضافة لترميم ثلاث مدارس عتيقة تستقبل في الوقت الحاضر طلبة جامعة القرويين وهي “المدرسة المحمدية”، و”مدرسة الصفارين”، و”المدرسة البوعنانية”. واستهدفت هذه العملية ليس فقط النهوض بهذا التراث وتثمينه، بل أيضا تمكين جامعة القرويين من استعادة أصالتها في تكوين العلماء، من حيث القوة في التحصيل والتفتح والقدرة على المنافسة العلمية على الصعيدين الوطني والدولي .
وتم أيضا ترميم مدارس أخرى ك”مدرسة الصهريج” التي أصبحت مركزا لتلقين مسلك الخط العربي، ثم “مدرسة السباعيين”، و”المدرسة المصباحية “.
واستكمالا لهذا المشروع الطموح، تم التوقيع أمام جلالة الملك محمد السادس بتاريخ 14 ماي 2018 على البرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة لفاس الممتد الى العام 2023. ويهم بالأساس تأهيل 39 موقعا تاريخيا للأنشطة الاقتصادية (فنادق تقليدية، ورشات، أسواق) و10 مساجد وكتاتيب قرآنية، وتثمين 11 موقعا تاريخيا، و(الساعة المائية ومتحف الثقافة اليهودية)، وترميم وتأهيل معلمة دار المكينة .
ويأتي هذا المخطط لاستكمال برنامج إعادة تأهيل وترميم المعالم التاريخية، وتعزيز البرنامج الجاري إنجازه حاليا، والذي يشمل تهيئة 8 مرائب للسيارات، وترصيف الممرات، وتجديد نظام التشوير، ووضع نظام إلكتروني للمعلومات الموجهة لتطوير المنتوج السياحي.
ومناسبة احتفال فاس بيومها السنوي هي في الواقع احتفال بالتاريخ العريق لهذه الحاضرة المصنفة ضمن أمهات حواضر العالم برصيدها التراثي والعلمي والحضاري وإشعاعها عبر القرون، علاوة على كونه موعدا لرد الاعتبار للمدينة نحو الدفع بمزيد من الاهتمام بها، ورد الاعتبار إليها، والمحافظة على هويتها الحضارية كعاصمة علمية وروحية للمملكة.
وقد تأسست مدينة فاس أول عاصمة للمملكة سنة 808 ميلادية من طرف الدولة الإدريسية قبل أن تفقد دورها كعاصمة للمغرب مع مجيئ الدولة المرابطية التي اتخذت من مراكش عاصمة لها لتعود فاس مجددا للعب دورها كعاصمة للمغرب سنة 1250 ميلادية مع المرينيين.
ومع بداية القرن ال16 الميلادي ضرب زلزال عنيف هذه المدينة لتفقد دورها الريادي وكذا مكانتها كعاصمة مع مقدم الدولة السعدية التي نقلت العاصمة إلى مراكش سنة 1554 .

Related posts

Top