حالة طوارىء عالمية بسبب فيروس زيكا

بيان اليوم
قال وزير الصحة الحسين الوردي، يوم أمس بالرباط، أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن حالة طوارئ بشأن فيروس “زيكا”، سوى فيما يتعلق بالنساء الحوامل اللواتي يضعن مواليد مصابين بتشوهات خلقية تتمثل في صغر الرأس، وبعض الحالات النادرة للشلل. الوزير الذي كان يتحدث على هامش ندوة “الوظائف الأساسية للصحة العامة في المغرب: من تقييم النتائج إلى التفعيل”، المنظمة من قبل الوزارة يوم أمس، قلل من مخاطر فيروس ‘زيكا’، قائلا إن ما بين 80 إلى 90 بالمائة من الحالات تشفى بدون دواء أو لقاح. واأشار  أن المغرب أصبح لديه “تجربة كبيرة في محاربة الأوبئة، وقد قمنا بتجهيز المختبرات، خاصة مختبر باستور، بالوسائل للتشخيص المبكر تطبيقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية”.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أول أمس الاثنين، أن العيوب الخلقية المرتبطة بانتشار فيروس ‘زيكا’ أصبحت تمثل “حالة طوارئ صحية عالمية”.
وقالت المنظمة الدولية أن عدوى ‘زيكا’ الفيروسية المرتبطة بتشوهات خطيرة للمواليد في البرازيل، “تستفحل بصورة شديدة، وقد تصيب نحو أربعة ملايين شخص في الأميركتين”.
وقالت مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية للصحفيين، على هامش الاجتماع الطاريء الذي تعقده المنظمة في جنيف حول الموضوع، إن الأمر يتطلب تضافر الجهود الدولية لتحسين أساليب الرصد وتسريع جهود ابتكار لقاح مع تحسين أساليب تشخيص المرض، مشيرة إلى أن المسألة لا تستلزم فرض قيود على السفر أو التجارة، إلا أن المنظمة حثت النساء الحوامل على دراسة تأجيل سفرهن الى المناطق الموبوءة.
ووصفت مديرة المنظمة فيروس ‘زيكا’ بأنه “حدث غير عادي” يتطلب استجابة منسقة.
وشددت على أن الأولوية الآن لحماية النساء الحوامل وأطفالهن من الضرر، والسيطرة على البعوض الذي ينشر الفيروس.
وقالت تشان “إن التخوف الأول والأهم يتعلق بالتشوه الخاص بصغر حجم الدماغ وعدم اكتمال نمو المخ” لدى المواليد. وأشارت إلى وجود “اشتباه قوي في الارتباط بين الفيروس وتشوه الأجنة” لكن الصلة بينهما لم تتأكد علميا بصفة قاطعة.
وكانت لجنة من الخبراء المستقلين قد أوصت بحالة الطوارئ الدولية في أعقاب انتقادات بالتردد في مواجهة الفيروس حتى الآن. وقالت اللجنة بضرورة الإسراع بالجهود الدولية وتمويل البحوث للقضاء على انتشار الفيروس.
وقالت منظمة الصحة إن الفيروس انتشر في 24 دولة ومنطقة بالأمريكتين.
وفي سياق متصل، قال مساعد لديلما روسيف رئيسة البرازيل الاثنين إنه لا يوجد أي خطر يهدد بإلغاء أولمبياد ريو دي جانيرو المقرر هذا العام بسبب تفشي فيروس زيكا في البلاد.
وأبلغ جاك واجنر الصحفيين في برازيليا “يتعين علينا أن نشرح لكل من يأتي الى البرازيل وكذلك الرياضيين إنه لا يوجد أي خطر يذكر ما دامت المرأة ليست في حالة حمل”.
ولا يوجد لقاح أو علاج لفيروس زيكا الفيروسي الذي ينقله البعوض من جنس (ايديس ايجبتاي) الذي ينقل أيضا حمى الدنج والحمى الصفراء وهو يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وظهور طفح جلدي، ولم تظهر على 80 في المئة من المصابين بالفيروس أي أعراض.
وقال مسؤولو صحة بالولايات المتحدة إن هناك جهتين محتملتين لابتكار لقاح ضد ‘زيكا’ وقد تبدأ الاختبارات الإكلينيكية على البشر في هذا المضمار أواخر العام الجاري ولن يكون هناك لقاح متوافر على نطاق واسع إلا بعد بضع سنوات.
بالمغرب، وفور الإعلان عن بداية تفشي المرض، أصدرت وزارة الصحة، يوم الجمعة الماضي، بلاغا أكدت فيه خلو بلادنا من الفيروس، مشيرة أن احتمال انتشار المرض ببلادنا “ضئيل”، إذ لم تثبت لحد الآن الدراسات الأنتمولوجية تواجد البعوض المسبب لهذا الداء بالمغرب.
وأفاد البلاغ أن الوزارة قامت باتخاذ تدابير وقائية تهدف إلى تعزيز نظام المراقبة الوبائية داخل المنظومة الصحية، من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة بهذا المرض قادمة من الدول الموبوءة. ونصحت الوزارة المواطنات والمواطنين الذين ينوون السفر إلى البلدان الموبوءة، باتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من لسعات البعوض المسبب للمرض.

Related posts

Top