حرب النجوم تشعل شاشات رمضان 2021

ينتظر أن يمثل رمضان القادم مواجهة مفتوحة بين نجوم الصف الأول في مصر والوطن العربي عامة، وخاصة من نجوم السينما الذين اتجهوا إلى الدراما التلفزيونية باعتبارها قادرة على تعويض حالة الركود التي يعرفها الفن السابع، في ظل أزمة كورونا التي أصابت صالات العرض بكساد كبير نتيجة اعتماد إجراءات التوقي من الفايروس المستجد.
وسيكون للمشاهدين العرب موعد خلال الموسم الدرامي الأكثر متابعة مع الجزء الثاني من المسلسل المصري “الاختيار”، وهو يتناول قصة حياة الشهيد عمرو صلاح الذي استشهد في حادثة الواحات عام 2017 بعد مواجهة بين قوات الشرطة وعناصر إرهابية، وهو من بطولة كريم عبدالعزيز وأحمد مكي وإنتاج “سينرجي”، وتأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.
وسيشهد الموسم أيضا عودة الفنان يحيى الفخراني من خلال مسلسل “نجيب زاهي زركش” الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي عائلي، ويشارك في بطولته كل من أنوشكا، رامز أمير، كريم عفيفي، إسلام إبراهيم، محمد محمود وضيفة الشرف هالة فاخر، وهو من إنتاج “سينرجي”، أيضا، وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.
وكشف الفنان والسيناريست إسلام حافظ عن تعاقده مع شركة “سينرجي” على مسلسل جديد يحمل عنوان “بين السماء والأرض” عن قصة الروائي العالمي نجيب محفوظ وسيناريو وحوار إسلام حافظ وإخراج محمد العدل وبطولة ليلى علوي مع عدد من الفنانين، فيما ستقوم غادة عبدالرازق ببطولة مسلسل “دم الغزال” للمخرج محمد أسامة ويشاركها البطولة عمرو عبدالجليل، ولم تكشف يسرا عن عنوان مسلسلها الجديد وهو من إنتاج شركة “العدل غروب” ومن تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبدالعزيز، لكن آخر المعطيات تشير إلى الاتفاق مع هيفاء وهبي على أن تشارك في بطولته.

أجواء صعيدية

ستظهر ياسمين عبدالعزيز في مسلسل جديد يحمل عنوان “اللي مالوش كبير” يشاركها بطولته الفنان أحمد العوضي وهو من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري. بينما تعاقدت نيللي كريم مع المنتج جمال العدل لتجسيد دور البطولة في مسلسل جديد من المقرّر أن تخوض من خلاله السباق الرمضاني القادم بعد أن تقرّر تأجيل مسلسل “ذهب” الذي يبدو أنه يحتاج إلى وقت طويل من التصوير.
وسيقدّم ياسر جلال مسلسل “ظل راجل”، من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أحمد صالح، وتشاركه البطولة الفنانة اللبنانية نور التي كانت ظهرت معه في رمضان 2018 من خلال مسلسل “رحيم”، والفنانون محمود عبدالمغني وإنعام سالوسة وأحمد حلاوة ونيرمين الفقي، وعدد آخر من ضيوف الشرف.
وفي ذات الوقت، تقوم نور بتصوير مسلسل “جمال الحريم” كأول بطولة مطلقة لها، بمشاركة كل من خالد سليم وإسلام جمال ودينا فؤاد، وعدد كبير من الفنانين، وهو من تأليف سوسن عامر وإخراج منال الصيفي.
وفي ذات السياق، أعلنت شركة “سينرجي” عن إنتاجها مسلسل “القاهرة كابول” تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسام علي، وبطولة طارق لطفي وفتحي عبدالوهاب وخالد الصاوي وحنان مطاوع ونبيل الحلفاوي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي ويعتمد على ثلاث شخصيات رئيسية وهم إعلامي ورجل أمن وطني وإرهابي.
ومن ملفات المخابرات العامة المصرية، ستقدّم شركة “سينرجي” أيضا مسلسل “هجمة مرتدة” بطولة أحمد عز وهند صبري وهشام سليم وماجدة زكي وصلاح عبدالله وأحمد فؤاد سليم، ومن تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء.
وسيلتقي النجمان أحمد السقا وأمين كرارة في مسلسل “نسل الأغراب” بعد تعاونهما السابق في فيلمي “هروب اضطراري” و”حرب كرموز”.
و”نسل الأغراب” من نوع الدراما الصعيدية، ويعتبر ثاني أعمال المخرج محمد سامي الكتابية كمؤلف، بعدما قدّم العام الماضي مسلسل “البرنس” للنجم محمد رمضان.
ومن الأعمال الجديدة “عش الدبابير” الذي يجمع في بطولته للمرة الأولى النجمين مصطفى شعبان وعمرو سعد وبمشاركة الفنانة منة شلبي، وهو من تأليف محمد سيد بشير، ومن إخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج صادق الصباح، وهو التعاون الثالث للصباح مع مصطفى شعبان والثاني مع أحمد خالد موسى، والأول مع عمرو سعد.
وتدور أحدث المسلسل حول شخصين تربطهما صداقة قوية يواجهان صعابا ومشكلات كبيرة مع عدو لهما يحاول أن يسيطر عليهما ويتحكم فيهما، ممّا يجعلهما يدخلان معه في صراعات.
وسيكون لمصطفى شعبان حضور ثان من خلال مسلسل “حتى لا يطير الدخان” الذي تم تأجيله من الموسم الماضي بسبب أزمة كورونا، وتدور أحداث المسلسل في ‏الفترة من 2005 إلى 2013، حيث يحاول الطالب الريفي فهمي عبدالهادي التسلح بالمثالية في الحياة، لكنه يصطدم بالواقع المرير ويتخلى الجميع عنه، ليتحوّل إلى منتقم.
ويشارك في بطولة العمل كل من ريهام عبدالغفور وسمر مرسي وحسين فهمي، وهو من إنتاج “العدل غروب”، ومن تأليف مدحت العدل ومن إخراج محمد جمال العدل.
إلى ذلك، أعلن الفنان محمد رمضان عن تفاصيل مسلسله الجديد “موسى”، وهو من نوع الدراما الصعيدية من إخراج محمد سلامة وتأليف ناصر عبدالرحمن ومن إنتاج “سينرجي”، ويشاركه في بطولته كل من ياسمين رئيس وشيرين رضا وباسم سمرة، إضافة إلى الفنانة سمية الخشاب التي تعود من خلاله إلى الظهور بعد ثلاث سنوات من الغياب.
ويتم حاليا تصوير مسلسل “تقاطع طرق” الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي، وهو من بطولة منى زكي ومحمد فراج ومحمد ممدوح والتونسية عائشة بن أحمد ومحمد التاجي ومايان السيد وحنان يوسف، وعدد كبير من النجوم، ومن تأليف وإخراج تامر محسن.
وسيشهد رمضان القادم عرض الجزء الثالث من “أفراح إبليس” الذي تدور أحداثه كذلك في بيئة صعيدية. وتم تصويره قبل عام، وهو من بطولة جمال سليمان وصابرين ومحمود عبدالمغني ومنى عبدالغني وكمال أبورية، ومن تأليف مجدي صابر وإخراج أحمد خالد أمين.
وتدور أحداث المسلسل حول رجل أعمال من الصعيد تربطه علاقة قوية بإحدى الشخصيات المهمة في القاهرة، فتوجد بينهم مصالح مشتركة ولوجود هذه المصالح يحصل رجل الأعمال على دعم قوي ممّا يسهل عمل مصنع حديد وصلب ثم يصبح هو المسؤول الوحيد عن الحديد.
ومن أجواء الصعيد كذلك، ستقوم الممثلة روبي ببطولة مسلسل “بدر البدور”، بالاشتراك مع آسر ياسين ومحمد ممدوح، وهو من إنتاج صادق الصباح وتأليف مريم نعوم، وتدور قصته في فترة الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي داخل محافظتي سوهاج وأسيوط.
ويقوم الممثل عمرو يوسف ببطولة مسلسل “قصة كفاح طيبة” تأليف محمد وخالد وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوي، والذي يعتبر أول تعاون إنتاجي بين المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة أروما للمنتج تامر مرتضى، ويتناول قصة أحمس وتحريره لجنوب وشمال مصر وطرد الهكسوس من طيبة، كما يعدّ أول عمل مصري للجيل الحديث يتناول حياة الفراعنة بشكل واقعي. وقد كان المسلسل يحمل عنوان “الملك” الذي تبيّن أنه العنوان ذاته للمسلسل الجديد لمحمد إمام من تأليف محمد صلاح عزب وإخراج شيرين عادل وإنتاج شركة “سينرجي” وتسرد قصته كفاح أحد الشباب.

الاستلهام من التاريخ

أما عن الدراما السورية لرمضان القادم، فسيكون من أبرز أعمالها “باب الحارة 11” للمؤلف مروان قاووق والمخرج محمد زهير رجب، ومن بطولة زهير رمضان وسحر فوزي ورنا أبيض ورضوان عقيلي وعبير شمس الدين وتولين البكري وسلمى المصري ونظلي الرواس وقاسم ملحو ونجاح سفكوني وعلي كريم وفاتح سلمان وهدى شعراوي وجلال شموط وتيسير إدريس وسماح سرية وطارق مرعشلي.
ويشهد هذا الجزء تصاعد الأحداث في زمن الاحتلال الفرنسي لسوريا عام 1945 ضمن إطار بيئي شامي مبني على الحب والكراهية والعنف وحب التملك وسيطرة القوي على الضعيف.
وهناك أيضا “حارة القبة” للمخرجة رشا شربتلي، وتعود أحداثه زمنيا لمطلع القرن الماضي، وتحديدا فترة حملة “السفربرلك” وهي الحملة التي شنتها الدولة العثمانية على القوات البريطانية.
ويشارك في بطولته كل من عباس النوري وصباح الجزائري وسلوم حداد وسلافة معمار وشكران مرتجى ونادين تحسين بيك وخالد القيش وفادي صبيح ونادين خوري وإمارات رزق وقاسم ملحو ورواد عليو ووفاء موصللي ورهف الرحبي وآخرون.
أما مسلسل “العربجي” فسيحمل تناولا مختلفا عن الأعمال الدرامية السورية التي تناولت ملامح البيئة الشامية، وذلك عبر استعراضه فترات زمنية مختلفة وليست محددة.
وتتمحور قصة المسلسل حول شخصية عبدو الذي يعمل كقائد للعربات التي تجُرّها الخيول كحرفة ثابتة في دمشق، وحينما يقع في حب فتاة اسمها ناجية وترفضه، يحاول عبدو فعل المستحيل للوصول إلى قلبها والتقرّب منها، وهو من تأليف عثمان جحا وإخراج سمير حسين، وبطولة باسم ياخور وكاريس بشار وسلوم حداد وحنان اللولو.
وسيقدّم المخرج سيف الدين السبيعي مسلسل “على صفيح ساخن”، بطولة عابد فهد وسلافة معمار وباسم ياخور، والقصة للمؤلف يامن الحلجي، وهو ينتمي لنوعية الأعمال الدرامية الاجتماعية، حيث يستعرض عددا من المشكلات الحياتية والقضايا الاجتماعية البارزة بسوريا.
وكذلك هناك الجزء الثاني من مسلسل “سوق الحرير” من إخراج المثنى صبح، وبطولة كل من بسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار وآخرين، ومسلسل “الكندوش” الذي يعدّ أول تجارب الفنان حسين تحسين بيك في مجال التأليف، ويشارك في بطولته أيمن زيدان وسلاف فواخرجي وصباح الجزائري وسامية الجزائري وكندا حنا وشكران مرتجى وحسام تحسين بيك وأيمن رضا وهمام رضا وحازم زيدان وأندريه سكاف وشادي زيدان وجفرا يونس زهير عبدالكريم وهافال حمدي وجمال العلي وغيرهم.
أما مسلسل “عرس الحارة” فيتم تصويره بين سوريا ولبنان، ويشارك في بطولته عدد من فناني سوريا ولبنان هم عبدالمنعم عمايري وصباح الجزائري وطلال مارديني وصلاح تيزاني ويوسف حداد ويزن السيد وعلاء قاسم وجمال العلي وسحر فوزي وليليا الأطرش وصفاء سلطان وأحمد الزين وأسعد رشدان وجوي سلامة وجورج دياب وجو صادر ونيكولا مزهر وغيرهم.
ومن المسلسلات السورية الأخرى يحضر أيضا “أولاد سلطان” تأليف سعيد الحناوي وإخراج غزوان قهوجي وبطولة حسام تحسين بيك وسليم صبري ويحيى بيازي وماهر شقرة وعبدالمنعم عمايري والجزء الثاني من مسلسل “بروكار” تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب وبطولة كل من عبدالهادي الصبّاغ وسلمى المصري وزهير رمضان ورنا الأبيض وقاسم ملحو وعلاء القاسم وزينة بارافي.

Related posts

Top