حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى مواصلة معركة النضال على الواجهات الفكرية والجماهيرية والمؤسساتية

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء 03 مارس 2020، وتضمن جدول أعماله، بالإضافة إلى الإحاطات السياسية التي تقدم بها الرفيق الأمين العام، نقاشا موضوعاتيا حول المسار السياسي لبلادنا، فضلا عن القضايا المتصلة بالحياة الحزبية وبرنامج عمل الفترة المقبلة.

يتناول بالتحليل والتقييم المسار العام لبلادنا ويدقق مهام المرحلة التاريخية الراهنة

وفي إطار سلسلة المواضيع التي قرر المكتب السياسي تعميقَ دراستها ومناقشتها، تناول بالتحليل والتقييم، على ضوء عناصر التفكير التي تقدم بها الرفيق عبد الواحد سهيل، مجمل ملامح الوضع الوطني وتطوره، بمكتسباته وإخفاقاته ومتطلباته، واستحضر العوامل التاريخية العميقة التي تقف وراء ذلك مجتمعيا وثقافيا وسياسيا ومؤسساتيا واجتماعيا واقتصاديا.
في سياق ذلك، أكد المكتب السياسي على أن مهام القوى الوطنية الديمقراطية إزاء  المرحلة التاريخية الراهنة، الموسومة بمتغيرات عميقة وكثيفة ومتسارعة، تقتضي مواصلة معركة النضال، على الواجهات الفكرية والجماهيرية والمؤسساتية، من أجل الديمقراطية ودولة القانون، ومن أجل كرامة الإنسان، والعدالة الاجتماعية والمجالية، والمساواة،،، وهو الأمر الذي يتطلب التركيز على إعادة المصداقية والثقة إلى العمل السياسي، وعلى إحداث التوازن والنجاعة اللازمين في الحقل المؤسساتي، وعلى التفعيل السليم للدستور، وعلى فعالية دور المثقفين، وذلك بأفق بناء نموذجٍ دولتي للتدبير والحكامة قادر على توفير مناخ ممارسة سياسية سوية تـقوي المؤسسات وتضمن توسيع فضاء الحريات الفردية والجماعية، وذلك في إطار نموذج تنموي قادر على حل الإشكالات التنموية، بما يضمن الاستجابة للانتظارات المتعاظمة لكافة المواطنات والمواطنين، والمتعلقة بسبل العيش الكريم وتكافؤ الفرص.
وسعيا نحو تحقيق ذلك، سيواصل حزب التقدم والاشتراكية مجهوداته بِغاية تقوية الصف الوطني الديمقراطي، ومن أجل تفعيل حركة اجتماعية مواطنة مؤثرة.

يطالب الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة  لمواجهة احتمال موسم الجفاف

من جانب آخر، تطرق المكتب السياسي إلى ما تشهده بلادنا من انحباس للأمطار إلى حدود الآن، ما ينبئ بموسم فلاحي صعب وبوضعية الجفاف التي يتأثر بها سلبا الاقتصاد الوطني عموما، والفلاحون الصغار على وجه الخصوص، وهو الأمر الذي يتطلب من الحكومة اتخاذ كل التدابير والإجراءات التي تضمن توفير علف الماشية في ظروف شفافة ومتكافئة، والتصدي لكل أشكال المضاربة والاحتكار بهذا الصدد،،، كما يطالب المكتب السياسي الحكومة باتخاذ ما يلزم من تدابير من أجل دعم المواطنات والمواطنين المتضررين والمتوقع تضررهم من وضعية موسم الجفاف المحتمل.
في نفس الوقت، وبالنظر إلى الانخفاض المسجل في نسب ملء حقينات معظم السدود، وتراجع منسوب المياه الجوفية، يطالب المكتب السياسي الحكومة باتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية والتدابير الاستعجالية والاستباقية من أجل ضمان استدامة وانتظام تزويد كافة مناطق البلاد بالماء الصالح للشرب، وخاصة منها المناطق المهددة أكثر من غيرها بشـح المياه.

يعتمد آلية التنسيق  مع حزب الاستقلال ويثمن لقاء قيادة الحزب مع جبهة العمل السياسي الأمازيغي

من جهة أخرى، اعتمد المكتب السياسي الآلية الضرورية لأجرأة وتفعيل مبادرة التنسيق مع حزب الاستقلال، كما ثمنَ عاليا الخلاصات والنتائج الواعدة للقاء الذي أجرته قيادة الحزب بالأمس مع لجنة الإشراف عن جبهة العمل السياسي الأمازيغي، مرحبا بسعي الحركة الجمعوية الأمازيغية نحو الانخراط في العمل السياسي، ومتمنيا لها كامل التوفيق في مساعيها النبيلة ومبادراتها الجادة.
في ذات الإطار، وإذ استحضر المكتب السياسي المواقف التاريخية والمبدئية لحزب التقدم والاشتراكية ودفاعه المستمر عن المكون الحضاري الأمازيغي لبلادنا، فإنه يؤكد على أن النضال من أجل النهوض بالمسألة الأمازيغية يندرج ضمن إطار المعركة من أجل الديموقراطية والعدالة الاجتماعية والمجالية والسعي نحو التفعيل السليم للدستور.
 
يوجه تحيته إلى مؤسسة علي يعتة ويتداول في قضايا الحياة الداخلية للحزب

أما على صعيد الحياة الداخلية للحزب، فقد اتخذ المكتب السياسي عددا من التدابير ذات الصلة، لا سيما منها المصادقة على تعديل لائحة تكليفات أعضائه المكلفين بتتبع عدد من الجهات.
وفي ما يتصل ببرنامج العمل، يتوجه المكتب السياسي بالتحية العالية إلى منتدى المناصفة والمساواة الذي يشهد دينامية ملفتة تحضيرا لعقد مؤتمره الوطني المقبل، ويهنئ كافة المناضلات والمناضلين على المجهودات المبذولة على هذا الصعيد، والتي تجسدت بالخصوص في التنظيم الناجح لعددٍ من مؤتمرات التنسيقيات الإقليمية، داعيا جميع مكونات الحزب إلى مزيد من الانخراط في هذا الورش الداخلي، بالنظر إلى ما تشكله قضية المساواة من أهمية بالغة ضمن هوية الحزب وبرنامجه ونضالاته.
في نفس السياق، وإذ يهنئ المكتب السياسي كافة الفروع الإقليمية التي عقدت الدورة الخريفية لمجالسها الإقليمية بنجاح، فإنه يدعو جميع الفروع المحلية والإقليمية إلى التعبئة القوية من أجل إنجاح برنامج إعادة الهيكلة التنظيمية خلال الشهر الجاري، وجعلها مناسبة لإطلاق التحضير للاستحقاقات المقبلة، ومواكبتها بأنشطة إشعاعية، مع مواصلة نهج نضال القرب إلى جانب المواطنات والمواطنين، تفعيلا لخطة تجذر وانصهار.
كما يدعو المكتب السياسي كافة تنظيمات الحزب وقطاعاته ومنظماته للاحتفاء بالذكرى الخامسة والأربعين لانعقاد المؤتمر الوطني الأول لحزب التقدم والاشتراكية، لما تحمله من دلالات حافلة بمعاني الكفاح والنضال والصمود والتضحية.
وفي ختام أشغاله، وجه المكتب السياسي تحيته العالية إلى مؤسسة علي يعتة على خطوة عقد جمعها العام وتجديد هياكلها مؤخرا، معبرا عن تهنئته الخالصة للرفيق عبد الواحد سهيل الذي انتُخب رئيسا لها خلفا للرفيق إسماعيل العلوي، الرئيس المؤسس، الذي تولى رئاستها منذ  تأسيسها.

Related posts

Top