حزب التقدم والاشتراكية يشيد بالانتقال إلى المرحلة الثالثة من رفع الحجر الصحي ويدعو إلى الاحتراز

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء 21 يوليوز 2020، وبعد تداوله في مختلف النقط المُدرجة بجدول الأعمال، أكد على ما يلي:

يشيد بالانتقال إلى المرحلة الثالثة من رفع الحجر الصحي ويدعو إلى الاحتراز لتفادي أي انتكاسة

> يُشيد بمرور بلادنا إلى المرحلة الثالثة من رفع الحجر الصحي، وهو ما من شأنه أن يفتح المجال أوسع أمام إعادة تحريك عجلة الاقتصاد ويُسهم في عودة الحياة نسبيا إلى طبيعتها، وفي مساعدة فئات واسعة من شعبنا على الخروج من أوضاع اجتماعية صعبة. ويعتبر أن ذلك يطرح تحدياتٍ أكبر من حيث ضرورةُ التقيد بالشروط الصحية الاحترازية في جميع الفضاءات ومن طرف كافة المواطنات والمواطنين، من أجل تفادي أي انتكاسة مُحتملة في الوضعية الوبائية ببلادنا، لا قدر الله.

يثمن تصويت الحزب ضد قانون المالية المعدل بالبرلمان، بجميع مواده، ويسجل قلق أوساط اقتصادية واجتماعية عديدة إزاء مضامينه المخيبة للانتظارات

> يثمن تصويت الحزب بالبرلمان ضد قانون المالية المعدل، بجميع مواده، ومن ضمنها المواد التي عُدلت بمجلس المستشارين، ويسجل قلق أوساط اقتصادية واجتماعية عديدة إزاء مضامينه المخيبة للانتظارات، وذلك بالنظر إلى عجزه عن تقديم الأجوبة الملائمة على تحديات المرحلة. ويعتبر أن هذا القانون يبعث على القلق ولا يفتح أية آفاق إيجابية بالنسبة لمختلف الأوساط والفئات والشرائح المجتمعية، كما أنه جَسَّدَ عجز الحكومة عن تقديم الحد الأدنى من الأجوبة المقنعة على انتظارات المقاولة وتطلعات المواطنات والمواطنين في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإيكولوجية، والتي تقدم في شأنها حزب التقدم والاشتراكية بمذكرة اقتراحية متكاملة.
كما يؤكد على أن هذا القانون، في حلته الحالية، يشكل إشارة سلبية لما ستأتي به الحكومة في المستقبل القريب من قرارات وإجراءات لا تستجيب لمستلزمات الإقلاع الاقتصادي ولا للشروع في معالجة الأوضاع الاجتماعية المقلقة.

يعتز بالمذكرة المشتركة حول الإصلاحات السياسية والانتخابية التي قدمتها أحزاب المعارضة

يعبر عن اعتزازه بمذكرة الإصلاحات السياسية والانتخابية التي قدمتها أحزاب المعارضة، الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، والتقدم والاشتراكية، بغاية إعطاء دفعة أقوى لمسار البناء الديموقراطي والمؤسساتي ببلادنا، من خلال بلورة تعاقد سياسي جديد، بما يعيد الثقة ويعالج أزمة السياسة، ويتيح أجواء الانفراج الكفيلة بإنجاح النموذج التنموي البديل، وبما يمكن من رفع مختلف التحديات الداخلية والخارجية لوطننا.
> يؤكد أن هذا السياق العام هو ما يعطي المعنى والجدوى للاقتراحات التفصيلية المتعلقة بإصلاح المنظومة الانتخابية، بأفق إجراء الاستحقاقات المقبلة في آجالها القانونية، وفي أجواء تعبوية، وبمشاركة قوية، في إطار النزاهة والشفافية والتنافس الشريف، اعتبارا لكون الانتخابات آلية أساسية للممارسة الديمقراطية ولترسيخ بناء الصرح المؤسساتي الوطني المحتاج إلى نَفَس جديد وأقوى.

يطالب الحكومة بالحرص على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية  وعلى حماية المعطيات الشخصية

> يؤكد أن تفاعله الإيجابي بالبرلمان مع مشروعَيْ القانون المتعلقين بالبطاقة الوطنية الإلكترونية وبالسجل الاجتماعي الموحد، بالنظر إلى أهميتهما ولطابعهما الوطني والاجتماعي والرمزي، لا يلغي أبدا استمراره في التأكيد على ضرورة استدراك عدم إدراج إلزامية الكتابة باللغة الأمازيغية في البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية كما في كافة الوثائق المنصوص عليها في القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع وجوب التقيد التام بضمان حماية المعطيات الشخصية للأشخاص، احتراما للمقتضيات الدستورية ولمبادئ حقوق الإنسان ولقواعد حماية المعلومات الشخصية.

يتدارس برنامج عمل الحياة الداخلية للحزب

> يقرر مواصلة لقاءاته التشاورية مع عدد من الهيئات والفعاليات الوطنية، تفعيلا لمجهوداته الهادفة إلى بلورة حركة مواطنة اجتماعية تتقاسم طموحا إصلاحيا وديموقراطيا مشتركا، وذلك بهدف تبادل وجهات النظر وتدارس الأوضاع الوطنية الحالية واستشراف المستقبل، وبحث إمكانيات القيام بأعمال ومبادرات مشتركة.
> ينوه بنجاح الاجتماعات الثمانية مع المكاتب الجهوية الحزبية التي انعقدت، عن بعد، خلال الأيام الأخيرة، برئاسة الرفيق الأمين العام. ويقرر عقد الاجتماعات المتبقية مع باقي المكاتب الجهوية في غضون الأسبوع الجاري. كما يهيب بكافة مناضلات ومناضلين الحزب وبجميع تنظيماته الجهوية والإقليمية والمحلية والقطاعية ومنظماته الموازية من أجل مواصلة التعبئة وتوفير شروط دخول سياسي قوي، سياسيا وتنظيميا، في أفق خوض المعارك الانتخابية للسنة المقبلة في أحسن الظروف.

Related posts

Top