حسن أوريد يوقع رواية “سيرة حمار” في مهرجان فيستي باز

عاشت قاعة مشيشو بقصبة بني عمار زرهون إقليم مكناس مؤخرا، حفل توقيع رواية “سيرة حمار” للأديب والمفكر الدكتور حسن أوريد.
في مستهل هذا الحفل، رحب مسير الندوة القاص والناقد محمد إدارغة بالأديب والكاتب والناقد الدكتور حسن أوريد والدكتور أبو علي الغزيوي؛ حيث قال عن هذا اللقاء بأنه وازن  لأنه يستضيف ضيفا من العيار الثقيل، وشاسع الآفاق وقامة شاهقة في عالم الفكر والثقافة، إنه المؤرخ و الناقد و المثقف و المفكر الدكتور حسن أوريد .
في مداخلته، وجه الباحث و الناقد الدكتور أبو علي الغزيوي التحية لجمعية إقلاع  للتنمية المتكاملة على هذا العرس و المهرجان المتميز. في البداية قدم الدكتور أبو علي الغزيوي للمثقف و المفكر الدكتور حسن أوريد، و قال عنه بأنه مفكر ومثقف موسوعي، و انتقل بعد ذلك للغوص في أعماق رواية “سيرة حمار” و بعدها الفلسفي، و أكد على أن رواية “سيرة حمار” مغايرة للمألوف و تستفز القارئ .
في كلمة للمحتفى به بالمناسبة، عبر الدكتور حسن أوريد عن سعادته بتواجده بقصبة بني عمار زرهون و حضوره لفعاليات مهرجان فيستي باز (FESTIBAZ) . وأردف ، ذات المتحدث ، قائلا بان الحمار كائن  تختلف التمثلات و التصورات حوله من حضارة إلى أخرى و من مكان لمكان، وسرد الدكتور حسن أوريد تجربته مع مهرجانات حول العالم  تعنى و تحتفي بالفرس، و تابع صاحب رواية “سيرة حمار” حديثه بأنه عندما تعرف على هذا المهرجان  الذي يحتفي بالحمار بقصبة بني عمار عزم على حضور فعالياته. و استطرد الدكتور حسن أوريد قائلا بأن العظام هم الذين يراجعون انفسهم ويتطورون بتطور السياقات، داعيا إلى إعادة النظر في التعامل مع هذا الكائن الصبور و الخدوم و إنصافه .
في ختام كلمته، جدد الأديب والمثقف والمفكر الدكتور حسن أوريد الشكر للقائمين على هذا المهرجان، وفي مقدمتهم الشاعر والإعلامي محمد بلم، وتمنى لهم الاستمرار والمزيد من التفوق والتألق. كما تم تقديم مجموعة من الهدايا للمحتفى به صاحب رواية “سيرة حمار”، وترنيم قصائد زجلية تيمتها هي دور كائن الحمار في المجتمع، وتاريخه الطويل في النضال وخدمة الإنسان. 

> متابعة: العربي كرفاص

Related posts

Top