حصيلة شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب

نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب ضمن أنشطتها للسنة الثقافية الحالية، النسخة الرابعة من ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية خلال شهر رمضان بعدة مقاهي ثقافية وأدبية .
هذه المحطة استضافت من خلالها الشبكة العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والإبداعية، عبر لقاءات مفتوحة تفاعل معها الجمهور الذي واكب هذه الاحتفالية الرمضانية المنظمة بتنسيق مع عدة جمعيات محلية منضوية تحت لواء الشبكة، وبالمناسبة احتضن فضاء أسرير بتزنيت، ندوة مستجدات القانون الجديد للصحافة والنشر، ولقاء حول برلمان القرب، وندوة الشباب المغربي والنموذج التنموي الجديد، وحفل تكريم عدة فعاليات بالمنطقة بتنسيق مع مركز أتيك .
وبمقهى زينب بسيدي قاسم أحيا الزجال عبدالخالق الرحالي والثنائي حميدا ولكبيدا سمرا زجليا وفنيا بشراكة مع جمعية أضواء للثقافة والفن.
كما احتضن مقهى لوسافير بلاص بالقنيطرة ليلة السماع والمديح لمجموعة أهل المحبة وحفل توقيع كتاب: “مقاربة تحليلية لبعض القضايا الحربية في تاريخ المغرب” للكاتب أحمد البسيري .
وبالمقهى الثقافي الشهيد بلقصيص بسيدي بحي الغرب، تم عرض مسرحية ” كثرة الهم” لفرقة الشموع البيضاء للمسرح، وأمسية شعرية زجلية للصحفي والشاعر عبد الله ورياش والزجال عبد الجبار العلمي المنوني بتنسيق مع فرقة مسرح سيدي يحي الغرب .
وبمقهى لوبتيميست بتمارة وقعت الصحفية والشاعرة بشرى فاضل ديوانها باللغة الفرنسية “أحلام بالمؤنث” مع الموسيقي محمد الأشراقي. كما وقع الممثل والمثقف محمد الشوبي ديوانه الشعري الأول “وطن على حافة الرحيل” على نغمات عود الفنان رشيد عبدون .
وبمقهى نادي تطوان الثقافي، كان الموعد مع السمر الشعري والفني من توقيع بديعة التنوتي، وسعيد الخمسي، ومحمد الشريف العروسي، ورشيد الأميري وفريد مشبال ، وعازف القيتارة أحمد حبصاين .
وبدورها عاشت مدينة مرتيل الحدث الرمضاني الذي احتضنه مقهى كليوباترا بمشاركة الشعراء عبدالرحمان زيوزيو وسعيد بنعباد ونبيلة المصباحي وعازف العود مصطفى مزواق .
وبمقهى دومو بالرباط، كان اللقاء مباشرا مع الفنان المتألق هشام الوالي والموسيقي محمد الأشراقي .
وبتابريكت بسلا وقع الشاعر والروائي محمد الأشعري روايته الجديدة “المدينة القديمة”.
وبمقهى كابريس بأكادير التئم الحاضرون حول موضوع “أكتب وأقرأ بالأمازيغية حالة أماكن ” بتنسيق مع رابطة الكتاب بالأمازيغية .
كما احتضن مقهى رزان بعين عتيق ضواحي مدينة تمارة لأول مرة احتفالية شعرية موسيقية من تنشيط فرقة فوانيس من مدينة الفقيه بنصالح والشاعر سعيد درابيل، إضافة لحفل موسيقي لمجموعة جيل الغيوان الرقراق من سلا، وأنشطة تربوية متنوعة بحضور ضيفة الشرف الفنانة سكينة درابيل بتنسيق مع فيدرالية جمعيات المجتمع المدني بتامسنا.
وبدوره كان مقهى كوول فيوو بالقنيطرة فضاء لاحتضان عدة لقاءات من ليلة المديح مع مجموعة سلامات للإنشاد ، وسهرة التراث الغرباوي من تنشيط الفنان بريا سعيد الصافي وعادل حميدات، ولقاء زجلي وفني مع عازف لوتار محمد انفنيف وعازف العود عزالدين علاء الدين والزجال عبدالجبار المنوني العلمي، إلى اللقاء الفكاهي التشكيلي للفكاهية دليلة ناصر والرسامة إيمان فرحاتي .
وفي اختتام هذه اللقاءات الرمضانية تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين .
وبالمناسبة صرح الأخ هشام دهلات عضو المكتب الوطني للصحافة بنجاح، الدورة الخامسة من ليالي رمضان عبر العديد من فضاءات المقاهي المنضوية تحت لواء الشبكة .
واعتبر كذلك أهمية التفاعل الإيجابي للضيوف مع فعاليات الليالي الثقافية التي ترسخ لتقليد سنوي بعيد عن الفضاءات المغلقة .
ومن جهة أخرى، أكد أن الدورة المقبلة ستقيس أكبر عدد من المقاهي باستضافات لوجوه فنية وثقافية لها وزنها داخل المشهد الثقافي والفني المغربي.

Related posts

Top