حكاية العشرين مليار

استمتعنا كثيرا ونحن نتابع تتويجات كرة القدم الوطنية خلال الحفل السنوي الذي يعلن فيه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عن جوائز المتفوقين من القارة السمراء، بمختلف الأصناف والأنواع ومن الجنسين.
بالعاصمة السنغالية دكار، توج أشرف حكيمي بجائزة أفضل لاعب واعد في القارة السمراء لسنة 2018، بفضل مساره الرائع مع نادي ريال مدريد والمنتخب المغربي، وما يقدمه حاليا من إبهار أيضاً مع نادي بوروسيا دورتموند الألماني.
توج أيضا مدرب الفريق الوطني المغربي لكرة القدم الفرنسي هيرفي رونار، بجائزة أفضل مدرب في القارة، متفوقا بذلك على مدرب المنتخب السنغالي آليو سيسي، ومدرب الترجي التونسي، معين الشعباني، رغم فوز الأخير بعصبة الأبطال الإفريقية.
جائزة مسير السنة كانت من نصيب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، حيث توجت من خلاله الجامعة المغربية كـ “أفضل اتحاد كروي” بالقارة السمراء للعام، تكريم لا يجادل فيه أحد بالنظر إلى العمل الذي تقوم به المملكة من أجل النهوض بالكرة الإفريقية، واعتماد “التعاون جنوب-جنوب” في الجانب الرياضي.
تتويجات غير مسبوقة في تاريخ كرة القدم الوطنية، يمكن أن تشكل فخرا لعائلة كرة القدم المغربية والرياضة بصفة عامة، لكونها أنصفت -حقيقة- المجهود الخرافي الذي بذلته الجامعة في السنوات الأخيرة، وسط قارة لا يوجد بها فقط من يحب المغرب، بل هناك من لا يخفي عداؤه وانزعاجه من الثقل الذي أصبح للمغرب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ورياضيا أيضا.
هذا الثقل اللافت للانتباه لم يأت من فراغ، بل جاء بفضل تخطيط واستثمار مالي وبشري، وعلاقات احترام وشركات مثمرة وفق مبدأ رابح/رابح، قادها بكثير من الحكمة والتبصر جلالة الملك محمد السادس.
وسبق أن سجلنا في حينه، أن أولى الجامعات الرياضية التي التقطت بسرعة الرسائل الملكية السامية، وعملت على استثمارها بقوة، كانت جامعة كرة القدم التي أعادت الهيبة والحضور القوي لكرة القدم الوطنية داخل الاتحاد الإفريقية لكرة القدم، بل قادت تغييرا إيجابيا داخل أجهزتها، واستطاعت أن تنسف لوبي الفساد الذي كان جاثما على دواليبها، إذ أصبح للمغرب بفضل ذلك صوت مسموع من خلال تواجد بأجهزة القرار، وبات له دور فاعل، وليس مفعولا به كما كان في السابق.
هذا الاعتراف بالتواجد المغربي المؤثر داخل القارة من طرف الأسرة الإفريقية لابد وأن يشكل حالة من الفخر والاعتزاز بالنسبة لنا جميعا، لأن الأطر التي أعادت لنا الهيبة هي أطر مغربية حملت على عاتقها أحلاما وطموحات وهواجس الآلاف من المنتمين لعالم كرة القدم من لاعبين ومدربين ومسيرين واطر وجمهور.
وفي الوقت الذي كان من حقنا أن نفتخر ونستمتع ونستثمر نجاحاتنا القارية وتحويلها إلى دافع أساسي يقودنا نحو العالمية كما حدث خلال نهائيات كأس العالم في روسيا، ظهرت ردود فعل غاضبة منتقدة سببها تأويلات وسوء فهم أو عدم تقدير أو تغليط مع سبق الإصرار والترصد.
سبب كل هذا حكاية ” العشرين مليار”، صحيح أن الرقم مستفز، بل صادم بالنسبة للكثيرين، لكن الإشكال جاء من طريقة تقديم المعلومة، أو كيفية قراءة تصريح رئيس (الكاف) أحمد أحمد العفوي والتلقائي، لأنه ببساطة شخص يحب المغرب يؤمن بسياسته، ويعترف بفضل المغرب عليه وعلى جهاز (الكاف).
نحن لا نلغي مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، لكن لا نحمل الجامعة أو رئيسها ما لا يحتمل، فالمبلغ المذكور جاء على شكل دفوعات وتغطية مصاريف نفقات مختلف الملتقيات والتظاهرات الإفريقية والتزامات المغرب اتجاه (الكاف)، والتي يتحمل مسؤوليات مهمة بالأجهزة التقريرية داخل هذا الجهاز، وهذا له تكلفة تحملتها مختلف أجهزة الدولة خلال السنوات الأخيرة، وليس جامعة كرة القدم وحدها، ومن بينها نفقات استضافة كأس أمم إفريقيا للمحليين التي نظمت بأربع مدن مغربية وفاز بها المنتخب المغربي، والتي فاقت قيمتها 12 مليار سنتيم.
لكن ما يستدعي الانتباه هو الهجوم على أسماء بعينها سواء بسبب أو بدونه، كما حدث خلال مونديال روسيا ، أو بعد تخلي المغرب عن الرغبة في احتضان كأس إفريقيا للأمم لسنة 2019، وحاليا بعد حكاية العشرين مليار سنتيم.
نعود ونقول إن ما قامت به الجامعة يعكس توجه دولة وليس رغبة أشخاص، لكن هذا لا يلغي ضرورة المحاسبة والوقوف على حقيقة كل رقم خاصة إذا كان من المال العام، لكن لا للركوب على بعض التفاصيل لتصفية حسابات ضيقة وشخصية تغديها حرب مواقع، ولا تقيم وزنا لمصلحة الوطن قبل كل شيء.

محمد الروحلي

Related posts

Top