حماية نفسية الطفل المصاب بالسكري

من أكثر اللحظات صعوبة على الأم هي تلك التي يشخص فيها ابنها أنه مصاب بمرض مزمن، مثل مرض السكري. وتبدأ الأم في بالتفكير في كل الآثار الجسدية للمرض، وكيف سيؤثر عليه. وتحاول التفكير في الأطعمة الصحية والأنشطة الجسدية التي تستطيع مساعدته بها.

 لكن مشاعر طفلك أيضا مهمة، فمرض السكري قد يسبب لدى الطفل للطفل مشاعر الإحراج، العزلة، الاكتئاب، الخوف والإحباط. فيما يلي بعض الأفكار لتحسين التعامل مع الطفل مريض السكري.

 أولا، احذري من جعل حياة طفلك متمحورة حول مرضه بالسكري؛ فإذا كان طفلك موهوبا في الرسم ومتفوقا في دراسته ويمارس رياضة معينة؛ فأشركيه في مثل هذه النشاطات. ذلك يساعده على الثقة في نفسه والقضاء على شعور الضعف الذي يسببه مرض السكري؛ ويخلق له مجالا يتميز فيه ويتحدث عنه بدل أن يكون الحديث عنه دائما مرتبط بمرض السكري.

تحدثي مع طفلك عن مرضه. وساعديه أن يتقبله، وأجيبي عن أسئلته؛ واستمعي إلى ما يشعر به وما يريد أن يقوله. وتأكدي أن تتحدثي معه بهدوء وبتعبيرات وجه هادئة؛ حتى يشعر بالأمان في الحديث معك، خاصة إذا تناول حلوى ممنوعة، فهو يتصرف كطفل، ولا يقصد أن يزيد مرضه. فلا تحاولي أن تعنفيه أو تعاقبيه؛ لكن حاولي أن تنمي لديه حس المسؤولية بتعليمه المعلومات الصحيحة وبأسلوب التشجيع.

ومن المهم أن تخبري إخوة طفلك المريض عن مرض السكري حتى تهدأ مخاوفهم. لكن لا تعطيهم معلومات أو مسؤوليات زائدة، حتى لا يسبب ذلك ضغطا زائدا عليهم. وحتى يستطيعوا أن يتعاملوا مع أخيهم بصورة طبيعية. ولا يشعر هو أنه مختلف عنهم في شيء. ولا تعطي ابنك المريض اهتماما زائدا حتى لا يغير منه إخوته أو يشعر هو بالضعف.

شجعي طفلك أيضا على تكوين صداقات. وأخبريه دائما عما يستطيع فعله معهم بدلا من اعطائه قائمة الممنوعات. وأخبريه أنه ليس مختلفا عن أصدقائه في شيء؛ وحاولي كذلك أن يكون له أصدقاء لديهم نفس المرض خارج دائرة المدرسة من الذين قد يقابلهم لدى الطبيب مثلا. رتبي مع أمهاتهم نزهات لأطفالكن، حتى يشعر أنه يستطيع الحديث معهم عن مرضه بحرية وبدون إحراج.

وأخيرا حاولي دائمً إدماج طفلك مع إخوته وأصدقائه. اجعلي الطعام الصحي أسلوب حياة للأسرة كلها، واجعلي اليوم الذي يتناول فيه طفلك المريض الطعام بحرية حسب نظامه الغذائي، يوما للأسرة كلها. ولا تخبري أطفالك أن ذلك بسبب أخيهم بل بأن ذلك هو النظام الغذائي الصحيح. ولا تزيدي أبدا معاناته بالتحكم أو الغضب إذا خالف نظامه الغذائي؛ لكن قابليه بالتفاهم والهدوء. 

Related posts

Top