حملة ضخمة لإحصاء المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي

وجهت وزارة الصحة نداء إلى المغاربة من أجل التعاون مع فرق المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، خلال عملية جمع المعطيات، وذلك أثناء زيارات الأسر التي تم انتقاؤها، معلنة أنها ستتكفل بالأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض الذي يعتبر مشكلة عالمية للصحة العمومية.

وأكدت الوزارة، من خلال بلاغ لها، أنها ستطلق، ﻓﻲ اﻟﻔﺗرة الممتدة ما ﺑﯾن شهري ﻓﺑراﯾر وأﺑرﯾل 2019، المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، وذلك بدعم من منظمة الصّحة العالمية ومنظمة الأمم المتّحدة للطفولة، وأيضا بتعاون مع السلطات المحلية، مشيرة إلى أن هذا المسح يهدف إلى تحديد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي لدى الساكنة التي يتمثّل عمرها في خمس سنوات فما فوق للحصول على معطيات وبائية موثوق منها حول حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بالمغرب.

وأكدت الوزارة أنه “بالإضافة إلى أن معظم المرضى يجهلون إصابتهم بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن نوع “ب” و/أو “س”، فهم معرضون للإصابة بمضاعفات خطيرة على مستوى الكبد، والتي تتمثّل في تشمع وسرطان الكبد. كما أنه من المحتمل نقلهم للعدوى للآخرين دون علمهم”، مبرزة أن “الحالة الوبائية لالتهاب الكبد الفيروسي غير معروفة بدقّة بالمغرب، وذلك لعدم إجراء أية دراسة وطنية للكشف عن الفيروس ومعرفة مدى حدّة المشكل المتعلق بهذه العدوى لدى عموم الساكنة. في حين تقدر منظمة الصحة العالمية عدد حالات الإصابة بفيروس التهاب الكبدي نوع “ب” بنسبة 2٪ لدى عموم السكان ونسبة 1.2% فيما يخصّ التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” بالمغرب”.

وأوضح البلاغ أن اﻟﻣﺳﺢ اﻟوطﻧﻲ الأول حول التهاب الكبد الفيروسي سيشمل ﻋﯾﻧﺔ تتمثّل في 13500 مشارك ﯾﻧﺗﻣون إﻟﯽ 4575 أﺳرة، موزعة على ﺟﻣﯾﻊ جهات اﻟﻣﻣﻟﮐﺔ.  وستتم خلال فترة المسح، تعبئة 17 فريقًا من المتخصصين التابعين لوزارة الصحة، للقيام بجمع المعطيات الميدانية. كما ستُجرى تحاليل للدم بالإضافة إلى جمع المعلومات الاستبيانية حول معارف الساكنة بخصوص المرض وكذا سلوكياتهم وعاداتهم والتي يمكن أن تشكل خطرا في نقل هذه العدوى.

  وأكد المصدر ذاته أنه في نهاية هذا المسح، سترسل الوزارة نتائج التحاليل إلى المشاركين، كما سيتم التكفل بالأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض وذلك بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

يشار إلى أن حوالي 257 مليون شخص في العالم، مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “ب”، و71 مليون يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “س”، وذلك حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية لسنة 2017، كما تسبب هذا المرض في وفاة 1.34 مليون حالة سنة 2015.

> إسماعيل الأداريسي

Related posts

Top