حين يخلع أطباء ووهان الصينية كماماتهم الواقية

تناقلت وسائل إعلام ووكالات أنباء دولية، مقاطع فيديو ظهر به عدد من الأطباء بمدينة ووهان الصينية، وهم يخلعون كماماتهم، في إشارة منهم، أنهم تغلبوا على قيروس “كورنا” الذي أرعب العالم.
وكانت السلطات الصينية، وفقا لذات المصادر، قد أعلنت أنها حققت تقدما ملحوظا في السيطرة على تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، وذلك على إثر تراجع عدد الإصابات والوفيات، بشكل يومي.
ويظهر شريط الفيديو عددا من الأطباء العالمين في المستشفى الصيني المؤقت وهو يخلعون كماماتهم الواقية، بعد انتهائهم من المهام التي كانوا يقومون بها في مدينة ووهان، بإقليم هوبي؛ بؤرة انتشار الفيروس، حيث أصطف هؤلاء الأطباء والعاملين في طابور طويل أمام الكامرا وعلامات الانشراح بادية عليهم، بعد المعاناة والفترات العصيبة التي مرت عليهم وهم يساعدون المرضى بعيدا عن عائلاتهم وأهلهم.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد قام بزيارة، أول أمس الثلاثاء، إلى مدينة مدينة ووهان، وهي الزيارة التي تناقلتها مختلف وسائل الإعلام الدولية، وهو ما يؤشر على وجود انفراج صحي بهده المدينة، وأن العدوى بدأت تنحصر بشكل ملحوظ.
وبحسب الخبراء، فإن التحدي اليوم في الصين هو كيف تجابه الحالات القادمة من الخارج، وذلك بعد رصد الفيروس لدى أشخاص عائدين من الولايات المتحدة حيث تخطى عدد المصابين حاجز الألف.
وقالت وكالات أنباء الضين الرسمية شينخوا، إنه من المتوقع أن تغلق آخر المستشفيات الميدانية التي أنشأتها الصين والبالغ عددها 14 مستشفى ميداني، في مقاطعة هوبي التي بدأ فيها انتشار فيروس كورونا المستجد منذ ديسمبر كانون الأول الماضي.
كما أن منظمة الصحة العالمية أكدت شفاء 70% من مصابي فيروس كورونا في الصين، حيث أشارت آخر الإحصائيات التي أعلنتها السلطات الصينية، عن تعافي 59897 مريضا في جميع أنحاء الصين، جميعهم غادر المستشفيات.
وكان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط أحمد بن سالم المنظري، قد أكد في بيان له، أن عدد حالات الإصابة في الصين يشهد انخفاضا ملحوظا وسريعا، لكن في الوقت ذاته، عبر عن قلقه للزيادة المفاجئة في عدد الحالات خارج الصين، بما فيها منطقة الشرق الأوسط، سواء تعلق الأمر بحالات الإصابة المؤكدة المرتبطة بالسفر، أو حالات الوفاة.
يشار إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، أوضح في مؤتمر صحفي يوم الإثنين الماضي ، حول تفشي فيروس كورونا المستجد، أن 93% من إجمالي الحالات المؤكد إصاباتها بالمرض والبالغ عددها، أكثر من 114 ألف شخص، يتمركزون في 4 دول فقط، في إشارة إلى الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران.

محمد حجيوي

Related posts

Top