خنيفرة: أيام تحسيسية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

اختتمت جمعية ” تدبير ” و”دار الأمان ”بخنيفرة، فعاليات الأيام التحسيسية والتوعوية، التي تخلد لليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة.

وتهدف هذه الأيام التحسيسية والتواصلية، التي نظمت بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ومؤسسة التعاون الوطني، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبشراكة مع مندوبية التعاون الوطني بخنيفرة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة، ودعم التصاميم الصديقة للجميع.

كما تندرج، تبعا للجهات المنظمة، في إطار تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق المساواة في ولوج المدرسة ودعم التمدرس في صفوف التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة وتأهيلهم وتيسير اندماجهم وتمكينهم من التعلم واكتساب المهارات والكفايات اللازمة في مجال الإعاقة بصفة عامة.

والاحتفال باليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة هو، وفق ما أورده المنسق الجهوي لمؤسسة التعاون الوطني لجهة بني ملال-خنيفرة رشيد علالي’’ ثمرة لمجهودات ونضالات وترافع جميع المتدخلين، ما مكّن من ادماج هذه الفئة في المجتمع.

جدير بالإشارة أن فقرات فعاليات هذه النسخة، تضمنت أنشطة ثقافية وفنية وتربوية، وتنظيم ندوة “الدمج المدرسي للأطفال في وضعية إعاقة تحديات وآفاق” فضلا عن زيارة لمعرض الصور والأعمال اليدوية للفريق التربوي وفريق التكوين المهني بكل من جمعية دار الأمان وجمعية تدبير.

كما تميزت النسخة بإطلاق نسخة تجريبية من دليل تسيير مراكز الأشخاص في وضعية إعاقة لكي يكون قيمة مضافة لجميع الجمعيات التي تشتغل في مجال الإعاقة.

حميد رزقي

Related posts

Top