داسيا المغرب تتصدر مبيعات السيارات في 2021

في عز أزمة كورونا التي أرخت بظلالها على جل القطاعات الاقتصادية، خاصة قطاع السيارات، الذي وجد نفسه بين مطرقة الأزمة الصحية وسندان أزمة توفر المكونات الإلكترونية، تمكنت علامة داسيا Dacia للعام الثاني عشر على التوالي، من تصدر مبيعات السيارات بالمغرب.
وتمكنت داسيا من تسجيل 46044 سيارة، خلال سنة 2021 من السيارات الخاصة بالأفراد وسيارات الخدمات، فارضة بذلك نفسها مرة أخرى كالعلامة التجارية المفضلة لدى المغاربة.
وتمكنت سوق السيارات الخاصة بالأفراد وسيارات الخدمات من العودة إلى مستوى قريب من مستوى سنة 2019، بزيادة طفيفة تتجاوز 5.7% مقارنة بالسنة المرجعية. وهكذا سجلت السوق نموا قويا يزيد عن 31.5% مقارنة بعام 2020.
وتحتل داسيا نسبة 28.6% من هذه السوق، مسجلة انخفاضا طفيفا يصل إلى -1.3 نقطة مئوية مقارنة بسنة 2019، ويعود ذلك إلى التوقف التدريجي لإنتاج سيارة دوكر Dokker الأكثر مبيعا، خلال الأشهر الأخيرة من السنة.
وبفضل تجديد الجيل الثالث لسيارة سانديرو Sandero ولوغان Logan بعلامة صنع في المغرب، أصبحت علامة داسيا Dacia تحتل المراتب العشر الأولى من مبيعات السيارات الخاصة بالأفراد بخمس موديلات. وتحتل سيارة سانديروSandero وسيارة لوغانLogan، وهما طرازان لداسيا Dacia يصنعان بمصنع صوماكا بالدار البيضاء، المرتبة الأولى والثانية، وتأتي سيارة سانديروSandero في المرتبة الأولى (12633 سيارة مسجلة)، تليها سيارة لوغان Logan التي بيع منها 10533 وحدة في عام 2021.
وتأتي سيارة داسيا دوكيرDacia Dokker، المصنعة بالمملكة بمصنع طنجة، في المرتبة الرابعة ضمن السيارات العشر الأوائل الأكثر مبيعا من بين السيارات الخاصة بالأفراد، حيث بيع منها 9689 وحدة، تليها سيارة داستر Duster التي تحتل المرتبة الخامسة، تليها سيارة لودجي Lodgy، المصنعة بدورها في طنجة، والتي تندرج في قائمة السيارات العشر الأوائل (المرتبة التاسعة).
وتؤكد داسيا سانديروDacia Sandero مكانتها كسيارة المدينة المفضلة لدى المغاربة في عام 2021 في سوق ديناميكي للغاية وبحصة تزيد عن 31٪ من مجموعة فئتها. وقد أغرى العرض الجديد، الذي تم إطلاقه بداية شهر شتنبر، الزبائن بشكل خاص، من خلال عرضه المتجدد والحديث، والذي لا يزال الأكثر إتاحة في إطار مجموعته.
أما داسيا لوغان Dacia Logan فتؤكد موقعها كسيارة برلين رقم 1 التي لا تهزم بحصة 62٪ من مجموعة فئتها. وتعتبر لوغان، منذ إطلاقها في 2005، الطراز الذي عرف بعلامة داسيا. ويتمتع الجيل الجديد الذي تم إطلاقه في 2021، والذي يتوفر على نفس التجهيزات والتكنولوجيات المتواجدة في سيارة سانديرو الجديدة، بكل المزايا التي تمكنه بأن يبقى المرجع بدون منازع.
وتحافظ داسيا داستر Dacia Duster على ريادتها منذ عام 2010 ولا تزال تحتل المرتبة الأولى بين سيارات الدفع الرباعي في عام 2021 بحصة تبلغ 29٪من مجموعة فئتها، بزيادة تجاوز 3.8 نقطة مقارنة بعام 2020، وهو أداء استفاد من تجديد هذا الطراز في شتنبر 2021.
داسيا لودجي Dacia Lodgy لا تزال المعيار المطلق في فئة سيارات الأجرة الكبيرة بحصة 84٪ من مجموعة فئتها و3882 سيارة مسجلة في عام 2021. كما أن سيارة لودجي Lodgy تجذب وبشكل متزايد الشركات (29٪ من المبيعات) والزبناء من الأفراد (6٪ من المبيعات).
وفي هذا الصدد، قال فابريس كريفولا، المدير العام لعلامة داسياDacia في المغرب: “على الرغم من السياق الصعب، تحافظ علامة داسيا على ريادتها في سوق المبيعات للأفراد، بكل الطرازات التي تحتل المرتبة الأولى في فئتها. ويتيح تجديد طرازات سانديرو Sandero وداسترDuster ولوغانLogan في عام 2021 إمكانية بدء عام 2022 بعرض حديث يسهل الوصول إليه ويجسد الروح الجديدة للعلامة التجارية بشكل كامل.”

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top