دخول قواعد جديدة لـ”شينغن” حيز التنفيذ

دخلت، أمس الأحد، التعديلات التي أقرها الإتحاد الأوربي بشأن الحصول على تأشيرة “شينغن”، حيز التنفيذ، حيث تتعلق القواعد الجديدة، بكلفة هذه التأشيرة، وكيفية إصدارها على المدى الطويل.
وبالنسبة للمغرب، فإنه سيكون على مواطنيه الراغبين في الحصول على تأشيرة “شينغن” الأوروبية دفع رسوم بقيمة 80 أورو (850 درهما) بدلا من 60 أورو (650 درهما) بالنسبة للبالغين، و40 أورو (430 درهما) عوض 35 أورو (470 درهما) للأطفال البالغين بين 6 و 12عاما.
أما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات والطلاب والباحثون فسيظلون معفيين من رسوم التأشيرة، وذلك بسبب دخول التعديلات الجديدة التي أقرها الاتحاد الأوروبي على قانون تأشيرة شينغن ضمن حزمة تعديلات عليه تم اعتمادها من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي في يونيو 2019.
وبررت المفوضية الأوروبية هذه الزيادة التي وصفتها بأنها “متواضعة”، بدواع تتعلق أساسا بالموارد البشرية والتعزيزات الأمنية، فيما أشارت وسائل إعلام غربية أن التعديلات في القواعد لن تمس الدول الأجنبية التي وقعت على اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي لتسهيل شروط التأشيرات.
وأكدت أن القواعد الجديدة ستسهل شروط الحصول على تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيساعد في تطوير البزنس والسياحة، مضيفة أنه على سبيل المثال، سيتمكن الراغبون بالحصول على التأشيرة من تقديم طلباتهم قبل 6 أشهر من الرحلة، وليس قبل 3 أشهر. كما بات من الأسهل الحصول على تأشيرة متعددة السفرات ولمدة تصل إلى 5 سنوات.

 إسماعيل الأداريسي

Related posts

Top