دليل جديد للصحافيات والصحافيين حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان

أعلن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، أول أمس الأربعاء بالرباط، عن إصدار دليل جديد موجه للصحافيات والصحافيين حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان.
ويروم الدليل الذي أعده المنتدى المغربي للصحافيين الشباب بشراكة مع مؤسسة “هنريش بل” الألمانية تقوية قدرات الصحافيات والصحافيين المغاربة في كيفية التعامل مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، وكذا تقوية وتعزيز الثقافة الحقوقية لدى وسائل الإعلام.
في هذا السياق، قال سامي المودني رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب إن إعداد هذا الدليل يأتي في سياق الدينامية التي أطلقها المنتدى بشراكة مؤسسة “هنريش بل” الألمانية والتي همت عددا من المواضيع المتعلقة بتقوية ثقافة حقوق الإنسان لدى الصحافيات والصحافيين.
وأضاف المودني خلال تقديمه للدليل في الندوة الصحفية، أول أمس الأربعاء، أن الشراكة المثمرة مع المؤسسة الألمانية همت إنجاز هذا الدليل وذلك قصد تكوين الصحافيات والصحفيين في مجال الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان بما يمكن الإعلام الوطني من لعب دور محوري في ترسيخ الديمقراطية وحقوق الإنسان ونبذ كل أشكال انتهاك هذه الحقوق.
وأوضح رئيس المنتدى أن الدليل يهم تقوية قدرات الصحافيات والصحفيين المغاربة في كيفية التعامل مع الآليات الأممية، وذلك من أجل الاستجابة للحاجة الملحة لتقوية الثقافة الحقوقية لديهم، مشيرا إلى أن إصدار هذا الدليل يأتي في سياق الجولة الرابعة من آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان في جنيف والتي من المرتقب أن يخضع لها المغرب خلال نونبر المقبل.
وعن الدليل، أبرز المودني أنه يتضمن شرحا مبسطا لعدد من المفاهيم المرتبطة بكيفية اشتغال الآليات الأممية لحقوق الإنسان، بحيث يبرز أهمية ودور أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية في حماية حقوق الإنسان.
كما يتضمن الدليل، حسب المودني، جردا لكل الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان التعاقدية وغير التعاقدية مع تحديد صلاحياتها ومجالات تدخلها بشكل دقيق، مشيرا إلى أن المنتدى ومن خلال الدليل يطمح لتعزيز اكتساب الإعلام الوطني لهذه آليات الأممية المذكورة.
إلى ذلك، كشف المودني عن إطلاق المنتدى المغربي للصحافيين الشباب لدورات تكوينية حول هذه الآليات، تهم تكوين مجموعة من الصحفيين في هذا الصدد، وذلك في إطار الشراكة مع مؤسسة “هنريش بل” الألمانية، مشيرا إلى أن الشراكة مع المؤسسة مكنت من تنظيم مجموعة من الورشات والدورات التكوينية في مجال حقوق الإنسان وال‘لام والتي استفاد منها مجموعة من الصحفيين المغاربة.
كما كشف المودني عن مواصلة المنتدى التنسيق مع عدد من المؤسسات في مقدمتها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ومؤسسات أخرى قصد تنظيم دورات ولقاءات تهم تقوية قدرات الصحفيين في مختلف أوجه حقوق الإنسان، وفي مقدمتها تبسيط المفاهيم المرتبطة بهذا المجال وتعزيز الثقافة الحقوقية لدى الإعلاميين والصحفيين المغاربة.

< محمد توفيق أمزيان

تصوير: رضوان موسى

Related posts

Top