دمنات: فك العزلة عن مجموعة من المناطق الجبلية

حميد رزقي

في إطار فك العزلة عن مجموعة من المناطق الجبلية خاصة جماعتي أيت تمليل وجماعة أيت امديس، قام عامل إقليم أزيلال محمد عطفاوي يوم الثلاثاء 8 دجنبر بإعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع بدمنات، وقد همت هذه المشاريع تهيئة الطريق الرابطة بين سيدي يعقوب وأيت تمليل عبر أيت امديس، كما أعطى الانطلاقة لإصلاح وتوسعة الطريق الرابطة بين أيت تمليل وتسويتين عبر تاركا.
وهكذ،ا وقبل حلول موسم الثلوج، قام المسؤول الأول عن الإقليم رفقة الكاتب العام للعمالة والمصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية بزيارة إلى جماعة أيت أمديس التي كانت بالأمس القريب من أفقر الجماعات حسب ما وردته مديرية التخطيط، إذ بفعل تعبيد الطريق الرابطة بين دمنات والجماعة القروية وإحداث مرافق عمومية اجتماعية تم تقليص نسبة الفقر إلى ما يزيد عن النصف.
وبهذه المناسبة اطلع عامل الإقليم والوفد المرافق له على مشروع تهييء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 3110 و دوار تاركا من تمويل المكتب الشريف للفوسفاط بغلاف يناهز 2058595,96 درهم و مشروع أشغال تحويل مسار الطريق المؤدية إلى دوار تسويتين و تاونزورفت داخل دوار تاركا من تمويل مجموعة الجماعات.
كما كانت مناسبة بنفس الجماعة القروية لإعطاء الانطلاقة لأشغال بناء قارعة الطريق الإقليمية 3110 الرابطة بين أيت تمليل وإيسولان من النقطة الكيلومترية 0+ 000 إلى النقطة الكيلومترية 16+643 “الشطر الثاني” من تمويل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.
وقام كذلك، وقبل توديع منتخبي المنطقة وفعاليات المجتمع المدني وساكنة المنطقة بإعطاء الانطلاقة لأشغال بناء قارعة الطريق الرابطة بين سيدي يعقوب وإيسولان عبر سورن من تمويل ذات الوزارة.
رئيس جماعة أيت أمديس، أكد بالمناسبة، أن هذه المشاريع إلى جانب الورش الكبير الذي أعلن عنه جلالة الملك بخلق صندوق التنمية القروية بغلاف يقدر بـ 50 مليار درهم ستمكن ساكنة الجبل والمناطق النائية من العيش في ظروف اجتماعية عادية، تتوفر على كل الضروريات من ماء وتعليم وصحة وطرق وفلاحة.. وإلى ذلك حث المتحدث المصالح الاجتماعية إلى العناية أكثر بمطالب الساكنة خصوصا في قطاعي الصحة والتعليم حيث تتواجد  بعض المشاكل المتعلقة بضعف الموارد البشرية الطبية و التجهيزات و…
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن عامل الإقليم والوفد المرافق له قد انتقل إلى باشوية دمنات لإعطاء الانطلاقة لأشغال تأهيل مركز دمنات بتمويل من وزارة الداخلية “المديرية العامة للجماعات المحلية”.

Related posts

Top