«دوري أبطال العرب» يعود بعد 7 سنوات من الغياب وبحوافز مالية مغرية

> عادل غرباوي
قرر الاتحاد العربي لكرة القدم إعادة مسابقة دوري أبطال العرب إلى حيز الوجود، بعد توقفها بسبب مشاكل تنظيمية متمثلة في انسحاب الشركات الراعية للبطولة مما أدى إلى إلغائها نظرا لعدم اهتمام الأندية العربية بها.
وأشار الاتحاد العربي في بلاغ نشره عبر موقعه الرسمي، أنه سيتم تنظيم مسابقة دوري أبطال العرب بدءا من الموسم المقبل، مع تخصيص منحة مالية قدرت بمليار ونصف سنتيم للفريق الذي سيتوج بلقب البطولة.
واختارت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الفريق الذي سيحتل المركز الرابع في البطولة الاحترافية هذا الموسم من أجل المشاركة في النسخة السابعة من دوري أبطال العرب، باعتبار أن الفريقين المحتلين للرتبة الأولى والثانية يتأهلان رسميا لدوري أبطال إفريقيا، في حين يشارك صاحب الرتبة الثالثة والمتوج بلقب كأس العرش في كأس الكونفدرالية الإفريقية.
ويحمل فريق الكرخ العراقي الرقم القياسي من عدد التتويجات، حيث ظفر باللقب في ثلاث دورات،  في حين حازت فرق الاتفاق السعودي والترجي الرياضي التونسي وفاق سطيف الجزائري والشباب السعودي والهلال السوداني ونادي صفاقس التونسي لقبين اثنين، وبلقب واحد في مسابقة دوري أبطال العرب نجد فرق اتحاد الجزائر ووداد تلمسان الجزائري والرجاء البيضاوي واتحاد جدة والأهلي السعودي والزمالك والأهلي المصري والنادي الإفريقي التونسي والسد القطري والوداد البيضاوي والشرطة العراقي.
ومنذ بدأ منافسات دوري أبطال العرب في سنة 1982، تمكن فريقا الرجاء والوداد البيضاوي من الفوز باللقب سنتي 1982 (الوداد) وسنة 2007 (الرجاء).
وستتضح معالم الفريق الذي سيشارك في دوري أبطال العرب الموسم المقبل، في حدود آخر دورات البطولة الاحترافية في نسختها الخامسة، إذ أن تقارب النقاط بين الفرق في سبورة الترتيب ستجعل المنافسة على أشدها قبل دخول الدوري مراحله الحاسمة.
وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد عقد اجتماعات رفقة جميع الاتحادات العربية لكرة القدم، من أجل الاتفاق على الزمان والمكان وتثبيت تواريخ البطولات العربية بما يكفل المشاركة الأفضل ودعم الاتحادات الأهلية للبطولات العربية.

Related posts

Top