دونالد ترامب يعد بإصدار مرسوم جديد حول الهجرة

صرح الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الخميس، انه سيصدر الاسبوع المقبل امرا تنفيذيا جديدا حول الهجرة بعدما علق القضاء الاميركي قراره الاول الذي واجه انتقادات واسعة. وقال ترامب في مؤتمر صحافي «سنصدر امرا جديدا وشاملا جدا لحماية شعبنا». واعلنت وزارة العدل من جهتها انها طلبت وقف دعوى الاستئناف لقرار تعليق امر منع السفر الذي اصدره ترامب، لمواطني سبع دول اسلامية وللاجئين. ويهدف هذا الحظر الى منع تسلل الارهابيين. واشاد ترامب بمرسومه الاول وانتقد قرار المحكمة تعليقه. وقال انه «قرار سيء جدا. سيء جدا لسلامة وامن بلدنا. المرسوم كان مثاليا». وقال محامو وزارة العدل الاميركية في مذكرة الى المحكمة انه «بدلا من استمرار الخلاف امام المحكمة، يعتزم الرئيس إلغاء المرسوم ليقرر بدلا منه مرسوما جديدا معدلا في شكل كبير».
واضاف المحامون ان المرسوم الجديد «سيزيل ما اعتبرت المحكمة بشكل مغلوط، انه يثير قضايا دستورية. عبر التحرك على هذا النحو، سيتيح الرئيس حماية فورية للبلاد بدل مواصلة تحرك في القضاء قد يستمر لفترة طويلة».
لكن هذه المذكرة تعبر فقط عن رغبة لدى الحكومة ولا تنهي تلقائيا الخلاف القضائي المستمر. وتطلب الحكومة في الحد الادنى ان يتم تعليق الالية القضائية في انتظار صدور مرسوم جديد.
وتعرض مرسوم ترامب حول الاغلاق الموقت للحدود امام اللاجئين ومواطني سبع دولة مسلمة لنكستين قضائيتين. ففي الثالث من فبراير علق قاض في سياتل تنفيذه وفي التاسع منه ابقت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو هذا التعليق.
وهاجم ترامب، خلال هذا اللقاء الذي استمر أكثر من ساعة وربع الساعة بشدة وسائل الاعلام التي اتهمها «بعدم نزاهة»، ولم يتردد الصحافيون من مواجهة الرئيس الاميركي بشكل مباشر.
وقال الرئيس الاميركي ان «عدم النزاهة (لدى وسائل الاعلام) بلغ مستوى لا يمكن السيطرة عليه». واضاف «الصحافة باتت تفتقد الى النزاهة الى درجة اننا إذا تجاهلنا الحديث عنها فان هذا يخدم الشعب الاميركي بشكل كبير».
وصرح ترامب الذي ركز هجومه على هدفيه المفضلين صحيفة نيويورك تايمز وشبكة «سي إن إن» أن «غالبية وسائل الاعلام في واشنطن ونيويورك ولوس انجليس لا تتحدث من أجل مصالح الشعب، بل للمصالح الخاصة ولمن يستغلون نظاما تصدع بشكل واضح جدا».
وقال ان «حجم الغضب والحقد على سي ان ان كبيران الى درجة انني لم اعد أشاهدها». واضاف ان «عددا كبيرا من الصحافيين في البلاد لا يقولون لكم الحقيقة».
وذكر أحد الصحافيين الحاضرين دونالد ترامب بان تأكيده انه الرئيس الذي انتخب بأكبر عدد من الاصوات، خاطئ لان الرئيسين السابقين باراك اوباما وجورج بوش انتخبا بعدد أكبر من الاصوات في الهيئات الانتخابية. ورد ترامب «لا اعرف، هذا ما قيل لي».
وقال جو وولش وهو مقدم برنامج اذاعي يميني على حسابه على تويتر أنأ المستعني اليه قال «انتظرت اربعين عاما ليفعل رئيس ما يفعله ترامب مع وسائل الاعلام اليوم».
وكرر ترامب مرارا أن ارتيابه من وسائل الاعلام قد حضه على التحدث مباشرة الى الأميركيين، ولا سيما من خلال حسابه على تويتر. وقال «انا هنا مجددا لأوصل رسالتي بشكل مباشر الى الشعب» الاميركي، قائلا انه سيكون «مراسلا جيدا جدا» إذا ما أراد ذلك.
وكان ترامب هدد في اليوم نفسه بتوقيف من يقف وراء التسريبات للصحافة، بعد الكشف عن اتصالات متكررة العام الماضي بين فريق حملته والاستخبارات الروسية، وعن محادثات بين مستشاره السابق مايكل فلين ودبلوماسي روسي.
وكتب الرئيس الاميركي على تويتر ان «الانذال الذين يقومون بالتسريبات، باتوا اخيرا مكشوفين، وسيلقى القبض عليهم».

Related posts

Top