ديربي البيضاء.. تعادل بأفضلية للوداد

انتهى الديربي العربي الذي جمع بين كل من الرجاء والوداد البيضاويين، أول أمس السبت، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس، بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، برسم ذهاب دور الـ 16 من كأس محمد السادس للأندية البطلة.
ومنح إسماعيل الحداد الوداد هدف السبق في الدقيقة 33، قبل أن يدون فابريس نغوما الكفة للرجاء البيضاوي مطلع الشوط الثاني، وبالتحديد في حدود الدقيقة 48.
وبالرغم من تعادل الرجاء البيضاوي في مباراة ذهاب دور الـ 16 من البطولة العربية، إلا أن الوداد بات يملك أفضلية تسجيل الهدف خارج بميدانه، بحكم أن النادي الأخضر كان هو المستضيف.
وستكشف مباراة الإياب التي ستجرى في الـ 23 من شهر نونبر الجاري، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس، عن هوية الفريق الذي سيواصل رحلة كأس محمد السادس للأندية البطلة في دور الثمانية.
وبالعودة للمباراة، بسط فريق الرجاء إيقاعه على أغلب فترات الشوط الأول، لكن دون فعالية تذكر، في وقت أضاع فيه المهاجم بين مالانغو العديد من المحاولات السانحة للتسجيل، خاصة خلال النصف ساعة الأولى من مواجهة الديربي.
وأفلح إسماعيل الحداد مهاجم النادي الأحمر من افتتاح حصة التسجيل في الدقيقة 33، مستغلا تراخي الخطوط الدفاعية للفريق المضيف، مانحا بذلك فرحة للأنصار التي أثتث جنبات ملعب “دونور”.
وحاول الرجاء بعد هذا الهدف المفاجئ العودة في النتيجة، لكن الوداد عرف كيف يدافع عن هدف المسجل، قبل أن يعلن الحكم الإماراتي عن نهاية النصف الأول من الديربي البيضاوي في ثوبه العربي، بتفوق أصدقاء إبراهيم النقاش بهدف لصفر.
في الشوط الثاني، تمكن فريق الرجاء البيضاوي من مباغثة دفاعات النادي الأحمر، عبر هدف تكفل بتدوينه متوسط الميدان فابرس نغوما، وبالتحديد في الدقيقة 48، أي بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط المدربين.
وواصل النادي الأخضر حملاته المرتدة على شباك الحارس رضا التكناوتي الذي استأسد في الدفاع عن الهدف الذي سجله زميله إسماعيل الحداد، في وقت أراد فيه أبناء المدرب باتريس كارتيرون قتل المواجهة بهدف ثان.
وبقيت مباراة الديربي البيضاوي تترنح بين محاولات الرجاء الضائعة وفرص الوداد المحتشمة، في وقت قدمت الجماهير البيضاوية أفضل طرق المساندة والتشجيع على طيلة 90 دقيقة.
جدير بالذكر، أن مواجهة الذهاب شهدت غياب كل من أيمن الحسوني، ووليد الكرتي، وصلاح الدين السعيدي، ومحمد الناهيري، وعبد اللطيف نوصير، في حين، غاب كل من عبد الإله الحافيظي المصاب، ومحمود بنحليب الموقوف من طرف المكتب المسير برئاسة جواد الزيات.

كارتيرون: غير راض عن النتيجة وسنشتغل على الفعالية

أعرب باتريس كارتيرون، مدرب فريق الرجاء البيضاوي عن عدم رضاه لنتيجة التعادل التي انتهى على إثرها الديربي البيضاوي، مشيرا أنه كان بإمكان لاعبيه الخروج منتصرين بأكثر من هدفين.
وأضاف كارتيرون في الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة، أنه جد مستاء من طريقة تضييع انتصار كان في المتناول، خاصة في ظل الهيمنة على مجريات الشوط الثاني، وخلق العديد من الفرص السانحة للتسجيل.
وأكد مدرب الرجاء، أن الرجاء قد تلقى هدفا مباغتا نتيجة خطأ دفاعي مشترك، في وقت كان قام فيه الوداد بتطبيق مبدأ افتكاك الكرة من وسط الميدان والاعتماد على الهجمات المرتدة التي أعطت أول الأهداف.
واعتبر ذات المتحدث قائلا، “يجب علينا في مباراة الإياب أن نواصل اللعب بهذه الطريقة، دون نسيان أنه سيكون لزاما علينا تدوين هدف في مرمى الوداد من أجل مواصلة رحلة كأس محمد السادس للأندية البطلة”.
وأوضح المدرب السابق للأهلي المصري، أن الوداد لعب بطريقة جيدة وعرف كيف ينهي المواجهة لصالحه، مشيرا، أنه لم يكترث للغيابات التي كان يعاني من الوداد البيضاوي خلال مباراة الذهاب.
وعن سبب غياب متولي، فسر كارتيرون، أن سبب عدم إقحام محسن متولي منذ البداية، راجع إلى اختياراته التقنية، إضافة إلى أن اللاعب متولي يعاني من الإصابة، لهذا فضل عدم المجازفة به، قبل أن يقحمه بداية الشوط الثاني.
وحول مباراة الإياب، قال كارتيرون، “مواجهة الإياب ستكون حاسمة.. وأنا جد مقتنع أن الفريق سيقدم مستويات جيدة وسنواصل المنافسة على لقب البطولة العربية الذي تطمح له جميع مكونات الرجاء البيضاوي هذا الموسم”.
وتحسر ذات المتحدث على غياب نجاعة الخط الأمامي للفريق في وقت أتيحت لمالانغو العديد من الفرص السانحة للتسجيل، مضيفا بالقول، “سنحاول الاشتغال على ترجمة أنصاف الفرص لأهداف محققة في ظل تأخرنا بهدف مباغث”.
وشكر المدرب الفرنسي في ختام الندوة الصحفية، جميع الجماهير الرجاوية التي شجعت فريقها لمدة 90 دقيقة، واعدا إياها أن الرجاء سيعمل على إسعادهم في قادم المباريات سواء بالبطولة العربية أو البطولة الاحترافية أو دوري أبطال إفريقيا.

زوران راض عن لاعبيه.. ويتحسر على ضياع الفوز

قال زوران مانولوفيتش، مدرب فريق الوداد البيضاوي، “مباراة الديربي اليوم أمام الرجاء البيضاوي في البطولة العربية، جاءت في ظروف صعبة يبقى أبرزها غياب خمسة لاعبين عن التشكيل الأساسي للوداد علاوة على كثرة المباريات في الآونة الأخيرة.
وأضاف مانولوفيتش في الندوة الصحفية التي تلت المواجهة، أنه قد وضع استراتيجة افتكاك الكرة من وسط الميدان، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، مستغلا في ذلك سرعة أيوب الكعبي وإسماعيل الحداد الذي تمكن من تسجيل هدف الوداد مستغلا تراخي خطوط الفريق الخصم.
وأوضح ذات المتحدث، أن المجموعة الودادية قد أَضاعت بعد تسجيل هدف السبق فرصة قتل المواجهة في مناسبتين، في وقت تمكن فيه الرجاء من تعديل كفة المواجهة مع بداية الشوط الثاني مستغلا خطأ دفاعيا في التغطية.
واستطرد المدرب الصربي قائلا، “كما يعلم الجميع أن هذه مباراة ديربي بين ناديين عريقيين، ويبقى الأهم هو الهدف المسجل خارج الميدان الذي سيساعدنا على خوض مواجهة الإياب في 23 نونبر الجاري بأفضلية صغيرة”.
وحول أداء لاعبيه، أوضح مدرب الوداد، أنه راض عن مستوى لاعبيه في مباراة الديربي البيضاوي، بعدما غابت 5 أسماء من التشكيل الأساسي في مباراة حاسمة، مؤكدا، أن الوداد خاص خلال 3 مباريات بين البطولة والعربية والبطولة الاحترافية في ظرف ثماني أيام.
وكشف مانولوفيتش، أن مباراة اليوم أمام الرجاء من المرتقب أن تفرز إصابة إسماعيل الحداد الذي غادر الملعب في منتصف الشوط الثاني، مع إمكانية غياب يحيى جبران، لترتفع حصيلة غيابات الوداد الحالية إلى 7 بين الإصابة والإيقاف.
واستطرد ذات المتحدث قائلا، “لو كان الفريق الخصم يعاني من غياب محسن متولي، وسفيان رحيمي، وبين مالانغو، لن يكون بمقدوره تقديم جولة ثانية جيدة ولن يستطيع تدوين هدف التعادل مطلع الشوط الثاني.
وختم المدرب الصربي تصريحه أمام ممثلي وسائل الإعلام قائلا، “أن مدرب الرجاء عرف كيف يستغل الظرفية الراهنة للوداد البيضاوي خلال مواجهة الذهاب، لكن سنعمل على تقديم مباراة إياب جيدة وسنجدد انتصارنا لمواصلة المنافسة على لقب البطولة العربية”.

كواليس

> أصيب رجل أمن بجروح على مستوى رأسه وباقي جسده بعد سقوطه من منطقة مرتفعة، قبل أن يتم نقله على وجه السرعة نحو المستشفى بغية تلقي الإسعافات الضرورية.
> تابع كل من الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، رفقة مساعده مصطفى ججي، مباراة الديربي البيضاوي، لتكوين فكرة عن اللاعبين الذي من المرتقب أن تشملهم الدعوة خلال مباراة موريتانيا الرسمية (15 نونبر الجاري).
> ساند كل من محمد أولحاج وليما مابيدي اللاعبيين السابقين للرجاء البيضاوي، ناديهما خلال مواجهته أمام الوداد من مدرجات ملعب “دونور”.
> عاينت مصادر “بيان اليوم” تواجد الدولي التونسي سابقا الزوبير بيا بالمدرجات المخصصة للشخصيات VIP، بعدما تلقى دعوة من الاتحاد العربي لكرة القدم.
> أبدى الصحافيون الذين غطوا فعاليات ذهاب الديربي البيضاوي غضبهم، في وقت تواجد فيه بعض الدخلاء عن مهنة الإعلام بالمنصة المخصصة للصحافيين، الشيء الذي يطرح تساؤلات حول المسؤول عن تأمين هذه المنطقة المخصصة أصلا للجسم الصحافي لا لغيره.

> عادل غرباوي
> تصوير: أحمد عقيل مكاو

Related posts

Top