ديربي “كازابلانكا” 128.. مباراة تحديد متصدر البطولة “برو”

سيكون عشاق ناديي الرجاء والوداد، يومه الخميس، ابتداء من الساعة السابعة والربع مساء، على موعد مع الديربي البيضاوي رقم 128 التي ستقام أطواره بالمركب الرياضي محمد الخامس، بدون جمهور، في ظل انتشار فيروس “كورونا” المستجد، لحساب مؤجل الدورة الـ 25 من البطولة الاحترافية.
وكباقي الديربيات السابقة، يبقى الفريق الأكثر تنظيما على مستوى رقعة الملعب، هو الأوفر حظا من أجل الظفر بنقاط المواجهة كاملة، خاصة بعد المنافسة الشرسة التي توجد في الفترة الآنية بين “النسور” و “وداد الأمة” على لقب البطولة الاحترافية موسم 2019-2020.
وسيكون ديربي مدينة العاصمة الاقتصادية المصنف ضمن الأفضل على المستوى الإفريقي، منقوصا من أحد أهم العناصر، وهي جماهير الناديين الأخضر والأحمر التي تعودت على رسم لوحات وتزيين مدرجات ملعب “دونور” بتيفوهات عملاقة تحمل رسائل ودلائل وأفكار مجموعات وفصائل مساندة.
وعلى مستوى أرضية الميدان، ستكون المباراة عبارة عن سجال بين الإطار الوطني جمال السلامي، والمدرب الأرجنتيني أنخيل ميغيل غاموندي، حيث أن كلا منهما سيحاول إعطاء لاعبيه جرعة زائدة من الثقة، مع اعتماد مبدأ الحيطة والحذر، خاصة خلال بداية الشوط الأول، مخافة تلقي أهداف مباغثة في مباراة لا تقبل منطق النقاط أو الغيابات.
ومع كل مواجهة ديربي، تبدأ لغة التحفيزات المالية من جانب مكتبي الرجاء والوداد، رغبة في تشجيع قطبي مدينة الدار البيضاء على تقديم الأفضل، والخروج بنتيجة الفوز في مباراة يعتبرها مشجعو الناديين ثأرية وبمثابة نهائي لا يتكرر مرات عديدة في الموسم الواحد.
وسيواصل السلامي اعتماده على نفس العناصر التي خاضت أغلب مباريات البطولة برو الأخيرة، مع إمكانية البدء بالمهاجم الكونغولي بين مالانغو، وإقحام حميد أحداد مطلع الشوط الثاني، في حين، أن غاموندي سيحافظ على نفس الأسماء التي خاضت مواجهة نهضة الزمامرة، مع إسناد مهمة خط الهجوم لكل من إسماعيل الحداد، وبديع أووك، والكونغولي كازادي كاسونغو.
وعلى مستوى الإحصائيات التاريخية للديربي البيضاوي التي بدأت حكايته منذ سنة 1957، ما زال فريق الرجاء يتفوق في عدد المواجهات المباشرة أمام الوداد بـ35 انتصار، قبل أن ينهزم في 31 مباراة، ويتعادل في 61 مواجهة، في وقت تمكنت الآلة الهجومية للنسور من تسجيل 108 هدفا، و99 هدفا للنادي الأحمر.
وفي حال تمكن أبناء المدرب جمال السلامي من الفوز بمباراة الديربي رقم 128، سيواصل الرجاء صدارة البطولة الاحترافية برصيد 51 نقطة، مبتعدا عن غريمه التقليدي بفارق 4 نقاط، في حين، أن انتصار الوداد سيعطيه أفضلية الصدارة بفارق نقطتين، على بعد 5 جولات من انتهاء منافسات البطولة الاحترافية في قسمها الأول.
ويرغب النادي الأخضر في معانقة درع بطولة دام انتظاره لأزيد من ست سنوات وبالتحديد منذ موسم 2012-2013 وبلوغ اللقب الـ 11 في مسيرته الكروية، في حين أن الوداد البيضاوي يطمح لتتويجه الـ 21 كأكثر النوادي المغربية تتويجا بلقب البطولة المحلية.

***

لافتات مشجعة في تداريب الوداد والرجاء

شهدت الحصة التدريبية لفريق الرجاء البيضاوي، أول أمس الثلاثاء، حضور عدد من مناصري النادي، لتحفيز المجموعة على الفوز في مباراة الديربي، يوم غد الخميس.
ورفع الفصيل المساند للرجاء شعارات مشجعة على التتويج بلقب البطولة، مع إشعال بعض الشهب الاصطناعية بمدرجات ملعب مولاي رشيد.
واضطر رجال الأمن إلى التدخل لإبعاد الجماهير عن المدرجات، قبل انطلاق الحصة التدريبية، خاصة أن الفريق الأخضر يرفض حضور الجماهير لحصصه التدريبية منذ سنوات، ويفضل إجراءها بأبواب مغلقة، شأنه شأن باقي الأندية.
إلى ذلك، عرفت الحصة التدريبية لفريق الوداد، أول أمس الثلاثاء، حضور بعض أعضاء من «إلترا وينرز»، لتسجيع اللاعبين ودعمهم قبل مباراة الديربي.
وأقدم أعضاء الوينرز على تعليق لافتة مكتوب عليها «بغيناكم بينا تحسو.. موتو على الحمرة والتوني اللي كتلبسو»، في رسالة مباشرة إلى اللاعبين.
وقرر أعضاء الفصيل المساند للوداد، الإبقاء على اللافتة معلقة إلى حين إجراء اللاعبين لآخر حصة تدريبية، أي أمس الأربعاء.

****

أخبار الديربي

> بالأخضر:

< سيكون بإمكان جمال السلامي مدرب فريق الرجاء البيضاوي، الاعتماد على خدمات كل من عبد الإله الحافيظي ومحمود بنحليب.
< سيغيب عبد الإله مذكور عن مواجهة، يومه الخميس، بسبب حصوله على الإنذار الرابع أمام الدفاع الحسني الجديدي، برسم مؤجل الدورة الـ 24 من البطولة برو.
< سيخوض محمد المعكازي أول مباراة ديربي له في مساره الكروي رفقة النسور الخضر، بعد انتقاله في فترة الانتقالات الشتوية قادما من المغرب التطواني.
< يعتبر الديربي رقم 128، هو آخر مواجهة لبدر بانون الذي سيجاور الموسم القادم الأهلي المصري، في صفقة ستدر ما يقارب مليار سنتيم في خزينة مكتب جواد الزيات.

> بالأحمر:

< سغيب بدر كادارين لاعب فريق الوداد بشكل رسمي عن مواجهة ديربي الدار البيضاء، بسبب تحصله على 4 إنذارات، كان آخرها أمام نهضة الزمامرة، لحساب الجولة 24 من البطولة برو.
< سيستفيد الوداد من لاعبه أيمن الحسوني بشكل رسمي، نتيجة تحصله على 3 إنذارات فقط.
< سيعتمد المدرب ميغيل غاموندي على خدمات المدافع الإيفواري الشيخ إبراهيم كومارا، بعد تعافيه من أعراض الإصابة التي غيبته عن مباريات سابقة بالبطولة، إلى إمكانية إقحام محمد رحيم، القادم من الإتحاد البيضاوي منذ أولى الدقائق.
< سيواصل أشرف داري غيابه عن خوض المباريات الرسمية للوداد، وبالتالي لن يخوض مباراة ديربي العاصمة الاقتصادية.

عادل غرباوي

 عدسة : مكاو عقيل

Related posts

Top