ذاكرة المسرح المغربي بعين الفنان الفوتوغرافي محمد الحقوني

في إطار الاحتفال بذكرى مرور 60 سنة على تأسيس المسرح الوطني محمد الخامس، وبعد توقف اضطراري لمدة تزيد عن السنة والنصف بسبب جائحة كوفيد 19، يحتضن فضاء المعارض الفنية للمسرح الوطني محمد الخامس بمدينة الرباط، انطلاقا من يومه الثلاثاء، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، معرضا يضم لوحات توثق لعروض مسرحية التقطتها عدسة الفنان الفوتوغرافي محمد الحقوني الذي واكب الحركة المسرحية المغربية المعاصرة من أعالي جبال الريف إلى تخوم الصحراء.
هذه المحطة تأتي بعد محطات سابقة جال فيها الحقوني عددا من الأروقة الفنية والتظاهرات الثقافية على الصعيد الوطني (المعرض الجهوي التاسع للكتاب المنظم بمدينة الحسيمة، الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح بالحسيمة، رواق محمد الدريسي للفن المعاصر بمدينة طنجة…) والذي اختار له تسمية «المسرح بعين أخرى» revivrons le théâtre autrement
و يندرج المشروع الذي ينظم بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس وفرقة ثفسوين بالحسيمة في سياق إعادة إنتاج فنية لعروض مسرحية بصمت المشهد المسرحي المغربي خلال هذه العشرية الأخيرة، بهدف منحها قيمة جديدة ونوعية تزيد من جماليتها وتأثيرها في متلقين متمكنين من أدبيات التحليل والتفكيك الفنيين.
وبحسب تصريح للفنان محمد الحقوني فإن سلسلة الصور الفوتوغرافية المعروضة تعد تتويجا للتجربة والخبرات والمهارات التي اكتسبها خلال مساره المهني، وقد التقطها خلال حضوره ومشاركاته المتعددة في المهرجانات المسرحية والتظاهرات الثقافية المنظمة على صعيد المملكة وخارجها. مشيرا إلى أنه كان دائم الحرص على اللحظة المسرحية المناسبة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض سيتواصل إلى غاية الجمعة 18 من الشهر الجاري وهو موعد تقديم مسرحية «شاطارا» لفرقة تيفسوين للمسرح الأمازيغي بالمسرح الوطني محمد الخامس.

Related posts

Top