ذكرى ربط العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وأكرانيا

نظمت جمعية الصداقة والتعاون المغربية الأوكرانية، بتنسيق مع سفارة أوكرانيا بالمملكة المغربية، ندوة حول» حصيلة وآفاق العلاقات المغربية الأوكرانية»يوم 24 يونيو 2021 بالرباط وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لربط العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية أوكرانيا، والتي حضرتها معالي سفيرة أوكرانيا ومساعديها وعدد من المدعوين من بينهم: معالي سفير جمهورية أذربيجان أ وكتايقور بانوف ومعالي سفيرة جمهورية كازخستان سوليكولسيلاوقيزي والمدير بالنيابة للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط وبعض أساتذته وكذلك أعضاء الجالية الأوكرانية وممثلو وسائل الإعلام.
بعد الاستماع إلى النشيدين الوطنيين قدم رئيس جمعية الصداقة والتعاون المغربية الأوكرانية، الدكتور محمد فقيري عرضا موجزا عن الأنشطة التي قامت بها الجمعية منذ تأسيسها سنة2003، والذي كان هدفها الأساسي هو مد جسور الصداقة بين الشعبين المغربي والأوكراني وبين مختلف المؤسسات الجامعية والاقتصادية والثقافية والرياضية في كلا البلدين.
وعرج رئيس الجمعية على أهم أنشطة الجمعية ومن بينها تنظيم ندوات ومحاضرات علمية وتقنية بمختلف جامعات ومعاهد المملكة المغربية تنظيم ندوة دولية حضرها من الجانب الأوكراني رؤساء ومدراء مختبرات ومؤسسات صناعية بيطرية ومن الجانب المغربي عدد كبير من البياطرة والمهتمين بالصناعات البيطرية. كما ساهمت الجمعية في عقد اتفاق شراكة بين المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي ونظيرته أكاديمية الإحصاء والاقتصاد بكييف.
وبمناسبة إنجاز الإصدار المشترك للطابع البريدي، والذي يرمز إلى الرابط التجاري والاقتصادي بين بلدينا ألا وهما الميناءين الكبيرين: طنجة المتوسط وميناء أوديسا بأوكرانيا، قامت الجمعية بحفل كبير بخاركوف، إحدى كبريات مدن أوكرانيا، حضرته معالي سفيرة صاحب الجلالة بأوكرانيا ومساعديها وسلطات المدينة وعدد كبير من المدعوين من رؤساء الجامعات والمعاهد.
وللتعريف بالثقافة والفنون الأوكرانية استقبلت الجمعية عدة فرق فولكلورية وفنية، قدمت عروضا ورقصات نالت إعجاب المشاهدين المغاربة في مختلف مدن المملكة من أكادير إلى طنجة مرورا بمراكش، اليوسفية، بنكرير، تمارة، الرباط، سلا، القنيطرة ومكناس.
بهذه الأنشطة وأخرى مختلفة تساهم الجمعية في تعزيز العلاقات الدبلوماسية الموازية والشعبية بين البلدين.
وفي كلمة مقتضبة لمعالي سفيرة أوكرانيا لدى المملكة المغربية،السيدة أوكسانا فاسلييفا، شكرت الجمعية على الأنشطة التي تقوم بها وعلى تنظيم الندوة التي تتكامل فيها جليا الدبلوماسية الرسمية بالدبلوماسية الموازية وتحدثت عن العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين أوكرانيا والمملكة المغربية وقالت عنها إنها جيدة.
وتطرقت السفيرة إلى التعريف بدستور بلدها وللحديث عن الإصلاحات الداخلية في أوكرانيا، خصوصا الاقتصادية والاجتماعية وكذا العلاقات الخارجية للبلاد.
وقدم أستاذ الاقتصاد بالكلية المتعددة التخصصات بمدينة السمارة جامعة ابن زهر بأكادير عرضا حول: واقع وآفاق تنمية العلاقات الاقتصادية المغربية الأوكرانية.
على مدار 29 سنة من العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والمملكة المغربية ، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الحكومية بين الدولتين ومن أهمها الوثائق الدولية الخاصة بتنمية التجارة والتعاون الاقتصادي و اتفاقية التجارة واتفاقية جذب الاستثمارات وحمايتها من طرف البلدين وكذا وثائق دولية أخرى تتعلق بالشحن وصيد الأسماك والتعاون الثقافي والعلمي والتقني وقضايا أخرى للعلاقات الثنائية مما يجعل التعاون التجاري والاقتصادي المغربي الأكراني يتمز بالتطور الديناميكي على طيلة العلاقات الثنائية التجارية حيث ووصلت قيمة المعاملات التجارية تقريبًا إلى نصف مليار دولار في سنة 2020 وقد حدثت تغيرات إيجابية في العلاقات التجارية الثنائية. في العامين الماضيين، كانت هناك زيادة ملحوظة في الصادرات المغربية إلى أوكرانيا، ويرجع ذلك أساسًا إلى توريد الأسمدة والسيارات وفي الوقت نفسه، يعتبر منتج الاستيراد الرئيسي للمغرب من أوكرانيا منتجًا استراتيجيًا -الحبوب. ومع ذلك، هناك إمكانات كبيرة غير مستغلة في العلاقات الثنائية، سواء من حيث التجارة والتعاون الاستثماري يتطلب الكشف عنها بمزيد من العمل الجاد من جانب الفاعلين الاقتصاديين للبلدين.
وفي الأخير قدمت معالي السفيرة معرضا للكتب والمنشورات وبعض الشروحات بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لدستور أكرانيا والذي يحتفل به كل يوم 28 يونيو من كل سنة. كما تمكن الحاضرون من الاستمتاع بمعرض الطوابع البريدية والمنشورات والصور المخصصة للذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين والمملكة المغربية وأوكرانيا تحت إشراف إدريس الصويني عضو جمعية الصداقة والتعاون المغربية الأوكرانية ورئيس جمعية الطوابع البريدية والمسكوكات.
ويعكس المعرض أنشطة الجمعية منذ تأسيسها و يسلط الضوء على الموروث الثقافي لكلا البلدين الذي نحاول التعريف به واستثماره لتقريب الشعبين وتمتين عرى الصداقة والتفاهم بينهما، ويتميز هذا المعرض بصور وطوابع بريدية تنشر لأول مرة.

 د. محمد فقيري
رئيس جمعية الصداقة والتعاون المغربية الأوكرانية

Related posts

Top