رئيس فريق الرجاء البيضاوي جواد الزيات لـ” بيان اليوم”

أبدى رئيس فريق الرجاء البيضاوي جواد الزيات تفاؤله بمستقبل “النسور” بعد العودة للتنافس عقب فترة توقف طويلة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، مذكرا بكافة التدابير التي اتخذتها إدارة الفريق الأخضر منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية.
وقال الزيات في حوار أجرته معه بيان اليوم، إن إدارة الرجاء تدبر مع عقود اللاعبين التي تنتهي بنهاية الموسم الجاري حسب دورية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، مؤكدا أنه حميد أحداد المعار من نادي الزمالك المصري، ما يزال لاعبا للفريق الأخضر.
وكشف الزيات أن فكرة طرح تذاكر افتراضية جاءت من لدن جمعيات رجاوية عبرت عن رغبتها في دعم الفريق ماديا، مقرا بأن الوضعية المالية صعبة بعد توقف طويل دون أي مداخيل، ناهيك صرف مبالغ لإنهاء نزاعات عالقة مع لاعبين ومدربين سابقين.
وأبرز الزيات أن الإدارة تبذل جهدها لإعادة لاعبين أجنبيين إلى المغرب، محددا موعد انتهاء الأشغال بأكادية الرجاء في نهاية السنة الجارية، نافيا ما يروج عن رغبته في ترك رئاسة الرجاء، داعيا الجماهير الرجاوية إلى الاستمرار في دعم ومؤازرة فريقها.

< كيف واجهتم فترة توقف التداريب والمنافسات؟
>> الوضع عام على الجميع. توقفت أنشطتنا ونحن نتهيأ لاستقبال نادي الإسماعيلي المصري برسم نصف نهائي دوري كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال في رابع عشر مارس الماضي. ومنذ ذلك تعطلت جميع الأنشطة الرياضية، وخلال أسبوعين اشتغلنا حفاظا على سلامة الفريق بمختلف فئاته العمرية مع المؤطرين وعملنا على إغلاق النادي وكذا مركز التكوين وطبقنا مختلف التعليمات التي جاء بها البروتوكول الصحي. بعد هذه الفترة انتقلنا إلى مجال الحفاظ على اللياقة البدنية للاعبين ووفرنا المعدات الرياضية لعناصر الفريق الأول ومنحنا الطاقم التقني التطبيق الرقمي الذي يمكنه من التواصل مع اللاعبين عبر هواتفهم ليستمر التحضير. في المرحلة الثالثة درسنا كيفية التضامن وانخراط الفريق في الدينامية التي جاء بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس (صندوق تدبير جائحة كوفيد-19) وقمنا بمبادرة شارك فيها المكتب المسير والمنخرطون وجمعنا مبلغ 120 مليون سنتيم وبذلك ساهمت الرجاء على غرار المؤسسات الأخرى في هذا الظرف. وفي المرحلة الرابعة اليوم نعود إلى المنافسات بعد عمل مدته أربعة أسابيع تم فيه استئناف التداريب مع الانتباه إلى الجانب السيكولوجي لأنه لم يسبق لكرة القدم أن توقفت أربعة أشهر في المغرب والعالم، ونتفاءل خيرا بتحقيق النتائج الإيجابية وإسعاد الجميع.
< كيف تدبرون الوضع مع اللاعبين الذين هم في نهاية مدة التعاقد ومن بينهم محسن متولي؟
>> هناك لاعبون ينتهي العاقد معهم في نهاية الموسم الحالي والتي تمتد إلى 13 شتنبر القادم حيث ستجرى آخر دورة في البطولة الاحترافية. هناك لاعب معار للرجاء حميد أحداد. بالنسبة للاعب محسن متولي فهو مستمر في الرجاء وحاضر في الموسم المقبل، ولاعبان آخران سوف يقرر الطاقم التقني في وضعهما في نهاية الموسم.

< وماذا عن وضعية أحداد؟
>> راسلنا نادي الزمالك المصري في شأنه وأجبناه بأنه تبعا لما جاء عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فإن اللاعب مستمر معنا حتى نهاية الموسم والعقد الذي يربطنا بالزمالك في هذا الموضوع لا ينتهي في الثلاثين من يونيو، بل يستمر حتى نهاية الموسم أي إلى حين انتهاء منافسات كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال وكذا المسابقات القارية.

< إذن يمكنكم إشراكه في مواجهة الزمالك؟
>> نعم.. أحداد يحمل قميص الرجاء حتى نهاية الموسم وهو في وضع قانوني، ونحرص على مصالح فريقنا.

< وبالنسبة لاعتماد تذاكر افتراضية يستفيد الفريق من عائداتها، من صاحب الفكرة؟
>> الفكرة لعدة جمعيات رجاوية اتصل بنا أعضاؤها وعبروا عن رغبتهم في دعم الفريق في هذا الظرف الصعب، ودرسنا الفكرة على صعيد المكتب المسير واتفقنا جميعا على عرض التذاكر على الإنترنيت. الجمهور يدعم دون أن يحضر المباريات وبعد يومين تم بيع 2000 تذكرة. المبادرة هامة جدا خاصة وأن الفريق بدون مداخيل منذ أربعة أشهر.

< لاعبان عالقان تعذر عليهما الالتحاق بالفريق مالونغو ونغوما؟
>> نعم نتابع الموضوع وهيأنا سيناريوهات. في الأول اقتنينا تذاكر سفر من كينشاسا إلى شارل دوغول ومنه إلى الدار البيضاء بثمن مرتفع لكن اتضح أن الأمر يتعلق بطائرة خاصة بالأوروبيين العائدين إلى بلدانهم. نحن الآن في تواصل مع شركة الخطوط الجوية بكينشاسا من أجل حجز تذكرتين وقد لا يتم لأن مطار كينشاسا مغلق حتى فاتح غشت. نتدارس مع الشركة المعنية من أجل اعتماد أحسن طريقة لحل المشكل ليعود لنا اللاعبان في أحسن الظروف. أما اللاعبان بنحليب والدويك فقد عادا ونشكر أسبيطار وأسباير على الدعم الذي قدم للاعبين المذكورين في قطر.

< أين وصل تجهيز أكاديمية الرجاء؟
>> نعم تم تلقي العروض في شهر فبراير ووقع الاختيار على الشركة التي تتكلف بالتجهيز لكن تعطل الإنجاز بسبب الجائحة وينتظر أن يتم العمل مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتنتهي الأشغال مع انتهاء السنة الحالية.

< هناك أخبار تتحدث عن تخلي جواد زيات عن الرئاسة ما رأيك؟
>> لقد ألفنا سماع الإشاعات، منذ أن كنت نائبا للرئيس مع عبد الله غلام وكذا محمد أوزال، في كل مرة خبر زائف. خبر ابتعادي لا علم لي به. اليوم أنا رئيس الرجاء ومستمر في هذه المهمة وأعلن عن كل قرار في حينه.

< كيف هو الوضع المالي في الرجاء؟
>> الوضع المالي صعب في الرجاء ونحاول تسديد الأجور الشهرية وأداء ما يلزم لأن النشاط توقف لمدة أربعة أشهر. كما أدينا 400 مليون سنتيم لحل مشكل لنا في (الفيفا). هناك مشاكل أخرى في ملفات من الماضي والحاضر ضمنها ثلاث ملفات واحد للمدرب الإسباني خوان كارلوس غاريدو الذي اتفقنا معه بالتراضي وينتظر أن نؤدي له الباقي (160 ألف دولار). عموما نسعى إلى حل جميع المشاكل العالقة.

< رسالة جواد زيات رئيس الرجاء، لمن؟
>> إلى الجماهير أقول لهم أننا نبدأ الشق الثاني في الموسم الرياضي بعد إجراء 15 مباراة وينتظرنا نفس العدد إضافة إلى نصف النهائي عربيا وقاريا وبذلك نحن في مرحلة استثنائية تنتظر دعم ومؤازرة ومساندة الجميع.

> حاوره: محمد أبو سهل

Related posts

Top