رابطة كاتبات المغرب تحيي ليلة للشعر بالجديدة

بمناسبة “ليلة الشعر”، نظمت رابطة كاتبات المغرب فرع الجديدة صالونها الأدبي تحت شعار: “لمة الرابطة انفتاح وإبداع”، وذلك يوم السبت 16 نونبر 2019 بمنزل خطيبة منديب رئيسة الفرع،  وبحضور ثلة من الشاعرات والمثقفات والفاعلات الجمعويات.
احتفى الصالون الأدبي بضيفة الشرف، الشاعرة بشرى فاضل التي صدر لها مؤخرا ديوان “أحلام بصيغة المؤنث”، والتي أتحفت الحضور بقصائدها الراقية والحبلى بالحب والسلام.
الأمسية الشعرية التي كانت من تقديم الشاعرة مليكة فهيم، افتتحت بقراءة سورة الفاتحة والوقوف ترحما على روح فقيدتنا الكاتبة والروائية ثريا لهي التي وافتها المنية تاركة وراءها ألما وحزنا في نفوس جميع المنتسبات والمنخرطات في رابطة كاتبات المغرب، باعتبارها إحدى رائداتها وحكيماتها، لكنها ستظل خالدة بإبداعاتها ومؤلفاتها ودراساتها العلمية.
عرفت الأمسية حضورا وازنا للشاعرات اللواتي تفاعلن مع الحدث وشاركن بقصائدهن المتنوعة من قصائد وزجل وفن التبراع المعروف بالأقاليم الجنوبية، الشيء الذي جعل الأجواء تتعطر بنسيم الحرف وصفاء الروح بكل انسجام وحب وعفوية، حيث انصهرت أصوات الشاعرات مع نغمات القيثارة لكل من العازفين الفنانين إلياس وأيوب.
كما عرفت الأمسية مشاركة جميع الحضور من محبي الشعر والإبداع والفن عموما، حيث أبدعت نون النسوة في تناولها لقضايا اجتماعية وثقافية وتربوية فتركت استحسانا ومتعة لدى الجميع.
وهذا ما تتوخاه رابطة كاتبات المغرب فرع الجديدة من خلال تنظيمها لصالوناتها الأدبية وأنشطتها الثقافية والاجتماعية والتربوية، والتي تروم ترسيخ آليات الحكامة الثقافية بكل معانيها معتمدة على مقاربة تشاركية أساسها الانفتاح على مختلف الطاقات النسوية، سواء من الشباب أو النساء الفاعلات في المجتمع، وذلك إيمانا منها بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في مختلف المحطات الثقافية.

أسماء فخر الدين

Related posts

Top