رحلة صوفية -الحلقة 25-

لم يعيشوا حياتهم جزافا، بل كانت لهم رسالة أرادوا إيصالها للناس، إنهم أولياء الله الصالحين الذين خاضوا تجربة روحية وتأملا وجوديا لتحقيق الوعي بمقامات التقوى، وبما أننا في شهر العبادة والذكر، تأخذكم “بيان اليوم” طيلة أيام شهر رمضان المبارك، في صحبة أشهر أعلام التصوف في الإسلام، لنسافر معهم إلى عوالم العشق الإلهي، ونسبر أغوار عالم التصوف وخباياه، ولنتعرف أيضا على التنوع الكبير في أشكال الولاية والطرق إلى الله.

الرحلة الخامسة والعشرون  والأخيرة: جلال الدين الرومي
“وضع الله أمامنا سلما علينا أن نتسلقه درجة إثر درجة، لديك قدمان فلم التظاهر بالعرج؟”

يعتبر “مولانا جلال الدين الرومي” شاعرا من الدرجة الأولى، فهو قوي البيان، فياض الخيال، بارع التصوير، يوضح المعنى الواحد في صور مختلفة، وله قدرة على توليد المعاني واسترسال الأفكار ويتسم بالبراعة في انتقاء الألفاظ واختيار بحور الشعر وتسخير اللغة والتحكم في الألفاظ. كما اتسم شعره بالنزعة الصوفية الخالصة؛ فقد كان شعره أدبا صوفيا كاملا، له كل المقومات الأدبية وليس مجرد تدفق شعوري قوي، أو فوران عاطفي جياش يعبر به عن نفسه في بضعة أبيات كغيره من الشعراء، وإنما كان شعره يتميز بتنوع الأخيلة وأصالتها، ويتجلى فيه عمق الشعور ورصانة الأفكار، مع سعة العلم وجلال التصوير وروعة البيان.
انتزع بحسن ديباجيته الشعرية مقاليد الاعتراف من المستشرقين الذين أقروا بأنه الشاعر الصوفي الأعظم في كل الأزمان؛ ولا عجب في ذلك فهو أعظم شعراء الحب الإلهي، وهو المنظر القانوني والفقيه الديني والأديب الماهر الذكي الذي ستظل عبقريته حديث الإبداع في كل الأزمان، وقد لقب بالرومي لأنه قضى جل حياته في حضرة سلاجقة الروم في تركيا الحالية.
هو جلال الدين محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي، (672 هـ \ 604 هـ ، 1207\ 1273 م)، ولد في منطقة بلخ بخرسان، في فترة كانت تموج بالعديد من الصراعات بين رجال الدين والإمبراطورية، والصراعات بين الشرق والغرب، والصراع الذي يبدو أزليا بين إيران وطوران، وقد تلقى الشاعر تعليمه الديني على يدي والده الذي كان أستاذا صوفيا، وعالما دينيا، وواعظا بليغا، التف حوله العديد من المريدين ولقبوه بسلطان العارفين كما تتلمذ على يد الشيخ “برهان الدين محقق” ونهل من بحر علمه الصوفي والديني الزاخر.
عرف بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، إلا أنه لم يستمر كثيرا في التدريس، فقد كان للقائه بالصوفي المعروف “شمس الدين التبريزي” أعظم الأثر في حياته العقلية والأدبية، فنمذ أن التقى به حينما وفد على “قونية” في إحدى جولاته، تعلق به “جلال الدين”، وأصبح سلطان عظيم عليه ومكانة خاصة لديه. وانصرف بعد هذا اللقاء عن التدريس، وانقطع للتصوف ونظم الأشعار وإنشادها، وأنشأ طريقة صوفية عرفت باسم “المولوية” نسبة إلى “مولانا جلال الدين”.
دخل الرومي تاريخ التصوف العالمي من أوسع أبوابه باعتباره أحد أهم المتصوفين العظام في التاريخ الإسلامي، ونشأت عن تراثه في تركيا طريقة صوفية عرفت بـ”المولوية” واشتهرت بعده بطقوس الرقص الدائري حول النفس، وجاء اسمها اشتقاقا من اللقب الذي أطلقه الأتراك “مولانا”. وقد انتشرت هذه الطريقة لاحقا في مختلف أصقاع العالم.
ترك الرومي عدة مؤلفات ما بين منظوم ومنثور تناول فيها العديد من المسائل الصوفية والفلسفية والأدبية، فمن منظوماته: “ديوان شمس الدين التبريزي” الذي يحتوي ألف بيت سجل فيها ذكرياته مع أستاذه الأثير لديه التبريزي، و”الرباعيات” التي يبلغ عددها 1959 رباعية، وديوان “المثنوي” الذي يتضمن زهاء 26 ألف بيت شعر فارسي، تظهر فيه شخصيته الفكرية المتصوفة.

> إنجاز: أنس البشارة (صحافي متدرب)

Related posts

Top