رحيل الممثل العالمي جان بول بلموندو 

توفي الممثل الفرنسي الشهير جان بول بلموندو أول أمس الاثنين في منزله بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 88 عاما.
ويعتبر بلموندو، الملقب «بيبيل» أحد أبرز أعلام السينما الفرنسية، مثل في ثمانين فيلما، وتبقى الكثير من أدواره محفورة في الذاكرة السينمائية الفرنسية، بينها دوره كشاب وسيم في «أبو دو سوفل»، أو مشاهده في فيلم «لو غينيولو» التي ظهر فيها معلقا بطوافة كانت تحلق فوق أجواء مدينة البندقية الإيطالية. ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تويتر جان-بول بلموندو بأنه «كنز وطني».
انطلق بلموندو صاحب الكاريزما العالية والابتسامة المشرقة، في مسيرته التمثيلية على خشبة المسرح، قبل أن تحمله عطاءاته على مر العقود إلى قمة شباك التذاكر الفرنسي، مع حصيلة تراكمية لأعماله بلغت 130 مليون مشاهد في صالات السينما.
وبعدما كان أحد أكثر النجوم شعبية من أبناء جيله، مع آلان دولون وبريجيت باردو، غاب جان-بول بلموندو بصورة شبه كاملة عن الشاشات إثر تعرضه لجلطة دماغية أثناء تصويره أحد الأعمال سنة 2001.
وتسببت الجلطة بإعاقة كبيرة له، ما تجلى خصوصا بتراجع قدراته على النطق. لكن رغم اختفائه شبه الكامل عن الشاشة الكبيرة، أطل بلموندو في مناسبات عدة أقيمت تكريما له، بينها حصوله على جائزة «سيزار» شرفية سنة 2017. ولا تزال أعماله تستقطب أعدادا كبيرة من المشاهدين الفرنسيين، على الشاشة الكبيرة أو التلفزيون أو أخيرا عبر «نتفليكس»، خصوصا مشاركاته في أعمال بوليسية للمخرج جان لوك غودار. وراكم جان بلموندو بعدها النجاحات. وتنافس السينمائيون على التعاون مع الممثل الذي شكل طويلا المنافس الوحيد للنجم آلان دولون.
واتّسمت أدوار بلموندو المعروف لدى الجمهور بلقب «بيبيل»، بصعوبتها على صعيد المتطلبات البدنية، فيما ساعده قوامه الرياضي الشبيه بأجسام الملاكمين في تحقيق نجاحات جماهيرية في أفلام مثل «رجل ريو» لفيليب دو بروكا (4,8 ملايين مشاهد في السينما سنة 1964)، و»المحترف» (1981) لجورج لوتنر و»لاس ديزاس» (1982) لجيرار أوري (أكثر من خمسة ملايين مشاهد في الصالات). وتقاسم بلموندو الحائز جائزة «سيزار» عن دوره في فيلم «إيتينيرير دان انفان غاتيه»، الشاشة مع بعض من أبرز الممثلات بينهن كاترين دونوف وكلوديا كاردينالي، كما ارتبط بقصص حب مع البعض منهن، من أمثال أورسولا أندريس ولورا أنتونيلي.
وقد عُرف الرجل بحبه للحياة، وله أربعة أبناء (بينهم ابنة متوفاة تدعى باتريسيا) من زواجين.

Related posts

Top