رقم معاملات اتصالات المغرب بلغ 27 مليار و137 مليون درهم مع نهاية شهر شتنبر الماضي

أداء الفروع الجديدة يساهم في نمو معاملات الأنشطة الدولية للمجموعة

حققت مجموعة اتصالات المغرب، خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، رقم معاملات بـ 27 مليار و137 مليون درهم، وذلك بنمو قدره 4.3 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والتي بلغ فيها رقم المعاملات 26 مليار و20 مليون ردهما.
ويعود هذا الأداء، أساسا، وفق معطيات مجموعة اتصالات المغرب، إلى النمو القوي لمعاملات أنشطة المجموعة بالمغرب بنسبة 5.1 في المائة، والتي استفادت من ارتفاع استعمال البيانات، حيث تسارع نمو رقم معاملات النقال بالمغرب بزائد 7.8 في المائة خلال الربع الثالث لوحده، وذلك بفضل النمو القوي للبيانات التي سجل رقم معاملاتها نموا بنسبة 40 في المائة.
كما واصلت فروع المجموعة نموها القوي حيث عرف رقم معاملاتها نموا بنسبة 4.6 في المائة، إذ قفز إلى 12 مليار و150 مليون درهم، ويعود هذا الأداء إلى نمو عائدات الفروع الجديدة بنسبة 8.2 في المائة خاصة في الكوت ديفوار، زيادة على التحسن الملحوظ الذي سجلته أنشطة المجموعة في كل من مالي والغابون.
وأوضحت معطيات المجموعة، أن حظيرة زبناء اتصالات المغرب سجلت نموا إلى أزيد من 61 مليون زبون مع نهاية شهر شتنبر من السنة الجارية، بارتفاع قدره 8.4 في المائة. وتم تسجيل هذا الارتفاع بفعل نمو حظيرة الصبيب العالي النقال والثابت بالمغرب وذلك بنسبة 17.2 و10.2 في المائة على التوالي، بالإضافة إلى النمو الذي سجلته حظيرة النقال بنسبة 10.9 في المائة على مستوى فروع المجموعة.
وحافظت المجموعة على مستوى مرتفع من الربحية الذي يعني معدل هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك بنسبة 49.7 في المائة. كما سجلت النتيجة الصافية لحصة المجموعة ارتفاعا بنسبة 7 في المائة.
وتتوقع المجموعة أن تواصل معاملاتها نموها، خلال السنة الجارية، مع ارتفاع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك، أو ما يعرف بـ EBITDA. فيما يتوقع أن تبلغ استثمارات المجموعة برسم السنة الجارية 20 في المائة من رقم المعاملات مع استثناء الترددات والرخص.
وخلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية أدت المجموعة 273 مليون درهما مقابل الترخيص المحصل عليه في الكوت ديفوار والغابون، وصرفت 256 مليون درهما برسم تراخيص الجيل الثاني والثالث والرابع بالطوغو والتي تم الحصول عليها في يوليوز الماضي، والتي بلغ إجمالي مقابلها 477 مليون درهما.
وعلق عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة اتصالات المغرب، على هذه النتائج قائلا: “مع النمو المستمر في عائدات المجموعة، تأتي نتائج الربع الثالث من سنة 2018 لتؤكد التوجه الإيجابي الذي تم تسجيله منذ بداية السنة في جميع أسواق المجموعة. ففي المغرب، ومع النمو المتسارع لأنشطتها، تستفيد المجموعة من جودة شبكتها وخدماتها لدعم تطوير استخدامات الزبناء للبيانات، ولا سيما بفضل شبكة الجيل الرابع التي تغطي 98 في المائة من السكان. وتحتفظ الفروع الإفريقية، على الرغم من الضغوط التنافسية والتنظيمية القوية، بدينامية إيجابية تظهر في النمو السريع والمساهمة المهمة في نتائج المجموعة”.

> حسن أنفلوس

Related posts

Top